حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,20 سبتمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 9382

علامات اكتفاء الجسم من الماء

علامات اكتفاء الجسم من الماء

علامات اكتفاء الجسم من الماء

04-08-2021 10:57 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

يجب أن تشرب ما يكفي من الماء يوميا لتكون بصحة جيدة، إذن كيف تعرف نقص الماء في جسمك ؟ من خلال ملاحظة بعض الأعراض مثل جفاف الفم والحلق وجفاف العين وجفاف الجلد وغيرها، كلها علامات تشير إلى أن جسمك يحتاج إلى المزيد من الماء وأن ما تتناوله من ماء غير كافي له، أيضا هناك علامات تشير إلى اكتفاء الجسم من الماء يجب أن تتعرف عليها لتعرف أنك تسير في الطريق الصحيح .

علامات تشير لحصول الجسم على كفايته من الماء

لن تشعر بالصداع

إذا تناولت ما يكفي من الماء يوميا ستجعل الجسم يقوم بكل وظائفه الحيوية بكفاءة وفعالية، فالجسم لا يحتاج الماء كسائل فقط، بل يحتاج ما به من معادن أيضا مثل البوتاسيوم والأملاح الأساسية، والتي تساعد في حدوث التفاعلات الكيميائية في الدماغ، وبالتالي لن تشعر بالصداع بنفس الطريقة التي كنت تشعر بها عندما لم تكن تتناول ما يكفي من الماء، فعدم تناول الماء يجعل حجم الدم لديك يقل وبالتالي لن يصل الأكسجين لدماغك بالشكل الكافي، وسيصيبك هذا بالصداع .

صحة الجهاز الهضمي والأمعاء

ستلاحظ صحة أمعائك عند شرب ما يكفي من الماء، لأن الجسم سيكون قادر على التخلص من فضلات الطعام والسموم وبالتالي لن يصيبك الإمساك، أو الحموضة، أو الحرقة، أو اضطرابات الهضم، وغيرها .

الشعور بالاتزان

عندما تشرب كمية كافية من الماء يوميا، ستجد أنك أكثر قدرة على التركيز والاتزان، ولن يصيبك ما كان يصيبك عند عدم تناول ما يكفي من الماء مثل الشعور بالدوار والدوخة وغيرها .

الشعور بالشبع لفترة أطول

عندما يكون جسمك في حالة اكتفاء من الماء لن تشعر بالجوع إلا إذا كان جسمك في حاجة فعلية للطعام، فعدم شرب ما يكفي من الماء يجعل الجسم يتوهم أنه جائع، وهذا ما يجعلك تتناول الكثير من الوجبات الخفيفة وبالتالي يزداد وزنك، لذا إذا كنت تشعر أنك تريد تناول وجبة خفيفة من الفواكه والخضروات على وجه الخصوص رغم أنك تناولت وجبتك، فهذا يشير إلى شعورك بالعطش .

تغير لون البول

إذا شربت ما يكفي من الماء يوميا ستجد أن لون البول لديك فاتح، وهذا يعني أنه صحي، وأن جسمك يتخلص بنجاح من السموم والفضلات، أما إذا لم تكن تشرب ما يكفي من الماء يوميا، فستجد أن لون البول لديك يميل إلى الأصفر الداكن، لأنه يكون ممتلئ بالسموم وبقايا وفضلات الطعام، لذا احرص على تناول ما يكفي من الماء يوميا لكي تساعد الجسم على التخلص من هذه السموم والفضلات .

الشعور بالنشاط والحيوية

إذا كنت تشرب ما يكفي من الماء فسوف تشعر بالنشاط والحيوية والقدرة على إكمال المهام اليومية بكفاءة وفعالية، أما إذا كنت لا تشرب ما يكفي من الماء يوميا فسوف تشعر بالتعب والإرهاق، وستكون لديك رغبة دائمة في النوم، لأن عدم الحصول على كمية كافية من الماء يؤدي لقلة حجم الدم وبالتالي انخفاض الضغط وهذا يؤدي لعدم وصول ما يكفي من الأكسجين، ويترجم الجسم هذا لتعب في العضلات وضعف في وظائف الجهاز العصبي، والشعور بالتعب وغيرها .

إفراز العرق

عند شرب ما يكفي من الماء سيفرز جسمك العرق، لأن الجسم يحتاج الماء لكي يقوم بضبط درجة الحرارة، وعند شعور جسمك بالحرارة يفرز الجسم العرق للتخلص من الشعور بالحر، وبالتالي فإذا لم تكن تشرب ما يكفي من الماء يوميا لن تتعرق وستشعر بالحرارة أكثر .

رطوبة الفم

سيكون فمك رطب دائما إذا كان جسمك يأخذ كفايته من الماء يوميا، أما إذا لم تكن تشرب ما يكفي ستجد أن فمك جاف وأنك تواجه صعوبة في البلع، وإذا لاحظت هذه الأعراض اشرب كوب من الماء فورا .

تقلص العضلات بشكل صحيح

ستلاحظ إذا كنت تشرب ما يكفي من الماء أن عضلاتك تقوم بوظيفتها دون ألم أو تعب وأنها تتقلص بشكل صحيح، لأن الجسم يحتاج للترطيب المناسب والتوازن الكهربائي لهذه العملية، وبالتالي افتقاد الجسم للماء والترطيب يخل من التوازن الكهربائي لاسيما إذا انخفض البوتاسيوم والصوديوم، وهذا سيؤدي لألم في العضلات وتشنجات وغيرها .







طباعة
  • المشاهدات: 9382

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم