حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 158000

رئيس لجنة الصحة النيابية لـ"سرايا": "نحن محاسبون أمام الله عن صحة المطعوم .. وسأمنع أولادي من أخذه"

رئيس لجنة الصحة النيابية لـ"سرايا": "نحن محاسبون أمام الله عن صحة المطعوم .. وسأمنع أولادي من أخذه"

رئيس لجنة الصحة النيابية لـ"سرايا": "نحن محاسبون أمام الله عن صحة المطعوم ..  وسأمنع أولادي من أخذه"

01-10-2023 03:17 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - خاص - قال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية النائب الدكتور فراس القضاة، إن مطعوم الحصبة الجديد يجب على وزارة الصحة الصبر لإثبات أمان اعطائه للأطفال، لافتًا إلى أن الوزارة محاسبة أمام الله إذا لم تتأكد من مكوناته.



واضاف القضاة في تصريح صحفي لسرايا، اليوم الاحد، أن الأردن لا يوجد فيه أي مختبر لفحص المطعوم وإثبات مدى أمانه، وأن مدة الفحص يجب أن لا تقل عن 10 سنوات، وأكد أيضا أن هذا المطعوم إذا لم نتأكد من آثاره واعراضه فإنه يستهدف 2 مليون أردني من عمر عام إلى 20 عام، أي سيدمر أجيالًا قادمة، مشيرا أن القانون لا يلزم الأطفال بأخذه والقرار يعود لوليّ الأمر.



وتابع، أنه يجب على وزير الصحة عدم اتباع خطة منظمة الصحة العالمية بما يخص التطعيم، وأنه ليس من حق الوزارة إعطاء أي مطعوم قبل الرجوع إلى لجنة الصحة النيابية، مشددًا على أن وزير الصحة فراس هواري يتحمل كامل المسؤولية.
 

وفيما يخص الحديث المتداول عن ربط سوء المطعوم بسبب تصنيعه في الهند، قال القضاة لسرايا، ان هذا كلام خاطئ، حيث ان الهند تصنّع ثلث أدوية العالم، مؤكدًا أن المشكلة تكمن بتحليل محتوى المطعوم، وأن لجنة الأوبئة صرّحت عن وصول المطعوم إلى الأردن مطلع الشهر الحالي، واعطائه للفئة المستهدفة ستكون بداية الشهر القادم.




وختم القضاة حديثه لسرايا، بقوله : "لجنة الصحة والبيئة النيابية مع الحملات الوقائية بشرط خضوعها للفحص الصحيح ويجب على الوزير عدم اتباع أي برنامج دولي يضر الأطفال".


يشار إلى ان وزير الصحة فراس الهواري، ووزير الاتّصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة مهنَّد المبيضين سيعقدان مؤتمرًا صحفيًا غدًا الاثنين، للحديث عن الحملة الوطنية للتطعيم.


يذكر أن الأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة رائد الشبول، قال إن لقاح (MR) آمن وفعال ويستخدم في 141 دولة حول العالم، حيث يدخل إلى المملكة عقب فحص فعاليته وجودته من قبل منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، إضافة إلى الفحوصات التي تجريها المؤسسة العامة للغذاء والدواء ضمن المعايير والإجراءات المحددة من مأمونيه وجودة وسلامة.


 
وأوضح، أن المطاعيم المستخدمة تُعطى في جميع دول العالم وليس فقط في الأردن، وهي معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية ومن المؤسسات الصحية الدولية ويتم إقرارها بواسطة لجان طبية فنية وطنية مختصة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 158000
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
01-10-2023 03:17 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم