حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,4 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13986

مسؤولون إسرائيليون: فرص موافقة حماس على مقترح الاتفاق "ليست كبيرة"

مسؤولون إسرائيليون: فرص موافقة حماس على مقترح الاتفاق "ليست كبيرة"

مسؤولون إسرائيليون: فرص موافقة حماس على مقترح الاتفاق "ليست كبيرة"

10-04-2024 11:59 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اعتبر مسؤولون إسرائيليون أن فرص موافقة حركة "حماس" على المقترح الأمريكي لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار "ليست كبيرة"، حسب هيئة البث العبرية الأربعاء.

والاثنين، كشف مصدر فلسطيني مطلع للأناضول أن المقترح يتضمن 3 مراحل تشمل تبادلا للأسرى وعودة مشروطة للنازحين الفلسطينيين إلى مناطق شمال قطاع غزة.

وقالت هيئة البث (رسمية) إن "إسرائيل لا تزال تنتظر رد حماس على المقترح الأمريكي لصفقة التبادل".

وتابعت: "نقل مسؤولون في الحكومة (لم تسمهم) رسالة إلى بقية الوزراء مفادها أن فرص موافقة حماس على اتفاق على أساس الخطوط العريضة المقترحة من الوسطاء ليست كبيرة".

ونقلا عن مصادر سياسية لم تسمها أفادت بأن "أحد الخلافات الرئيسية يتعلق بمطلب إسرائيل إطلاق سراح 40 مخطوفا حيا في المرحلة الأولى، هم مسنون ونساء ومجندات".

وأردفت: "بينما تقول حماس إنها لا تملك 40 مخطوفا يستوفون هذه المعايير، وعرضت إعادة عدد أقل من المختطفين".

ومقابل 40 أسيرا إسرائيليا، وفق الهيئة، "سيتم الإفراج عن 900 أسير فلسطيني، بينهم 100 مدانون بالقتل، إلى جانب هدنة لمدة 42 يوما".

وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و400 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، وتقدر وجود نحو 134 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت "حماس" مقتل 70 منهم في غارات عشوائية إسرائيلية.

وحتى الساعة 08:40 (ت.غ) لم تعقب "حماس" على ما ذكرته الهيئة الإسرائيلية، لكنها قالت سابقا إن موقف إسرائيل ما زال متعنّتا، ورغم ذلك تدرس الحركة مقترح الاتفاق وستبلغ الوسطاء ردّها عليه.

وأعلنت حماس مرارا تمسكها بإنهاء الحرب على قطاع غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية منه تماما، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وحرية إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية، ضمن اتفاق لتبادل الأسرى.

ومنذ أشهر، تتوسط مصر وقطر في مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل و"حماس"، بهدف التوصل إلى اتفاق، في ظل حرب إسرائيلية مدمرة متواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13986

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم