حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,22 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8268

الخدمات الرقمية والخصوصية الشخصية

الخدمات الرقمية والخصوصية الشخصية

الخدمات الرقمية والخصوصية الشخصية

30-04-2024 05:07 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم :

خديجة سامي العريدي - في عصر السرعة والتطور وهيمنة التكنولوجيا على حياتنا أصبح من المستحيلات التخلي عنها، بل أصبحت حياتنا تعتمد عليها، وعُرِف ما يسمى بالخدمات الرقمية.

أولاً: ما هي الخدمات الرقمية؟

الخدمات الرقمية: هي الخدمات المختلفة التي تقدم عبر الإنترنت.

ثانياً: أشكال الخدمات الرقمية

يوجد العديد من الأشكال للخدمات الرقمية،منها:
محركات البحث، ووسائل التواصل الاجتماعي، والتسوق الإلكتروني، وحجوزات الفنادق والسفر، و معاملات البنوك، والآن أغلب دول العالم تعتمد على الخدمات الرقمية للمعاملات الحكومية وغيرها من المعاملات الخاصة بالمواطنين، وغير هذه الأشكال الكثير.

ثالثاً: أهمية الخدمات الرقمية في حياتنا

سهلت الخدمات الرقمية علينا الكثير من أمور حياتنا مثل: الوصول إلى المعلومات بسهولة وسرعة، فقط عن طريق البحث في محركات البحث وأنت في مكانك عوضاً عن البحث في المكاتب والكتب ، و إنجاز الأمور في المنزل بدل الخروج لفعلها كالمعاملات الحكومية ومعاملات دفع الفواتير ومعاملات البنوك، مما وفر علينا الكثير من الوقت والجهد.

رابعاً:الخدمات الرقمية والخصوصية الشخصية

تعتمد الخدمات الرقمية بشكل كبير على معلومات المستخدم التي يقدمها عند إنشاء حساب في الموقع، وتفضيلاته من الأمور التي يبحث عنها، وهناك ما يُعرَف بملفات تعريف الارتباط (الكوكيز)، وهي تساعد على معرفة ما قمت بتصفحه والبحث عنه وما يهمك من الأمور ، لتقدم لك محتوى أفضل ومناسب لاهتماماتك ومتصل بما قمت بالبحث عنه، وتقوم بحفظ اسم المستخدم وبريده الإلكتروني والرقم السري لتسهيل عملية تسجيل الدخول في المرات القادمة، وهذا مما يسبب القلق وعدم الثقة لدى المستخدم حول خصوصيته الشخصية، وغير ذلك خوفه من الاختراقات الإلكترونية (التهكير) لحساباته في وسائل التواصل الاجتماعي.

وللتغلب على هذا القلق، يجب على المستخدم قراءة بنود (سياسة الخصوصية) قبل استخدام وتسجيل الدخول لأي موقع من المواقع، وهناك بعض البرامج تقوم بعمل تحديثات لبنود الخصوصية ولكنهم بالغالب يقومون بالتنويه لذلك، مما يجب على المستخدم التأكد منها قبل الموافقة عليها مرة أخرى. ولحماية حساباته من الاختراق يجب على المستخدم تغيير كلمة المرور بشكل متكرر كل فترة، وعدم مشاركتها مع أي شخص كان، واستخدام كلمة سر مختلفة لكل حساب له في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

ومع اعتمادنا الكليّ على هذه الخدمات، يجب علينا الحرص ثم الحرص على عدم وضع بياناتنا في المواقع المشكوك بأمرها وغير المعتمدة، وخصوصاً في المواقع التي تتطَلب الدفع، والتي تَطلُب كلمة السر للبطاقات الائتمانية لتجب سرقة الأموال والمعلومات.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8268
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
30-04-2024 05:07 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
هل ستشارك في الانتخابات النيابية
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم