حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6723

المقارنة بين أسباب أنواع آلام البطن المختلفة

المقارنة بين أسباب أنواع آلام البطن المختلفة

المقارنة بين أسباب أنواع آلام البطن المختلفة

27-06-2018 08:47 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعني ألم البطن هو عدم الشعور بالراحة في منطقة البطن بالكامل ، والتي تكون تحت الأضلاع إلى الحوض ، ويكون سبب هذا الألم مختلف على حسب المنطقة التي يصدر منها الألم ، وهل هناك أعراض أخرى غير ألم البطن ، يشتكي منها الطبيب ، فلكل منطقة من مناطق البطن سبب معين ، يمكن توضيحه في هذا المقال .

المقارنة بين أنواع آلام البطن

1- ألم أسفل البطن : ويكون الألم في هذه المنطقة نابع من ابتلاع كمية زائدة من الهواء ، وتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون ، والتي تسبب الامساك والتهاب القولون والانسداد المعوي وكسل الأمعاء الدقيقة ، وأيضا التوتر سبب لانتفاخ البطن وحدوث الم أسفل البطن .



أما إن كان مصحوبا باسهال فمن الممكن أن يكون السبب عسر الهضم أو الافراط في تناول الكحوليات ، وان استمر الألم فيكون ناتج من الاصابة بالتهاب المعدة الفيروسي ، أو التسمم الغذائي أو الحساسية أو حساسية اللاكتوز أو الالتهاب المعوي أو السرطانات .

والاصابة بألم أسفل البطن عند الرجال تكون بسبب الاصابة ببعض الأمراض المزمنة أو التهاب المسالك البولية أو التواء الخصية أو التهابات المثانة ، أما النساء والحوامل فتكون بسبب حمل خارج الرحم أو بطانة الرحم المهاجرة أو سرطان المبيض أو تكيسات المبيض أو الدورة الشهرية .

2- ألم أسفل يسار البطن : والتي تأتي من الغازات أو التهاب المعدة أو القولون ، وإن صاحبها حمى أو غثيان أو قئ فيكون السبب هو التهاب الرتج وهو حدوث انتفاخات في جدار المعدة ، ويحتاج المريض إلى الراحة وتغيير النظام الغذائي ، ومن الممكن التدخل الجراحي .

3- ألم أسفل يمين البطن : والذي يأتي من القولون أو المبيض الأيمن لدى النساء ، أو نتيجة لعسر الهضم ، أو فتق الأمعاء وكذلك التهاب وحصى الكلى ، أما مع الاصابة بالحرارة أو الاسهال أو الامساك أو فقدان الشهية أو تورم البطن فمن الممكن أن يكون السبب الزائدة الدودية .

4- ألم وسط أعلى البطن : ويكون الألم ناتجا عن الاصابة بالتهاب المرارة .

5- ألم فوق السرة : يرتبط الألم فوق السرة بمشاكل المعدة مثل التهاب المعدة أو ارتفاع حموضتها أو الاصابة بقرحة المعدة ، والألم الشديد والمستمر لهذه المنطقة يكون بسبب مشاكل بالبنكرياس أو الاثنا عشر أو المرارة .

6- ألم البطن عند النوم : يكون الألم ناتجا عن الاصابة بالاضطرابات الهضمية أو تناول بعض الأدوية ، وقد يكون بسبب أمراض القلب أو السرطان ، خاصة عندما تكون مصطحبة ببعض الأعراض الأخرى .

7- ألم البطن بعد الجماع : يكون السبب في هذه الحالة الاصابة بالالتهابات الشائعة في المهبل ، أو بسبب وجود ألياف في جدار الرحم .

8- ألم البطن في الصباح : ألم البطن عند الاستيقاظ من النوم يكون عادة بسبب الامساك .

9- ألم البطن عند التنفس : والذي يكون بسبب البدانة أو الانسداد الرئوي أو القولون العصبي أو فتق الحجاب الحاجز أو الاضطرابات الهضمية ، أو بسبب الخوف والتوتر .

10- ألم البطن بعد ممارسة العادة السرية : فالعادة السرية تكون السبب في الاصابة ببعض تقلصات البطن ، وأيضا حدوث وخزات في المهبل لدى النساء .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6723

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم