حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,9 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11540

تناول الكميات الزائدة من البطيخ قد تكون قاتلة في بعض الحالات!

تناول الكميات الزائدة من البطيخ قد تكون قاتلة في بعض الحالات!

تناول الكميات الزائدة من البطيخ قد تكون قاتلة في بعض الحالات!

27-04-2024 03:51 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تتناول سلسلة دراسات جديدة كيف يمكن لتناول البطيخ أن يسبب مشاكل تهدد الحياة، على الرغم من أنها تُعتبر فاكهة منعشة في الطقس الحار، ويصل محتواها من الماء إلى 92%.


وفقًا لتقرير نشره موقع “نيو أتلاس”، نقلاً عن دورية “آنالز أوف إنترنال ميديسين”، اكتشفت مجموعة من الدراسات حالات مشكلة غير معروفة يمكن أن تتسبب فيها تناول كميات كبيرة من البطيخ، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم. ورغم أن البوتاسيوم عادة لا يشكل مشكلة، إلا أنه يمكن أن يكون مضرًا بالأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن CKD.


يشير مرض الكلى المزمن إلى مجموعة من الحالات التي تؤثر على قدرة الكلى على تنقية الدم وإزالة الفضلات. وغالبًا ما يُشخَّص مرض الكلى المزمن في مراحل متأخرة عندما تصبح الأعراض واضحة.


البوتاسيوم ضروري للعمل الطبيعي للخلايا، حيث ينظم ضربات القلب ويضمن انقباض العضلات وعمل الأعصاب بشكل صحيح، ويُنظِّم مستويات السوائل داخل الخلايا. ويتراوح مستوى البوتاسيوم الطبيعي في الدم للبالغين بين 3.6 و5.2 مليمول لكل لتر.


يُعتَبَر ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم (فرط البوتاسيوم) أو انخفاضه (نقص البوتاسيوم) تهديدًا محتملًا للحياة. وعلى الرغم من أن فرط البوتاسيوم يمكن أن يكون بدون أعراض، إلا أن المستويات العالية يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في ضربات القلب والتوقف عنها، وهي حالة خطيرة.


يتوفر البوتاسيوم في العديد من الأطعمة مثل المشمش المجفف والخوخ والزبيب وعصير البرتقال، بالإضافة إلى البطاطس والسبانخ والطماطم والقرنبيط والحليب واللبن واللحوم والدواجن والأسماك والعدس والفاصوليا وفول الصويا والمكسرات.


من الواضح أن تناول البطيخ، والذي يُعتبر مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، يمكن أن يكون خطرًا على الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى. بالتالي، ينبغي على مرضى الكلى المزمن أن يتجنبوا تناول الكميات الكبيرة من البطيخ لتجنب المشاكل الصحية المحتملة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 11540
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
27-04-2024 03:51 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم