حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12538

ذبابة الزيتون تهاجم مزارع في حسينية معان .. ومطالبات بمكافحتها

ذبابة الزيتون تهاجم مزارع في حسينية معان .. ومطالبات بمكافحتها

ذبابة الزيتون تهاجم مزارع في حسينية معان ..   ومطالبات بمكافحتها
ارشيفية

25-07-2023 02:29 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - حسين السلامين - شكا عدد من المزارعين في مشروع تل برما الزراعي ببلدة الحسينية بمحافظة معان من مهاجمة ذبابة الزيتون مزارعهم منذ حوالي شهر، مما يهدد الموسم الزراعي المقبل بخسائر فادحة.

وأوضح مزارعون لـ "سرايا" إن انتشار ذبابة الزيتون ألحق أضراراً كبيرة وبالغة وواضحة في أشجار زيتونهم بسبب تساقط ثمارها وأوراقها، فيما أن هذه الذبابة تعتبر من الحشرات الضارة جداً والعدو اللدود إلى هذه الأشجار.

وبين المزارعون لـ "سرايا" إنه في حال ترك الآفة الخطيرة تفتك في أشجار الزيتون دون معالجة عاجلة فإنه سيكون لها تأثير فعلي على جودة ونوعية الزيت التي ستنتجها هذه الأشجار في المستقبل القريب في ظل الحموضة التي ستترك أثراً كبيراً على ذلك المنتج.


ولفت مزارعون لدى حديثهم لـ "سرايا" أنظار المسؤولين الحكوميين المعنيين بالشأن الزراعي إلى أنهم باتوا على موعد قريب مع موسم قطاف الزيتون الذي ينتظرونه بفارغ الصبر، حيث أنهم يعتمدون على عوائد محصول الزيت الذي سيتم إنتاجه بهدف تغطية الكلف المادية التي يتكبدونها طوال العام، سيما وأنهم يقومون برعاية كاملة لأشجار الزيتون تتمثل في حث التربة وحراثة الأرض المزروعة عليها هذه الأشجار وتقليمها ورشها بالمبيدات الحشرية، علاوة على قيامهم بعمليات التسميد المستمرة وفق برامج ومواعيد معينة.


وطالب المزارعون عبر "سرايا" الحكومة ووزارة الزراعة ومديرية زراعة محافظة معان ومديرية زراعة لواء الحسينية بضرورة مكافحة الوباء الخطير المتمثل في حشرة ثمار الزيتون المؤذية وفق برامج مكافحة متكاملة بهدف الحفاظ على إنتاج الزيت مستقبلاً.

إلى ذلك قال مدير مديرية زراعة لواء الحسينية الدكتور غصاب حاتم الحسنات لـ "سرايا" إن المديرية قد قامت بوضع خطة مناسبة لرش مزارع الزيتون في مشروع تل برما في اللواء في سبيل مكافحة ذبابة ثمار الزيتون، إضافة إلى أن المديرية قد قامت بتوزيع مصائد بلاستيكية بهدف جذب الحشرة إليها وبالتالي القضاء عليها وتخليص المزارعين من خطر ايذائها للمزارع.


وبين د. الحسنات لـ "سرايا" إن المديرية قد قامت بعمل ورشة عمل لمجموعة من المزارعين في اللواء أشرف عليها مهندسين مختصين من مديرية زراعة محافظة معان بهدف تدريبهم بشكل عملي على طريقة استخدام المصائد، فضلا عن كيفية استخدام مبيدات الرش لمكافحة الآفة الضارة.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









* يمنع إعادة النشر دون إذن خطي مسبق من إدارة سرايا
طباعة
  • المشاهدات: 12538
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
25-07-2023 02:29 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم