حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,3 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 53506

أكثر من 70 شخص اقلعوا عن التدخين في عجلون .. وهذه قصة مواطن أعاد زوجته واشترى منزل نتيجة بُعده عن السجائر

أكثر من 70 شخص اقلعوا عن التدخين في عجلون .. وهذه قصة مواطن أعاد زوجته واشترى منزل نتيجة بُعده عن السجائر

أكثر من 70 شخص اقلعوا عن التدخين في عجلون ..  وهذه قصة مواطن أعاد زوجته واشترى منزل نتيجة بُعده عن السجائر

17-08-2023 09:20 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - عجلونمحمد النواطير – أصبح من المسلمات البديهية أن هناك اضرار بالغة للتدخين بنوعية الالكتروني والسجائر التقليدية و الأراجيل، وخلص تقرير للبنك الدولي إلى أن الأردن سجل "أعلى" معدلات التدخين في العالم.


وأشار التقرير الذي نشر أخيرا، إلى أن الأردن فيه "أكثر من 6 من كل 10 رجال (و41% من إجمالي السكان البالغين) يعاودون التدخين"، لافتا النظر إلى أن المملكة سجلت المركز الأعلى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في معدلات التدخين.


وقال طبيب الأسرة ورئيس قسم الامراض الصدرية وصحة الوافدين والصحة المهنية اخصائي الإقلاع عن التدخين بمديرية صحة محافظة عجلون، الدكتور ليث الزغول لسرايا، إن وزارة الصحة استحدثت عيادات الإقلاع عن التدخين مطلع عام 2020، لتقديم خدمات الإقلاع عن التدخين بشكل مجاني للمواطنين الراغبين بترك عادة التدخين ، ولكل من يقطن على أراضي المملكة.


وأضاف أنه تسعى وزارة الصحة عبر استراتيجيتها الممتدة لثلاث سنوات (2023-2025)، إلى زيادة عدد عيادات الإقلاع عن التدخين ورفع نسبة مراجعي العيادات الذين أقلعوا عن التدخين، مشيرا الى أن نسبة المقلعين من مراجعين العيادة في مركز صحي عجلون الشامل بلغت 13% -15% من عدد المراجعين والبالغ 600 مراجع منذ افتتاح العيادة في محافظة عجلون.


وبين أن اعداد المراجعين الراغبين بالإقلاع عن التدخين بمحافظة عجلون، بدء يزداد بشكل لافت، وبلغت نسبة المراجعين الراغبين بالإقلاع عن التدخين بنسبة 200% بالنسبة للأعوام السابقة والعام الأول من افتتاح العيادة، مشيرا الى أن عدد الذين اقلعوا عن التدخين بشكل قطعي تجاوز الـ 70 شخص من مختلف الاعمار.


وسرد الزغول قصة أحد المراجعين وقال: " اتاني أحدهم وكان ملهوفا بشكل غريب ما استدعاني الى استقباله لافهم ما قصته وما سبب لهفته للقدوم الى العيادة ورغبته بالإقلاع عن التدخين" (...)، مضيفا على لسان المراجع " دكتور مشان الله انا بجيرتك لازم اترك الدخان"(...)، فقلت له "ابشر بس فهمني شو القصة".


واستمر بقوله على لسان المراجع: " يا دكتور مرتي زعلت عن دار ابوها لاني بدخن 3 باكيتات ثمن الواحد 2.5 دينار ، ومش قادر اسدد فواتير الكهرباء والماء ومستلزمات المنزل (...)، وعندي 4 أولاد، وعن جد المدام تركت البيت ، ولازم اتركه حتى اوفر ويصير معي مصاري وارجعها".


واستطرد الزغول اخضعته لبرنامج الاقتلاع عن التدخين المعمول به حسب الأصول الطبية والصحية المتبعة بعيادات الإقلاع عن التدخين في وزارة الصحة، مشيرا الى انه وبعد اقل من ثلاثة شهور أعاد زوجته الى بيته، واستطاع تسديد فواتير الكهرباء، مبينا انه جاء الى العيادة ويحمل الحلوان لإقلاعه عن التدخين وتمكنه من شراء المنزل الذي كان يستأجره، من المبالغ التي وفرها سبب اقلاعه عن التدخين.


وأوضح الدكتور ليث الزغول لسرايا، ان فوائد الإقلاع عن التدخين لا حصر لها، وهناك الكثير من قصص النجاح التي حدثت بعيادة محافظة عجلون والتي لا يسع المجال لذكرها، وقصة الرجل الذي أعاد زوجته واشترى المنزل ما هي الا قصه من عشرات القصص لكنها الأبرز من بين مراجعين العيادة.


وختم الزغول حديثة لسرايا، ان عيادة الإقلاع عن التدخين في مركز صحي عجلون الشامل تفتح كل يوم اربعاء من التاسعة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر، مهيبا بجميع المدخنين الإسراع بتركه، لأنه يؤدي الى عواقب صحية وخيمة أهمها السرطان والموت.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 53506
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
17-08-2023 09:20 AM

سرايا

2 -
يا ريت لوفي مركز في مدينة الزرقاء واذا في وين موجود وشكرا لكم
17-08-2023 10:27 AM

ابراهيم عطا بدران

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم