حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14365

عودة جزئية لضخ الغاز المصري

عودة جزئية لضخ الغاز المصري

عودة جزئية لضخ الغاز المصري

15-10-2013 04:02 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أكدت مصادر حكومية متطابقة "عودة تدفق الغاز المصري الى المملكة بشكل جزئي، منذ نحو 6 أيام".

وقدرت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها "حجم الكميات التي تتسلمها المملكة بحوالي 70 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا بعد أن تم اصلاح الخط الواصل الى المملكة".
ورجحت المصادر "زيادة كميات الضخ خلال الايام المقبلة" مشيرة الى ان "متوسط كميات الضخ بلغ قبل التفجير الاخير لخط الغاز ما يزيد على 100 مليون قدم مكعب يوميا".
وتعرض الخط إلى التفجير نحو 16 مرة منذ بداية العام 2011، آخرها في الأسبوع الأول من تموز (يوليو) الماضي، ما أدى إلى توقف ضخ الغاز للأردن نهائيا.
كما أكدت المصادر أن "إعادة ضخ الغاز سيخفف من خسائر شركة الكهرباء الوطنية (نيبكو)"، التي قدرت خسائرها بنحو 1.05 مليار دينار للعام 2013"، بمقدار 5 ملايين دولار يوميا.
وللتقليل من خسائر "نيبكو" اقرت الحكومة في آب(أغسطس) الماضي، زياده على أسعار الكهرباء بنسبة 15 %، شملت جميع القطاعات باستثناء الاستهلاك المنزلي، علما بأن "المنزلي" سيخضع للأسعار الجديدة لمن يفوق استهلاكه 600 كيلوواط شهريا، اعتبارا من مطلع العام المقبل.
وأكدت المصادر أن "السيطرة على خسائر شركة الكهرباء الوطنية تساعد باستمرار السير في البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي"، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، والمحافظة على التقيد بمؤشرات الاداء خلال المراجعات المقبلة.
وكان السفير المصري في عمان خالد ثروت قال في تصريحات صحفية إن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، أكد خلال مباحثاته مع جلالة الملك عبدالله الثاني في عمان في الثامن من الشهر الحالي أنه "يجري حاليا العمل على إصلاح خط الغاز المصري، وإعادة الضخ (منه) فى أقرب وقت، وأنه سيتم تعويض الأردن عن فترة توقف الضخ، للوفاء بالتزامات العقد المبرم بين البلدين".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14365

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم