حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 42179

مطالبات بزيادة المخصصات لفتح طرق في عجلون

مطالبات بزيادة المخصصات لفتح طرق في عجلون

مطالبات بزيادة المخصصات لفتح طرق في عجلون

12-11-2015 11:45 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -
سرايا - طالب عدد من المواطنين والمزارعين في محافظة عجلون وزارة الاشغال العامة رصد مخصصات اضافية خلال موازنة العام المقبل لإعادة تأهيل بعض الطرق الرئيسية والفرعية والزراعية واجراء أعمال الصيانة التي تحتاج الى كلف كبيرة بسبب صعوبة تضاريس المنطقة الجبلية والصخرية.

وقال النائب علي بني عطا ان فتح الطرق الرئيسية والفرعية واعادة تأهيلها وتوسعتها وخصوصا الطرق التي تربط المحافظة بالمحافظات الاخرى كطريقي عجلون جرش وعجلون اربد الامر الذي يسهم في تنمية المحافظة التي تمتاز بخصوصية سياحية وبيئية والتخفيف من حوادث السير التي تقع في بعض الطرق بسبب انعطافاتها وتعرجاتها وضيقها .

وطالب رؤساء بلديات عجلون وكفرنجه والشفا والجنيد والعيون المحامي نبيل القضاة وفوزات فريحات ومحمد الزعارير وفخري المومني ومحمد العبابنة وزارة الاشغال العمل على مضاعفة مخصصاتها لفتح المزيد من الطرق الرئيسية والفرعية والزراعية واجراء الصيانة للطرق التي لحقت بها الأضرار جراء الأمطار الغزيرة والسيول وما تسببت به من انجرافات وانهيارات لأجزاء من طرق زراعية.

وقالوا إن المحافظة ولخصوصيتها السياحية والزراعية بحاجة إلى فتح وتعبيد الطرق بشكل مستمر لاستغلال كامل المساحات المتوفرة وإيجاد طريق دائري لتخفيف الضغط المروري وسط المدن . واشاروا الى ان تكلفة الكيلومتر الواحد من الطرق في المحافظة ربما تضاعف كلفة إنشائه عما يتم إنشاؤه بمحافظات أخرى ذات طبيعة سهلية حيث أن معظم الطرق في المحافظة بحاجة للصيانة بشكل دوري جراء الانجرافات والأضرار التي تلحق بها خلال الشتاء. وقال رئيس الاتحاد التعاوني الاقليمي الدكتور محمد السيوف ان ابناء المحافظة وضعوا اولوية لمطالباتهم فتح الطريق التركي التي تربط المحافظة بالعاصمة عمان لتخفيف الضغط المروري ، مناشدا وزارة الاشغال لرصد المخصصات اللازمة لهذه الطريق التي وعدت الحكومة بفتحها منذ سنوات . وطالب عضو مجلس استشاري المحافظة فهيم الصمادي بزيادة مخصصات وزارة الأشغال لصيانة وتعبيد الطرق خصوصا التي لحقت بها أضرار وانجرافات جراء الأمطار الغزيرة خلال موسم الشتاء الماضي واستكمال أعمال الصيانة والتأهيل لعدد من الطرق وفتح وتعبيد طرق زراعية جديدة بأمس الحاجة لإنجازها. ودعا المزارع محمد عزبي إلى استكمال توسعة طريق كفرنجة راجب لان الطريق تخدم اراض زراعية والمناطق التي تتوفر فيها شلالات المياه والاستراحات السياحية.

ودعا احد مواطني مدينة كفرنجه الدكتور سفاح الصبح مديرية اشغال المحافظة العمل على معالجة انهيار جزء من طريق كفرنجة وادي الطواحين عجلون الذي اصبح يشكل خطورة كبيرة ويتسبب بوقوع الحوادث وكذلك تحسبا من توسع الانهيار خلال الشتاء الحالي .

من جهته قال مدير اشغال المحافظة المهندس زهير ابو زعرور أن الوزارة تولي الطرق في المحافظة أهمية قصوى خصوصا في ظل طبيعة المنطقة وتضاريسها وحاجاتها لإنشاء الطرق مشيرا إلى أن هناك العديد من الطرق التي يجري تنفيذها حاليا فيما هناك طرق أخرى على سلم الأولويات. واضاف ان حصة المحافظة من المنحة الخليجية بلغت 250 الف دينار خلال العام الحالي تم تخصيص 150 الف دينار منها لإعادة تأهيل وتعبيد طريق الزغدية الوهادنة و100 الف دينار لإعادة تأهيل وتعبيد منطقة مثلث الوهادنة باتجاه بلدة الوهادنة . وبين ان الوزارة خصصت مبلغ 2.5 مليون دينار عطاءات لتنفيذ طريقين وهما راجب ابو عبيدة بقيمة مليون دينار واستكمال طريق عين جنا سوف بقيمة 1,5 مليون دينار وسوف التي ستختصر اكثر من 10 كيلو مترات كما تم تخصيص مبلغ 135 الف دينار لطريق داخل مدينة عنجرة في المنطقة الجنوبية المحاذية للمقبرة المسيحية كونها تخدم شريحة كبيرة من سكان البلدة .

وذكر ابو زعرور ان المديرية بالتعاون مع سلطة وادي الاردن انهت توسعة طريق راجب دحوس والتي ستمكن المركبات من السير على الطريق بالمرور بكل سهولة ويسر كون الطريق ضيقة وكانت تسبب بحوادث بسبب اكتظاظ السير عليها كونها طريق سياحي باتجاه شلالات وادي راجب مبينا انه تم وضع الطريق على اولويات الطرق التي سيتم تعبيدها خلال العام المقبل . واشار ان المديرية وضعت خطة طوارئ استعدادا لفصل الشتاء حيث خصصت 7 فرق ميدانية حتى تعمل على فتح بعض من الطرق الرئيسية والفرعية التي تبلغ اطوالها 300 كيلو متر بالإضافة الى تجهيز غرفة عمليات رئيسية واستئجار عدد من الاليات للتعامل مع الظروف الجوية .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 42179

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم