حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 46118

هل يبدأ شهر رمضان الثلاثاء؟ .. غطاء سحابي وجدل بين مختصين

هل يبدأ شهر رمضان الثلاثاء؟ .. غطاء سحابي وجدل بين مختصين

هل يبدأ شهر رمضان الثلاثاء؟ ..  غطاء سحابي وجدل بين مختصين

10-03-2024 10:34 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يترقب العالم الإسلامي الإعلان عن أول أيام شهر رمضان المبارك. ووفق مركز الفلك الدولي، بدأت معظم الدول الإسلامية شهر شعبان الأحد 11 فبراير 2024م، وعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان اليوم الأحد (10 مارس)، وسيحدث الاقتران المركزي بهذا اليوم في الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريباً.


بناء على ذلك، من المتوقع أن يبدأ العديد من الدول شهر رمضان الاثنين 11 مارس.

أما بالنسبة لإمكانية رؤية الهلال اليوم الأحد، "فاستناداً على جميع معايير رؤية الهلال المنشورة في أبحاث علمية محكمة، ومنها معيار العالم المسلم ابن طارق، والباحث فوثرينغهام، والباحث ماوندير، والباحث بروين، والباحث المسلم إلياس، والمرصد الفلكي SAAO، والباحث يالوب، والباحث المسلم عودة، فإن رؤية الهلال غير ممكنة اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأميركيتين، خاصة من الأجزاء الغربية"، حسب مركز الفلك الدولي.

لذا فإنه بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية البصرية للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان بعد غد الثلاثاء (12 مارس)، وفقاً للمصدر عينه.




قد يتعذر رؤية هلال رمضان اليوم
فيما قال خبير الطقس السعودي، عبدالله العصيمي، إنه قد يتعذر رؤية هلال شهر رمضان اليوم في القصيم وسدير وشمال الرياض بسبب غطاء سحابي مع عوالق ترابية خفيفة.

غير أنه أضاف أن الأجواء تبقى مناسبة في الشرقية وجنوب الرياض ومكة المكرمة وتبوك، مردفاً أنه يتوقع أن يكون غداً الاثنين أول أيام شهر رمضان.

كما نشر خبير الأرصاد الجوية السعودي وليد الحقيل محاكاة يوضح فيها مدى إمكانية رؤية هلال رمضان من خلال وضع القمر والشمس مغرب اليوم.

وفي المحاكاة، بحسب الحقيل، فإن الشمس ستغرب الساعة 6 أو 6 و4 دقائق، وإذا كان الجو صافياً فستكون رؤية القمر ممكنة، رغم وجود صعوبة، لإحدى عشرة دقيقة. وعليه يكون غداً الاثنين أول أيام رمضان.

يذكر أن المحكمة العليا في السعودية كانت دعت أمس السبت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان، مساء اليوم، وإبلاغ من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير أقرب محكمة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 46118
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
10-03-2024 10:34 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم