حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19329

عيادات "الزعتري" بلا ترخيص منذ 2017 .. و"الصحة" تمهل وتهمل

عيادات "الزعتري" بلا ترخيص منذ 2017 .. و"الصحة" تمهل وتهمل

عيادات "الزعتري" بلا ترخيص منذ 2017 ..  و"الصحة" تمهل وتهمل

09-06-2023 11:47 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أمهلت وزارة الصحة للمرة السابعة على التوالي عيادات مخيم الزعتري الطبية للاجئين السوريين بمحافظة المفرق لتصويب اوضاعها، في الوقت الذي لم تحصل فيه على ترخيص منذ انشائها في العام 2017 من قبل مركز اغاثي يتبع لدولة مجاورة، في مخالفة صريحة وواضحة لأحكام نظام تراخيص عيادات ومراكز الطب البشري رقم 74 لسنة 2014 والتعليمات الصادرة بمقتضاه، وفقا لمصدر مطلع في وزارة الصحة.


وقال المصدر ان الوزارة أمهلت سنة تلو الأخرى تلك العيادات المخالفة دون مبررات، فضلا عن وقف اي اجراءات تفتيشية تتعلق بها، فيما لا يعرف ما اذا كان العاملون فيها من جنسيات أخرى وليسوا أردنيين، ما يعني أنه لا حق لهم بمزاولة العمل، او يحملون شهادات مزاولة مهنة صادرة عن وزارة الصحة.

وكشف المصدر، ان مستشفى وعيادات في مخيم الزعتري، تعمل بلا ترخيص في وقت لا يلبي المستشفى والعيادات في المخيم شروط الترخيص التي اقرها نظام ترخيص المستشفيات في الوزارة، حيث تلجأ الوزارة الى تمديد عملها كل ستة أشهر.

وتتبع العيادات والمستشفى في "الزعتري" لمركز إغاثي، ويعمل فيهما أطباء من جنسيات عربية دون الحصول على مزاولة مهنة من الوزارة، حسب الأصول وفق المصدر.

وأوضح المصدر أن رقابة الوزارة تنشط في التفتيش على المستشفيات والمراكز المتخصصة دوريا، وتوقع بها عقوبات تتراوح بين الإنذار والإغلاق والاحالة الى النائب العام الا انها لا تمارس هذه الرقابة على مخيم الزعتري، في الوقت الذي اغلقت فيه الوزارة الشهر الماضي 13 منشأة صحية، واحالت 13 اخرى للنائب العام لمخالفتها قانون الصحة العامة والانظمة والتعليمات الصادرة بموجبه، ومن بينها عيادات ومراكز صحية في القطاع الخاص.

وكشفت زارة الصحة  على لسان مدير مديرية ترخيص المهن والمؤسسات فيها الدكتور أمين المعايطة، أن عيادات الزعتري "تحصل على تمديد قانوني من الوزارة لغايات تصويب اوضاعها، لافتا الى انها تمارس أعمالها، وتحتاج إلى ترخيص، وتم منحها مهلا لتصويب الأوضاع الإنشائية، لاستكمال متطلبات الترخيص".

وفي كتاب من احدى الهيئات الاغاثية لوزير الصحة فراس الهواري حول العيادات في مخيم الزعتري، أشار إلى انه تم الاتفاق بين الهيئة الاغاثية الاردنية والهيئة الاغاثية التي تدير الاعمال الانسانية في مخيم الزعتري من خلال شريك صحي وهو احدى الجمعيات التي تتبع باختصاصها الى وزارة الصحة، بأن تتقدم الى وزارة الصحة بطلب ترخيص العيادات لدى مديرية صحة المفرق حسب النظام والاجراءات السارية المفعول والمعمول بها لدى وزارة الصحة.

وطلب الكتاب منح الهيئة الاغاثية الاردنية وشريكها الصحي (الجمعية) مهلة من اجل تصويب الاوضاع والسير في اجراءات الترخيص حسب الاصول، علما انه جاري العمل على توقيع اتفاقية بين هيئىة الاغاثة الاردنية ونظيرتها العربية في الدولة المجاورة لتشغيل العيادات. مصادر في وزارة الصحة قالت ان التعهدات التي تقدمت بها هيئة الاغاثة "لم تتم وما تزال العيادات تعمل بدون تراخيص".

ووفقا للمعلومات والوثائق  فإن وزارة الصحة مددت مرارا عمل العيادات داخل مخيم الزعتري على مدار السنوات الخمس الماضية وسط مماطلة واضحة من هيئة الاغاثة في الدولة المجاورة لترخيصها، ما يشكل مخالفة قانونية لأحكام قانون الصحة العامة، فيما لا يعرف سبب صمت الوزارة على عمليات المماطلة وعدم الخضوع للقانون.

وطالبت هيئة الاغاثة الاردنية من الوزير الهواري ايضا الايعاز لمن يلزم بمخاطبة وزارة الداخلية لغايات تمديد تصاريح دخول الكادر الطبي العامل في العيادات الى مخيم الزعتري.

يشار ان تصاريح الدخول لمخيم الزعتري للكادر الطبي تنتهي بالتزامن مع فترات تصويب الاوضاع الممنوحة من وزارة الصحة للعيادات التي تعمل بلا ترخيص.

ويعمل في المملكة 71 مستشفى خاصا، تحصل على ترخيصها عبر مديرية تراخيص المهن والمؤسسات في الوزارة، من خلال لجان متخصصة، اضافة الى اكثر من 10 آلاف عيادة ترخص من الوزارة، وتتابع اعمال الرقابة عليها مديرية تراخيص المهن والمؤسسات في وزارة الصحة.

وفي المجمل، يوجد حاليا في الأردن (121) مستشفى تقدم خدماتها للمرضى الأردنيين وغير الأردنيين، ويشكل عدد المستشفيات الخاصة منها (71) مستشفى، أما المستشفيات الحكومية فيبلغ عددها (33) مستشفى، والعسكرية (15)، ومستشفيين جامعيين.
 
الغد 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19329

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم