حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9893

بالفيديو .. أضرار تناول الأرز غير المطبوخ

بالفيديو .. أضرار تناول الأرز غير المطبوخ

بالفيديو  ..  أضرار تناول الأرز غير المطبوخ

21-01-2019 08:19 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -
أضرار تناول الأرز النِّيء
بكتيريا الأرز الخام والتسمم الغذائيبروتين ليكتين ومشاكل الجهاز الهضميطلاء السليلوز والغازات والانتفاخ
الفوائد الصحية للأرز
قيمة غذائية عاليةالسيطرة على حدوث المرضالوقاية من السرطانالمساعدة على إنقاص الوزنالتحكم في ضغط الدممنع الإصابة بالإمساك
يحثّ الكثيرون على تناول الأطعمة في صورتها الخام الأولية كبديل صحي للأطعمة الجاهزة والمطهية ، وهم يدّعون صحة هذا الأمر اعتمادًا عن أن أسلافنا منذ زمن بعيد كانوا يتناولون الأطعمة النيئة التي كانت تمدهم بالكثير من الفوائد الصحية ، ولكن على الرغم من أن هذا الأمر قد يعد صحيحًا بالنسبة لبعض الأطعمة النيئة مثل الفواكه والخضروات ، إلا أنه هناك آثار جانبية سلبية محتملة لتناول الحبوب الغير مطبوخة مثل الأرز .

أضرار تناول الأرز النِّيءبكتيريا الأرز الخام والتسمم الغذائي
تعد بكتيريا العضوية الشمعية نوعًا واحدًا من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي ، وتوجد هذه البكتيريا في مجموعة متنوعة من الأطعمة – بما في ذلك الأرز النيء – وهي تشتمل على سلالات مختلفة مرتبطة بمجموعة من الفوائد الصحية المحتملة والآثار الجانبية السلبية .

تتنافس بعض سلالات هذه البكتيريا مع البكتيريا الأخرى في الجهاز الهضمي ، حيث تعمل كمكون للبروبيوتيك وتقلل من كمية البكتيريا الضارة المحتملة مثل السالمونيلا ، ومع ذلك توجد سلالات أخرى من المحتمل أن تكون ضارة بالإنسان ، ومن بين هذه السلالات الضارة فإن السلالة التي تسبب بالقئ أو الغثيان ترتبط في المقام الأول بمنتجات الأرز .

وفقا لمعايير الأغذية في أستراليا ونيوزيلندا ، عندما يكون الأرز نيء أو غير مطبوخ بشكل جيد ، فإن هذه السلالة من بكيريا العصوية الشمعية تنتج سمًا يسمى cereulide ، والذي يمكن أن يؤدي إلى التقيؤ والغثيان خلال 24 ساعة ، إن شكل الإسهال من التسمم الغذائي المستحث من البكتيريا العصوية له فترة حضانة من ثمانية إلى 16 ساعة ، وبعد هذه الفترة الزمنية تحدث تشنجات البطن والإسهال .

بروتين ليكتين ومشاكل الجهاز الهضمي
ليكتين هو بروتين يعمل كمبيد حشري طبيعي ذو صلة قوية بـ الكربوهيدرات ، وقد وجد هذا البروتين في الأرز والفاصوليا غير المطبوخة ، وهذا البروتين هو أحد الأسباب الرئيسية للتسمم الغذائي ، ويمكن أن يؤدي إلى الغثيان والإسهال والقيء عند تناوله بكميات كبيرة .

يحدث هذا بسبب منع ليكتين إصلاح الخلايا المعدية المعوية التي تضررت عند تناول الطعام ، وترتبط هذه العملية الطبيعية من الضرر والإصلاح مع صحة الجهاز الهضمي وانتظامه ، وعندما لا تحدث تلك العملية ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى أعراض التسمم الغذائي ، وعلى المدى الطويل ، فإن البروتين الموجود بالأرز غير المطبوخ سيساهم في تطور مرض الاضطرابات الهضمية والسكري وسرطان القولون والمستقيم .

وفقا ل ” Medical News Today ” فإن الطبخ لا يدمر كل البروتين الموجود في الأرز غير المطبوخ ، ونتيجة لذلك ، يمكن أن تحدث الغازات والانتفاخ أيضًا من تناول الأرز المطبوخ .

طلاء السليلوز والغازات والانتفاخ
يساعد طلاء السليلوز الخارجي على الأرز ، مثل ذلك الموجود على أوراق معظم النباتات الخضراء ، على حماية الحبوب من التلف ، وترتبط هذه الخاصية الواقية أيضا مع سوء الهضم ، حيث لا يستطيع الجهاز الهضمي أن يعالج معظم الأطعمة الغنية بالسليلوز .

في حين أن الأطعمة الغنية بالسليلوز تعمل كألياف غذائية وتعزز صحة الجهاز الهضمي ، فإن عدم القدرة على هضم طبقة السليلوز للأرز يقلل من محتواه الغذائي ، ولكن عند طهيه في درجات حرارة مساوية أو أعلى من الماء المغلي فإن هذا الطلاء يتم تدميره ، وهذا يؤدي إلى تعزيز هضم الأرز ، وكذلك زيادة امتصاص البروتينات والمواد المغذية الأخرى .



الفوائد الصحية للأرز
الأرز هو مصدر غني بالكربوهيدرات ، وبالتالي فإنه يعمل كمصدر للوقود للجسم ، يتألف الأرز من سلاسل طويلة من الكربوهيدرات المعقدة التي تستغرق وقتًا لتتحلل ، وهكذا توفر الكربوهيدرات الموجودة في الأرز إمدادات ثابتة من الطاقة ، كما أن النشا الموجود في الأرز مفيد لمرضى السكر لأنه يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات مقارنة بالأطعمة الأخرى الغنية بالنشا .

قيمة غذائية عالية
يتضمن كل من الأرز الأبيض والبني قيمة غذائية فريدة من نوعها ، فالأرز الأبيض غني بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد ، كما أنه غني بالفيتامينات مثل النياسين وفيتامين د والثيامين والريبوفلافين ، والأرز البني هو مصدر جيد للألياف ، وبالتالي فإنه يحسن الهضم ، ويحتوي الأرز على كمية قليلة جدًا من الدهون المشبعة والكولسترول مما يجعله غذاءً صحياً للقلب .

السيطرة على حدوث المرض
من المعروف أن الأرز يتحكم في الأمراض المختلفة ، حيث يحتوي الأرز البني على كمية كبيرة من الناقلات العصبية التي تمنع حدوث مرض الزهايمر ، ويحتوي الأرز أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة تحمي القلب عن طريق تقليل حدوث أمراض القلب والسكتة الدماغية ، كما أن قشر الأرز له خصائص مدر للبول ، وهو علاج فعال للدوسنتاريا .

الوقاية من السرطان
الأرز البني غني بالألياف ويحمي الجسم من أنواع مختلفة من السرطان ، وتعمل ألياف الأرز كدرع حماية ضد الخلايا السرطانية ، وبالتالي تحمي الجسم من السرطان .

المساعدة على إنقاص الوزن
يعد الأرز جيدًا للأشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن ، حيث تحتوي حمية الأرز على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والدهون ، وبالتالي فهي مثالية للأشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن .

التحكم في ضغط الدم
يحتوي الأرز على كمية قليلة جدًا من الصوديوم ، وبالتالي فهو يساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم .

منع الإصابة بالإمساك
يعتبر الأرز مصدرًا ممتازًا للألياف الصحية ، وهي تساعد في نمو البكتيريا المفيدة التي تعمل على تحسين الهضم وتنظيم حركة الأمعاء ، وبالتالي عدم حدوث الإمساك .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا







طباعة
  • المشاهدات: 9893

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم