حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 21281

"فوينيتش" .. أكثر الكتب غموضا في العالم إلى الطباعة قريبا

"فوينيتش" .. أكثر الكتب غموضا في العالم إلى الطباعة قريبا

"فوينيتش" ..  أكثر الكتب غموضا في العالم إلى الطباعة قريبا

11-09-2016 09:54 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - سيعاد في اسبانيا طبع كتاب "فوينيتش"، أحد أكثر كتب العالم غموضا والذي يعود للقرون الوسطى والمكتوب بلغة عجز كبار الخبراء في العالم عن فهمها.
فقد امضى مئات الباحثين سنوات حياتهم محاولين كشف اسرار هذا الكتاب الذي يحتوي لوحات وصورا لنباتات غريبة ونساء عاريات، حتى أن البعض لم يتردد عن نسبة مقدرات خارقة الى هذا الكتاب المجهول المؤلف.
ولا يخرج هذا الكتاب الا نادرا من خزنة مكتبة "بينيك" في جامعة يال الأميركية.
لكن دار النشر الاسبانية "سيلوي" حصلت على اجازة بطبع ألف نسخة منه، بعد عشر سنوات من الجهود.
يعرب خوان خوسيه غارسيا مدير دار النشر والمتخصص في اعادة طبع المخطوطات القديمة عن سعادته بحصوله على اذن الطبع، ويقول "انه كتاب لطالما لفه الغموض، ورؤيته للمرة الأولى تجعل المرء يحس بمشاعر يصعب وصفها".
وتعتزم دار النشر بيع النسخة الواحدة من الكتاب ما بين سبعة آلاف يورو وثمانية آلاف، وقد حجز 300 شخص نسخهم حتى الآن.
ويقول ريموند كليمينس امين مكتبة "بينيك" ان الجامعة قررت التخلي عن ملكيتها الحصرية لهذا الكتاب ومضمونه "لأن اشخاصا كثيرين يريدون ان يطلعوا عليه، فاذا تركناه بين الايدي سيتلف".
وستتيح عملية طبعه توفير نسخ في المكتبات والجامعات يعود اليها الأشخاص المهتمون.
تكثر النظريات الساعية إلى أن تفسر سر هذه المخطوطة. ووجد ذكر لهذا الكتاب في مخطوطات تعود إلى القرن السابع عشر.
وساد اعتقاد لوقت طويل ان واضع الكتاب هو راهب فرنسيسكاني يدعى روجر بايكون انتهى به الامر في السجن بسبب اهتماماته في الكيمياء القديمة والسحر.
لكن هذا الاعتقاد تبدد في العام 2009 حين تبين بفحص الكربون 14 ان الكتاب يعود إلى ما بين العامين 1404 و1438.
وكان البعض يظنون إن الكتاب من وضع ليوناردو دا فينشي، أو انه من وضع شخص مجهول كتبه بلغة مرمزة ليتجنب الملاحقة، وحتى ان البعض ذهبوا إلى القول إنه من كتابة مخلوقات من خارج الارض.
ولم يتمكن أحد حتى الآن من فهم لغة الكتاب، كما ان النبات المرسوم عليه غير معروف، وصور النساء العاريات والمواضيع حول الفلك يلفها الغموض التام.
ومن بين الذين فشلوا في فهم لغة الكتاب العالم الأميركي ويليام فريدمان، وهو تمكن من فك شيفرة الجيش البريطاني في الحرب العالمية الثانية لكنه وقف عاجزا أمام هذا الكتاب.
واليوم، تتلقى مكتبة "بينيك" شهريا آلاف الرسائل من أشخاص يظنون انهم عرفوا سر الكتاب، بحسب ريني زاندبرغن وهو مهندس فضاء اصبح خبيرا في المخطوطات.ويقول "أكثر من 90 % من الذين يدخلون الى الموقع الإلكتروني للمكتبة يبحثون عن مخطوطة فوينيتش".
ستستغرق طباعة الكتاب في دار "سيلوي" 18 شهرا، وقد بدأ مسار الطباعة في نيسان (ابريل) الماضي مع بدء التقاط الصور للنسخة الاصلية الوحيدة المتوفرة للكتاب، تمهيدا لطبعها.
وسيستخدم نوع من الورق يحاكي ورق الكتاب القديم الواقع في 200 صفحة.
ودرست المخطوطة على يد العديد من المحترفين وعلماء التعمية، منهم أيضاً أشهر علماء التعمية البريطانيين والأمريكيين في الحرب العالمية الثانية، وقد فشلوا في تفسير حرف واحد). والخيط الوحيد الموجود هو أن المخطوطة استعمل فيها نوع من علم التعمية القديم، وهو الذي أعطى وزناً لنظرية أن الكتابة خدعة متقنة، وأن ما فيه نوع من الرموز الاعتباطية التي ليس لها معنى.
سميت المخطوطة على اسم بائع الكتب البولندي الأميركي ويلفريد فوينيتش، الذي امتلكها العام 1912. وفي العام 2005 انضمت المخطوطة إلى مكتبة بينيك للكتب النادرة والمخطوطات بجامعة يال.
والكتاب يقع في 272 ورقة بمجموع 17 ملزمة، وفي كل ملزمة 16 ورقة. وعن 240 ورقة رقية باقية حتى الآن، والفجوات في عدد الصفحات، يشير ذلك إلى نقص الأوراق عندما اكتسبها فوينيتش.
استخدمت الريشة لكتابة الأفكار العامة والنصوص، والوان طليت بطريقة شبه عشوائية مع الأفكار، وهناك دليل قوي يقول أنه في نقطة من التاريخ رتبت صفحات هذا الكتاب بترتيب مختلف.
كتبت المخطوطة من اليسار إلى اليمين بوضوح، مع هامش يميني خشن. والأقسام الأطول فقرات مقتحمة، مع علامة الفقرات (•) في اليسار. وليس هناك أي علامات ترقيم معروفة حتى الآن. والتنسيق في الكتابة مكتوب بسلاسة، موضحة أن الكاتب كان يعرف كيف يكتب وقتما كان يكتب؛ وطريقة الكتابة تعطي انطباعا أن الكاتب لم يكن يحسب قبل كتابته بالحبر على الصفحة.
وتختلف لغة المخطوطة عن اللغات الأوروبية بعدة سمات، فليس هناك جملة قد تتكون من أكثر من 10 رموز، كما يوجد القليل من الكلمات التي تتكون من رمز-رمزين. وتوزيع الحروف في الكلمة غريب، فهناك بعض الحروف تظهر في البداية فقط، وهناك من تظهر في النهاية، والبعض الآخر في الوسط فقط، وهو ترتيب وجد في اللغات السامية فقط ولكن ليس في اللاتينية، أو السيريلية؛ مع استثناء الأبجدية اليونانية وحرفها سيجما.
والنص يبدو أكثر تكراراً من النصوص الأوروبية المثالية؛ فهناك بعض الحالات التي تظهر فيها الكلمة ثلاث مرات متتابعة، والكلمات التي تختلف فقط بواسطة حرف واحد تتكرر بالتردد غير العاديِ.
هناك أيضاً بعض الكلمات في المخطوطة كتبت ببعض الكتابات اللاتينية. في الصفحة الأخيرة، هناك أربعة أسطر مكتوبة بحروف لاتينية مشوهة، باستثناء كلمتين في المخطوطة الرئيسية. الحرفية تشبه الأبجديات الأوروبية في القرن 15، ولكن الكلمات ليست منطقية لأي منها.
أما الرسومات التوضيحية في المخطوطة، فقد أظهرت بعض الوضوح عن المحتوى العام للمخطوطة، ولكن تشير ضمناً إلى أن الكتاب يتكون من ستة "أقسام"، بأساليب مختلفة، وهي: عشبي، فلكي، أحيائي، مجري وصيدلي.
القسم العشبي، تظهر فيه نبتة واحدة وأحياناً اثنتانفي الصفحة الواحدة، مع القليل من الكتابات، وهي تشكيلة من الأعشاب الأوروبية. ولم يستطع العلماء تمييز أي من النباتات التي وضحت بالرسم أو تحديد جنسها.
أما فلكي، فيحتوي على تخطيطات دائرية الشكل، بعضها بشموس، بعضها بأقمار، ونجوم، وهي إيحائية من الفلك أو التنجيم. جزء من الـ12 تخطيطا صور على هيئة رموز تقليدية للأبراج.
القسم الأحيائي، نص كثيف مستمر مبعثر الأفكار، يظهر نساء صغيرات عاريات يأخذن حماماً ويشتمل الرسم على شبكة أنابيب.
أما المجري، فتخطيطات دائرية الشكل، ولكن بطبيعة غامضة. يغطي هذا القسم ست صفحات تحتوي على خريطة من نوع ما أو تخطيط، مع خمس "جزر" متصلة عن طريق ممر رملي، وتشتمل قلاعا، واحتمالا لرسم لبركان.
وفي القسم الصيدلي، توجد رسومات لأجزاء منعزلة من النبات (جذور، أوراق،...)؛ وأشكال تشبه جرار العطار رسمت على طول الهوامش، مع القليل من الكتابات.
تاريخ هذه المخطوطة ما يزال مليئاً بالفجوات، خصوصاً في أجزائه الأولى، لأن أبجدية المخطوطة ما تزال غير متطابقة مع أي كتابة معروفة، ولم يتم فك شفرات المخطوطة، والدليل الوحيد الذي يفيد بعمر الكتاب وأصله هو الرسومات التوضيحية، خصوصاً ملابس وتسريحات الشعر التابعة لأفكار البشر في العصور، وزوج من القلاع التي ترى في المخطوطة، كلها تشخيصية للأوروبية. - (وكالات)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 21281

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم