حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19688

خبير اقتصادي يوضح لـ"سرايا" تبعات الضربات الإيرانية نحو "إسرائيل" على أسعار النفط

خبير اقتصادي يوضح لـ"سرايا" تبعات الضربات الإيرانية نحو "إسرائيل" على أسعار النفط

خبير اقتصادي يوضح لـ"سرايا" تبعات الضربات الإيرانية نحو "إسرائيل" على أسعار النفط

15-04-2024 11:42 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال المحلل بالشأن الاقتصادي مازن إرشيد ان مثل هذه الضربات العسكرية، كالضربات الإيرانية على دولة الاحتلال، تُسفر عن زيادة في أسعار النفط بسبب المخاوف من اضطراب إمدادات النفط، خصوصًا إذا وقعت الأحداث في مناطق قريبة من مراكز هامة لإنتاج النفط أو تصديره.

وأضاف بحديث لسرايا : التوترات الحالية تزيد المخاوف من انقطاع محتمل في الإمدادات، مما يدفع المتداولين للشراء المسبق للنفط خوفًا من عدم استقرار المستقبلي، ما يرفع الأسعار، لكن، إذا كان التهديد الإيراني أو الهجوم قد انتهى ومن دون تأثير يذكر على البُنى التحتية النفطية الرئيسية أو الإمدادات، فقد يكون التأثير على الأسعار مؤقتًا أو أقل حدة.

بالنظر إلى التأثيرات على الأردن، فهي تختلف بعض الشيء ، الأردن، الذي يعتمد بشكل كبير على استيراد الطاقة، قد يجد نفسه أمام تحديات اقتصادية إذا ارتفعت أسعار النفط بشكل كبير ولفترة طويلة ، هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة التكلفة الإجمالية للطاقة، مما يؤثر على الميزان التجاري ويضغط على العملة المحلية. في حالات سابقة، رُصِد ارتفاع في الأسعار العالمية للنفط يؤدي إلى زيادة في تكلفة الحياة بشكل عام في الأردن.

أما بخصوص التوقعات المستقبلية للأسعار اكد إن الظروف غير المتوقعة يمكن أن تؤدي إلى تقلبات شديدة في الأسعار. على سبيل المثال، في بداية عام 2020، خلال جائحة كورونا، شهدنا كيف أن تراجع الطلب العالمي قد أدى إلى تدهور الأسعار بشكل تاريخي، مع وصول العقود الآجلة للنفط الأمريكي إلى سالب 37 دولارًا للبرميل في إحدى النقاط.

لكن في ضوء انتهاء الضربات الإيرانية، على ما يبدو، واستقرار الوضع نسبيًا، قد لا يُشهد ارتفاعًا حادًا ومستمرًا في أسعار النفط إذا ما تأكد المستثمرون من عدم وجود تهديدات جديدة على الإمدادات. من الممكن أن تظل الأسعار في نطاق معين متأثرة أكثر بالعوامل الاقتصادية العالمية مثل قوة الدولار، وسياسات الدول المنتجة للنفط. تحليل الأسعار في المدى القصير يُظهر عدم الاستقرار المعتاد في الأسواق النفطية، حيث يمكن أن تواجه الأسعار تذبذبًا بين 85 إلى 95 دولارًا للبرميل بناءً على المؤشرات الحالية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 19688
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
15-04-2024 11:42 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم