حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,5 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7186

هل يمكن لمرضى أورام الكبد صيام رمضان؟

هل يمكن لمرضى أورام الكبد صيام رمضان؟

هل يمكن لمرضى أورام الكبد صيام رمضان؟

20-03-2024 10:10 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يتساءل الكثيرون حول الوقت الذي يسمح فيه لمرضى أورام الكبد بالصيام ومتى يجب عليهم الإفطار على الفور، إضافة إلى نصائح مهمة لهم طيلة شهر رمضان.

هل يستطيع مريض أورام الكبد الصيام؟

بحسب الأطباء عادة يتناول مريض أورام الكبد علاجات معينة ويجب عليه كذلك شرب كميات معقولة من المياه بالإضافة إلى تقليل كمية الأملاح الموجودة في الطعام، مضيفًا أن بجانب هذه النصائح لا يكون متاحًا لمريض أورام الكبد الصيام بالذات الحالات التي تكون بها خبيثة .

وبناء عليه فإن مريض الأورام الكبدية الخبيثة ممنوع تماماً من الصيام، وهذا لأنه يحتاج علاجات ومسكنات في أوقات معينة في أوقات محددة بالإضافة إلى كميات المياه التي يقررها له الطبيب بالذات إذا كانت المرحلة متأخرة، إضافة إلى أهمية المتابعة الدورية.

نصائح مهمة لمرضي أورام الكبد في رمضان

يجب على مرضى أورام الكبد أتباع هذه النصائح سواء في رمضان أو خارج الشهر المبارك، وتكون كالآتي:

خلو الأكل من الأملاح نهائيًّا، بالإضافة إلى شرب كمية ليسن بكثير ولا قليل من المياه كمية معقولة لحالته والتي يقررها طبيبه الخاص طبقًا لظروفه ومدى تقدم الأورام.

ومن الضروري أن تكون الوجبات صحية، وأن يتناول المريض الطعام بشكل معتدل لا يكون بكميات كبيرة أو صغيرة للغاية وإنما الكمية التي يحتاجها جسمه فقط والتي يحددها الطبيب الخاص كذلك.

وألا يكون هناك منع نهائي للبروتين، فيستطيع المريض تناول البروتينات ولكن بكميات قليلة للغاية، وتمنع بشكل نهائي الزيوت والدهون.

ونصح استشاريو جراحات الكبد بأن يكون الأكل مسلوق دائمًا، وأضاف أن نسبة البروتين الحيواني المسموح بها تكون في حدود مرتين أو ثلاثة فقط في الأسبوع.

وأنه في حالة وجود أمراض مصاحبة مثل مرض السكري، فهذا يعني منع السكريات نهائيًّا.

وشددوا على أهمية تناول الدواء في وقته المحدد لذلك يكون من الصعب على مريض أورام الكبد صيام شهر رمضان، ولكن أن أراد ذلك يكون بموافقة طبيبه الخاص وليس من تلقاء نفسه.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7186

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم