حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 25239

طلب اعتيادي على المحروقات قبل العيد

طلب اعتيادي على المحروقات قبل العيد

طلب اعتيادي على المحروقات قبل العيد

13-10-2013 09:24 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - حافظ الطلب على المحروقات والغاز على مستويات اعتيادية قبيل عطلة عيد الاضحى المبارك.
وقال رئيس نقابة اصحاب محطات المحروقات والتوزيع فهد الفايز إن المعدل اليومي للطلبات المرسلة إلى المصفاة من جميع أصناف المشتقات النفطية خلال الاسبوع الماضي، كان نحو 5 آلاف إلى 6 آلاف طن وهو معدل طبيعي في مثل هذا الوقت من العام وفي ظل درجات الحرارة الحالية.
أما بالنسبة لاسطوانات الغاز فكان حجم الطلب عليها خلال الفترة ذاتها نحو 60 ألف إلى 65 ألف اسطوانة مبينا كذلك ان الرقم اعتيادي لان مستودعات الغاز تبني مخزونا تحسبا لاي طارئ خلال عطلة العيد المقبلة، اضافة إلى زيادة طلب طفيفة من قبل مستهلكين مع بدء انخفاض درجات الحرارة.
وبلغ عدد محطات المحروقات بنهاية العام الماضي 472 محطة في مناطق المملكة كافة سعتها التخزينية 140.2 ألف طن من مختلف أصناف المحروقات، منها 19 محطة تابعة لمؤسسات وشركات.
وبلغ عدد المحطات الجديدة التي تم تشغيلها العام الماضي 14 محطة، فيما يتوقع تشغيل 13 محطة جديدة العام الحالي.
ويبلغ عدد مراكز توزيع الغاز بالمملكة 984 مركزا، إضافة إلى 5 شركات توزيع غاز مركزي، فيما يقارب عدد الاسطوانات المتداولة في السوق المحلية نحو 4.5 مليون دينار.
وتم تقسيم سوق المشتقات النفطية العام الماضي بالتساوي وبنسبة الثلث بين شركات التسويق الثلاث التي أعطتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية رخصا لتسويق المحروقات في المملكة؛ إذ حصلت كل من الشركات الثلاث المناصير وتوتال ومصفاة البترول على ما نسبته 33.3 % من حجم سوق المحروقات الكلي في المملكة.
وبلغ عدد أسطوانات الغاز سعة 12.5 كغم التي تمت تعبئتها العام الماضي في محطات التعبئة الثلاث؛ الزرقاء وعمان وإربد، نحو 28.5 مليون أسطوانة، مقارنة مع 28 مليون أسطوانة العام 2011، وبزيادة نسبتها 0.8 %.
وبخصوص حركة توزيع المحروقات والغاز خلال العطلة بين الفايز إن المحطات ومراكز التوزيع تجهز مخزونا كافيا للتعامل مع الطلبات طيلة ايام العطلة، مشيرا إلى ان المصفاة تعطل نشاطات تزويد المحروقات والغاز في اول ايام العطلة فقط، فيما تعود حركة استقبال الطلبات إلى طبيعتها اعتبارا من صبيحة ثاني ايامها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 25239

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم