حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 25069

مصر .. ما حقيقة نقل المومياوات عبر مترو الأنفاق؟

مصر .. ما حقيقة نقل المومياوات عبر مترو الأنفاق؟

مصر ..  ما حقيقة نقل المومياوات عبر مترو الأنفاق؟

13-04-2024 07:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أثار فيديو قصير عبر منصات التواصل الاجتماعي دهشة المجتمع المصري، مع ظهور عملية نقل توابيت لمومياوات الفراعنة داخل مترو الأنفاق.

وشهدت منصات التواصل خلال الساعات القليلة الماضية العديد من التعليقات، التي تنتقد اختيار السلطات لهذه الطريقة غير الآمنة لنقل الآثار، حسب ما يرى المعلقون بناءً على الفيديو المنتشر.


ومع تصاعد نسبة تداول هذه المشاهد عبر منصات التواصل، استغل كبير الأثريين في وزارة السياحة والآثار في مصر، مجدي شاكر، ظهوره، اليوم السبت، عبر الإعلام، محاولاً الردّ على هذا الفيديو، مؤكداً أن نقل الآثار له طقوس خاصة وترتيبات أمنية محددة، وهذا الفيديو لا بد أن يكون مزيفاً.


وفي الوقت نفسه، استطاع موقع 24 الإماراتي التحري من صحة الفيديو والبناء على تصريحات شاكر، بالتأكيد على أن حادثة نقل التوابيت لم تحصل كما ظهرت في محطة منطقة شبرا، أكبر أحياء مدينة القاهرة، وأنه لم يحدث مؤخراً أي عملية لنقل توابيت المومياوات باستخدام مترو الأنفاق بتاتاً.

وأظهر التدقيق الجنائي لـ24 لهذا الفيديو، أن المشاهد المنتشرة عبر منصات التواصل تم إعدادها عن طريق برامج الكومبيوتر وتقنيات الـ3D، وأنه تم دمج عناصر تعكس التوابيت، على مشاهد حقيقية من محطة مترو الأنفاق في منطقة شبرا.
ويظهر ذلك جلياً في أن التوابيت غير متصلة مع بعضها البعض، ولا تظهر إطارات على السكك، كما أن التوابيت يمكن رؤيتها وهي تطفو بالهواء على السكك الحديدية، وتسير بانسيابية مشكوك بأمرها.

وعن طريق التعمق في البحث العكسي عن أصل هذا الفيديو، عثر 24 على الجهة التي صممت هذه المشاهد، والتي تشير بوضوح إلى أن هذا المقطع المصور غير حقيقي. فيما يبدو أن العمل الفني تم إخراجه من سياقه، وتداوله لاحقاً على نطاق واسع، دون ذكر التوضيح بأن الفيديو مفبرك.










لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 25069

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم