حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,30 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 35420

ما أهمية الثرموستات في السيارة؟ وما علامات تعطيلها؟

ما أهمية الثرموستات في السيارة؟ وما علامات تعطيلها؟

ما أهمية الثرموستات في السيارة؟ وما علامات تعطيلها؟

18-09-2023 08:32 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يلجأ السائقين إلى تشغيل الثرموستات بشكل خاص في فصل الشتاء فضلًا عن تشغيله في فصل الصيف حتى لا ترتفع درجة الحرارة داخل المحرك، ولكن بالتأكيد يجب تشغيل الثرموستات في كلا الفصلين، حتى لا يتسبب ذلك في تعطيل محرك السيارة.

ويجب عدم إيقاف عمل الثرموستات لأنه يؤدي إلى عدم ثبات أداء محرك السيارة نظراً للاحتراق غير الجيد للوقود بسبب انخفاض درجة الحرارة، وبالتالي يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، كما أن الزيت لن يحصل على اللزوجة المثالية للاشتغال خاصة وأنه مخصص للعمل وفق درجة حرارة معينة مما يضر بالأجزاء الداخلية للمحرك ويزيد من الاحتكاك بينهم.

كما يؤدي هذا الفعل أيضاً إلى زيادة انبعاث التلوث من محرك السيارة نتيجة عدم الاحتراق الجيد للوقود، لعدم ثبات أداء المحرك وزيادة استهلاك الوقود أيضًا. لهذا يجب دائماً تشغيل الثرموستات وعدم تعطيل عمله أبدأ.

يقع الثرموستات عند نهاية خروج الماء من المحرك متجهًا إلى الردياتير، حيث يعمل ضمن نظام متوازن، فهو يسمح بمرور مياه التبريد إلى خارج محرك السيارة في اتجاه الردياتير، ويتم هذا وفق شرط وصول درجة الحرارة إلى ما بين 80 درجة و90 درجة، كما ويتم تبريد المياه في الردياتير ثم تسمح بعودة المياه بعد تبريدها إلى المحرك مرة أخرى.
كيف يعمل الثرموستات؟

عندما يكون المحرك باردًا في الصباح يكون الترموستات مغلق حتى ترتفع درجة حرارة المياه داخل المحرك إلى درجة فتح صمام الثرموستات، ولتكن 82 درجة، فيفتح الثرموستات فيدخل الماء البارد من الردياتير إلى المحرك، ويخرج الماء الساخن من المحرك إلى الردياتير، لأن دائرة المياه دائرة مغلقة، وعند إحساس الثرموستات ببرودة الماء أو انخفاضها عن 82 درجة داخل المحرك يقوم بالغلق مرة أخرى، وتتوالى هذه العملية باستمرار مثبتا بذلك درجة حرارة الماء داخل المحرك، ومعه تثبت درجة حرارة المحرك.


يعتقد البعض أن انخفاض درجة حرارة المحرك بصورة كبيرة مؤشر جيد وصحي لأداء المحرك، فيقومون بنزع الترموستات من المحرك، وهذا خطأ فادح لأن انخفاض درجة حرارة المياه تتسبب في انكماش الاسطوانات الحاوية للبيستون، مما يزيد من درجة الاحتكاك للإسطوانات، مما يقصر من عمر المحرك.

ما هي علامات تلف الثرموستات؟

تعد ارتفاع درجة حرارة المحرك عن المعدل الطبيعي من أبرز علامات تلف الثرموستات، ويحدث هذا الأمر نتيجة لتلف بوابة جهاز الثرموستات داخل السيارة، بالتالي لا يسمح بدخول الماء البارد إلى داخل المحرك، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة باقي الأجزاء.

بالإضافة إلى تلك العلامة هناك مؤشر انخفاض درجة حرارة محرك السيارة عن المعدل الطبيعي، وخاصة في حال القيام على الطرق السريعة، وعادة تنتج هذه المشكلة عن تلف أو تعطل بوابة الثرموستات في وضع الفتح، مما يسمح بدخول كميات كبيرة من الماء إلى داخل المحرك بشكل مستمر، بالتالي تنخفض درجة حرارة المحرك عن المعدل الطبيعي.


ختامًا، يٌنصح الخبراء بضرورة تشغيل الثرموستات وعدم تعطيلها أبدًا، بالإضافة إلى عدم نزعها من المحرك حتى لا تجلب أي ضرر لمحرك السيارة.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 35420

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم