حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20236

الدكتور رؤوف أبو جابر شخصية معرض عمان للكتاب

الدكتور رؤوف أبو جابر شخصية معرض عمان للكتاب

الدكتور رؤوف أبو جابر شخصية معرض عمان للكتاب

06-09-2016 10:24 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أعلن وزير الثقافة د. عادل الطويسي أن شخصية معرض عمان الدولي للكتاب في دورته السادسة عشر هو المثقف العربي د. رؤوف أبو جابر لما قدمه من انتاج فكري متميز في مختلف المجالات الثقافية والفكرية التي تُعالج الحياة الاجتماعية في شرق الأردن والتاريخ العربي وتاريخ مدينة القدس.
واضاف الطويسي أن معرض عمان الدولي للكتاب في دورته السادسة عشر، والذي سيقام في معرض عمان للسيارات على طريق المطار، خلال الفترة الواقعة ما بين الثامن والعشرين من أيلول (سبتمبر) المقبل، وحتى الحادي عشر من تشرين الأول (أكتوبر)، سيكون تظاهرة ثقافية لإبراز مستوى تقدم صناعة الكتاب في الأردن، كما أن البرنامج الثقافي للمعرض سيكون بمشاركات أدباء وإعلاميين ومثقفين أردنيين وعرب.
وأضاف الطويسي خلال لقائه بالكاتب الفلسطيني جهاد صالح أول من أمس بأن اختيار دولة فلسطين ضيف الشرف للمعرض هو إضافة نوعية لفعاليات المعرض التي تهدف لإبراز الهمّ الفلسطيني بشكل عام والتحدّيات التي تواجه الهوية الثقافية العربية الأصيلة لفلسطين التي يستهدفها الاحتلال الإسرائيلي.
فيما تحدث المؤلف جهاد صالح حول اصادر "موسوعة روّاد النهضة الفكرية والأدبية وأعلامها في فلسطين"، والتي سيتم عرضها ضمن البرنامج الثقافي لفلسطين في معرض عمان الدولي للكتاب، مبينا أن الموسوعة تتناول المفكرين والمبدعين والأدباء في مختلف مجالات الإبداع والمعرفة بالتوثيق والبحث عن هؤلاء المبدعين منذ العام 1850 حتى العام 1948.
وأشار جواد إلى ان الموسوعة تتضمن "225" شخصية فلسطينية ممن لهم بصمات واضحة في مجمل الحياة الفكرية والأدبية والإبداعية في فلسطين على مدار نحو 100 عامن، مشيرا إلى ان الموسوعة قسمت إلى مرحلتين، الأولى أطلق عليها مرحلة الرواد، بدأت مع عام 1850، حتى العام 1917، وهم كثر وتوزعوا على مجالات عدة، في الرواية والقصة والشعر والأدب عموماً والفكر، ومن بينهم روحي الخالدي، كلثوم عودة، وخليل بيدس، وغيرهم.
اما المرحلة الثانية فيه "مرحلة الأعلام"، وبدأت مع العام 1917 حتى العام 1948، وهم الذين استفادوا وأضافوا إلى ما قدمه الرواد، ومن بينهم، إبراهيم طوقان وفدوى طوقان، ومعين بسيسو، ومحمود درويش وغيرهم، فبدأت الموسوعة التي كتب مقدمتها الناقد والباحث الدكتور فيصل دراج، مع روحي الخالدي وانتهت مع محمود درويش.
فيما رأى رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين فتحي البس اختيار المؤرخ د. رؤوف ابو جابر شخصية المعرض لهذا العام، انه من الشخصيات المرموقة والعروبية ليس في الأردن فقط، بل في الشرق بأسره، وهو مؤلف كتاب "الوجود المسيحي في القدس خلال القرنين التاسع عشر والعشرين"، صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية، وكتاب "النهضة العربية الأرثوذكسية في أرجاء البطريركية المقدسية"، مبينا انه سيقام ضمن البرنامج الثقافي ندوة حوارية ضمن فعاليات الاسبوع الثقافي المرافق لمعرض الكتاب يتحدث فيها ابو جابر حول انتاجه الثقافي.
اما بخصوص الموسوعة فقال البس انه سيتم أشهارها والتعريف بها بالتعاون مع هيئة الشارقة للكتاب في جناح دولة فلسطين ضمن البرنامج الثقافي الذي يرافق ضيف الشرف..الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20236

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم