حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 23288

قبول عروض شركات توليد الطاقة المتجددة

قبول عروض شركات توليد الطاقة المتجددة

قبول عروض شركات توليد الطاقة المتجددة

15-10-2013 04:05 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أبلغت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الخميس الماضي شركات الطاقة المتجددة رسميا بقبول عروضهم لتوليد لكهرباء من المصادر المتجددة.

وبحسب مصادر القطاع فإن الوزارة أرسلت لهذه الشركات نسخا من اتفاقية أسعار شراء الطاقة الناتجة من هذه المشاريع ودعتهم للتفاوض على توقيع هذه الاتفاقيات.
وبينت المصادر أن الوزارة حفزت الشركات على توقيع الاتفاقيات قبل نهاية العام الحالي، ليتم الحصول على الطاقة منها بالأسعار التي حددها مجلس الوزراء سابقا بـ12 قرشا لكل كيلوواط ساعة أما مع بداية العام المقبل فإن أسعار شراء الطاقة من المصادر المتجددة ستخضع للمنافسة.
وقرر مجلس الوزراء نهاية الشهر الماضي الموافقة المبدئية على قبول العروض المباشرة المقدمة لتطوير مشاريع توليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية.
وتبلغ الاستطاعة الاجمالية بنحو 170 ميجاواط ضمن الجولة الأولى لسياسة العروض المباشرة لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة وفقاً لأحكام قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة النافذ وبالاسعار المحددة بعروضها، تمهيداً للدخول في المفاوضات مع أصحاب هذه العروض حول اتفاقيات المشاريع.
وأشارت المصادر إلى ان 3 شركات من بين 12 شركة المتقدمة ستتفاوض مع شركتي كهرباء اربد وشركة توزيع الكهرباء بدلا من شركة الكهرباء الوطنية لبيعها الطاقة من المشاريع التي تقع ضمن منطقة امتياز كل منهما، غير ان هذه الاتفاقيات مع هذه الشركات غير جاهزة فيما يتوقع تجهيزها بعد عطلة العيد.
والزم قانون الطاقة المتجددة شركات الكهرباء بشراء كامل الطاقة الكهربائية المولدة من هذه المشاريع، بغض النظر عن أولويات التوليد من المحطات الكهربائية واقتصاداتها، إضافة إلى توفير الأراضي الحكومية بأسعار تأجير تشجيعية لمشاريع الطاقة المتجددة.
يذكر أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالاعلان عن فتح باب الاستثمار لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء من خلال العروض المباشرة، وقد تم استلام عروض مباشرة لمشاريع الطاقة الشمسية باستخدام الخلايا الشمسية (PV) بتاريخ 31 آذار (مارس) الماضي، حيث تم استلام 12 عرضا أساسيا، وقد فرغت اللجان المشكلة من تقييم هذه العروض وأعدت تقريرها بالخصوص.
وجاء قرار مجلس الوزراء بالموافقة على قبول العروض الأساسية المقدمة من الشركات شريطة توقيع اتفاقيات شراء الطاقة مع هذه الشركات خلال العام 2013، وعلى أن يتم استكمال الوثائق المطلوبة من بعض الشركات بهذا الخصوص، حيث سيتم المباشرة قريبا بجولات التفاوض معها، ويتوقع أن يكون جزء من هذه المشاريع عاملاً خلال العام المقبل في حال نجاح المفاوضات مع الشركات وتوصلها للقفل المالي لمشاريعها.
وتهدف الاستراتيجية إلى رفع مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة إلى 7 % العام 2015، و10 % العام 2020؛ منها 600 إلى 1000 ميغاواط من طاقة الرياح و300 إلى 600 ميغاواط من الطاقة الشمسية و30 إلى 50 ميغاواط من النفايات.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23288

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم