حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 71754

"غامضة" لكنها "تتبلور" ومحورها "البعبع ترامب" .. كولسات مسار مستقبل القضية الفلسطينية

"غامضة" لكنها "تتبلور" ومحورها "البعبع ترامب" .. كولسات مسار مستقبل القضية الفلسطينية

"غامضة" لكنها "تتبلور" ومحورها "البعبع ترامب" ..  كولسات مسار مستقبل القضية الفلسطينية

28-01-2024 08:35 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - المعطيات والمعلومات التي يتم تجميعها من هنا وهناك بعنوان مبادرة أوروبية لمعالجة تطورات الملف الفلسطيني تشير في عمان والقاهرة والدوحة على الأقل لملامح شبه توافق مع مركز الإتحاد الاوروبي وتحديدا مع المفوض الشؤون الخارجية جوزيف بوريل على مشروع خطة ما لاتزال غامضة في ملامحها الأساسية لكنها تتبلور.


ويبدو هنا ان إتصالات خاصة بين بويل وثلاثة وزراء خارجية عرب هم القطري والاردني والمصري هي التي انتهت بعقد لقاء بروكسل التشاوري فيما ارسل الرئيس الامريكي جو بايدن بالتزامن احد كبار مستشاري الى عواصم المنطقة للتباحث فيما وصف بانه مسار مستقبل القضية الفلسطينية.


وإستنادا الى مصادر مقربة من وزير الخارجية الاردني أيمن الصفدي والمصري سامح شكري توافقت المجموعة العربية بالتعاون مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان”إنضم بضغط قطري للحفلة” على كلمة موحدة تعرض بعد الان بشان مستجدات الملف الفلسطيني على الفاعلين بالمجتمع الدولي ومجمل الاتصالات التشاورية جرت مع جوزيف بوريل في بروكسل فيما تحضر السلطة الفلسطينية خلفية هذه المشاورات دون تحضير حقيقي بالرغم من حضور وزير الخارجية الفلسطيني لجزء منها.

ويأمل كل من شكري والصفدي على الاقل بتطوير وبلورة خطة تتميز بالشمولية وتبدأ بوقف العدوان العسكري في قطاع غزة وإدخال مساعدات ضخمة ورعاية صفقة تبادل للأسرى.


ثم تنتهي باطار شرعي وقانوني دولي يتمسك بحل الدولتين لا بل يحصل على تفويض من مجلس الامن ببدء إجراءات حل الدولتين الامر الذي يفسر ما وثفه وزير خارجية الأردني ايمن الصفدي علنا مؤخرا عدة مرات بمعالجة جذرية وعميقة تعيد الربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة وتنتهي بدولة فلسطينية.


وصف وزير البلاط الاردني الاسبق الدكتور مروان المعشر ما يجري بانها ترتيبات “غامضة” ثم حذر المعشر في ندوة عامة في عمان من ان يسخر الجميع من العرب مجددا ويتعرضون للتضليل.


وإعتبر خبير المفاوضات الدكتور جواد العناني في تصريحات علنية له بان الغموض الذي يحيط بالترتيبات والمشاورات في ظل التعنت "الاسرائيلي" يثير القلق.


ثم حذر العناني من ان خطوات عميقة اجرائيا ومهمة جدا ينبغي ان تتخذ قبل الوصول الي اي صيغة يمكن تمريرها بمبادرات اوروبية وعربية هدفها النهائي انقاذ سمعة "اسرائيل" فقط.


وما تبلور في بروكسل على الأرجح هو مسودة مشروع تتوافق فيه خمسة دول عربية مع الاتحاد الاوروبي على ان الحل الوحيد للصراع هو حل الدولتين لكن لم يعرف بعد ماذا كانت المشاورات والاجتماعات اخذت بالاعتبار الجوانب الاجرائية او الزمنية ويتصور الاردن تحديدا بان الذهاب الى مجلس الأمن لإقرار حل الدولتين بنصوص واضحة وملزمة اصبح ممرا محتملا لتدشين خطة شاملة لإنهاء التوتر والصراع العسكري.

وثمة حديث عن ترتيب شمولي وصفقة أفقية تنتهي بتطبيع عربي كامل مع "إسرائيل" لتحفيز الاسرائيليين على التقدم نحو مسار يطيل أمد الاستقرار في المنطقة والاقليم.

النقص الوحيد في المشاورات حتى الان تمثل في النص على دعم خيار حل الدولتين دون الحصول على موافقة "اسرائيل" مسبقا.

والأهم دون تعريف الدولة الفلسطينية التي تفترضها الخطط الجديدة حيث يعتقد بان الاتحاد الاوروبي لا يعرض دولة فلسطينية مستقلة بالكامل ويتحدث عن تسويات وتبادل أراضي في ملف المستوطنات فيما جميع الأطراف متفقة تماما على ان عودة المفاوضات على الوضع النهائي بين "الاسرائيليين" والفلسطينيين مباشرة لم يعد خيارا منطقيا الان .


وبالتالي تستمر مبادرة الحوار العربي الاوروبي خلف الستائر والكواليس مع احتمالية كبيرة لوجود كمائن ومطبات واسئلة لا جواب عليها خصوصا بعد افاق توسع الصراع اقليميا التي فتحها العدوان على قطاع غزة وفي ظل ازمة مجهولة وغامضة في بنية المؤسسات الاسرائيلية .


والعنصر الجديد في المشهد هو ان خمسة دول عربية اصبحت الان في حالة حراك وتطالب بما يتعدى بعمق وقف العدوان الاسرائيلي على غزة وهي مصر والاردن وقطر والسعودية والسلطة الفلسطينية فيما يتعهد بوريل بان يبقى الاتحاد الاوربي كما أبلغ في اجتماع مغلق منشغلا بتوسيع قاعدة دعم المجتمع الدولي لسيناريو الدولتين دون التطرق بطبيعة الحال لتفاصيل هوية وملامح الدولة الفلسطينية المفترضة.


الاردن من جهته يصر على دولة مستقلة كاملة السيادة عاصمتها القدس الشرقية وعلى أراضي عام 1967 والجانب الاوروبي يقترح بان ذلك صعب المنال الان فيما يرى الاردن بان الصراع لن ينتهي وسيتجدد دوما اذا لم يتضمن مشروع الدولة الفلسطينية ضمن رؤية حل الدولتين ثلاثة عناصر اساسية ومركزية وهي عاصمة في القدس وازالة مستوطنات ومظاهر سيادة.


السباق الحقيقي لوزراء الخارجية العرب وبعض نظرائه الاوروبيين يتحرك من زاوية تلهث وراء السقف الزمني في ظل الادارة الأمريكية الحالية وقبل خوض الانتخابات الرئاسية وفرضية عودة الرئيس السابق دونالد ترامب البعبع الأكبر للعرب والأوروبيين.

رأي اليوم 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 71754
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
28-01-2024 08:35 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم