تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,5 أغسطس, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 50

ما أسباب ارتفاع ضغط الدم؟

ما أسباب ارتفاع ضغط الدم؟

 ما أسباب ارتفاع ضغط الدم؟

15-06-2020 03:42 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم :
سرايا -


ما أسباب ارتفاع ضغط الدم؟

بالرغم من أن لا سبب واضح لارتفاع ضغط الدم الأساسي والذي يشكل قرابة 90% من حالات ارتفاع ضغط الدم الا انه يعتقد أنه مرتبط بالوراثة ،سوء التغذية ،عدم ممارسة الرياضة والسمنة، وهذا هو النوع المعتاد لارتفاع ضغط الدم ، والذي يُشار إليه ببساطة باسم ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم الأساسي (الأوّلي).

أمّا النوع الآخر من ارتفاع ضغط الدم والذي يشار له بارتفاع ضغط الدم الثانوي فيشكّل أقل من 10% من حالات ارتفاع ضغط الدم وهو ارتفاع ضغط الدم الناجم عن حالة طبية أخرى والتي تشمل أمراض الكلى والشرايين ، أمراض الغدد الصماء ، انقطاع النفس الانسدادي النومي و بعض العلاجات الدوائية.

وفي جميع الحالات لا يحمل ارتفاع ضغط الدم علامات أو أعراضًا محددة، ولو بلغ ارتفاع ضغط الدم مستويات مرتفعة.

ما الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم الثانوي؟

تشكّل أمراض الغدد الصّمّاء غالبيّة الأسباب المؤدّيّة لارتفاع ضغط الدم الثانوي وخاصة الغدّد الكظريّة منها ، تفرز الغدد الكظريّة ويشار اليها كذلك بالغدد فوق الكلويّة العديد من الهرمونات التي تساهم في عمليات الأيض و ضبط الأملاح و الجمل الودّيّة في الجسم و أبرزها : الأدرينالين، النورأدرينالين,الألدستيرون و الكورتيزول.

ان تضخّم الخلايا التي تفرزأي من تلك الهرمونات أو حدوث ورم فيها قد ينجم عنه ارتفاع ضغط الدم نتيجة الزيادة المفرطة في افراز تلك الهرمونات وهي تتضمن : ورم القواتم، متلازمة كون أو الألدوستيرونية الأولية و متلازمة كوشينغ.

ومن الأسباب الشائعة التي تسبّب ارتفاع ضغط الدم الثانوي كذلك أمراض الكلى ومنها اعتلال الكلى السكري، داء الكُلية متعدِّدة الكيسات، مرض الكبيبات و تضيّق الشريان الكلوي ، كما هي اعتلالات الغدّة الدرقيّة اذ أن فرط نشاط الغدّة الدرقية أو حتى خمولها قد يؤدّي لارتفاع ضغط الدم، كما أن فرط نشاط الغدد جارات الدرقيّة المسؤولة عن تنظيم مستوى الكالسيوم بالدم يسبّب ارتفاع ضغط الدم و قد يكون ناجما عن ورم في تلك الغدد.

من الأسباب الأخرى كذلك تضيّق الشريان الأبهر، انقطاع النفس الانسدادي النومي المرتبط بالسمنة، الحمل و بعض الأدوية كحبوب منع الحمل ، مسكّنات الألم ، حبوب تخفيف الوزن ، مزيلات الاحتقان ، الستيرويد والمنشّطات و مضادات الاكتئاب والعقاقير المناعيّة والمكملات الغذائية والعشبيّة والعقاقير غير القانونية كالكوكايين و الامفيتامين.

متى يتم الاستقصاء عن ضغط الدم الثانوي؟

عادة لا يستقصي الطبيب عن سبب ثانوي لارتفاع ضغط الدم الا اذا كانت هناك أعراض وعلامات واضحة من السيرة المرضيّة والفحص السريري للمريض تدلّ على وجود سبب ثانوي ، كما أن الفحوصات المخبريّة أحيانا تؤشِرعلى وجود سبب ثانوي. كما يجب الاستقصاء عن ضغط الدم الثانوي لدى المرضى الذين لا يستجيبوا لعلاج ارتفاع ضغط الدم رغم العلاج المتعدّد والجرعات المثاليّة , لدى المرضى الشباب خاصّة ما دون 30 عاما أو كبار السن ، ارتفاع ضغط الدم البالغ ( الضغط الانبساطي أكثر من 180مم زئبق) أو ممّن لا يحملون عوامل خطورة واضحة أو تاريخ عائلي للإصابة بضغط الدم المرتفع.

د. مراد شطناوي


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 50
برأيكم .. هل ستعلن الحكومة إعادة فتح صالات الأفراح قريباً؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم