حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2893

أضرار ممارسة الرياضة على معدة فارغة .. وما هو الصحيح؟

أضرار ممارسة الرياضة على معدة فارغة .. وما هو الصحيح؟

أضرار ممارسة الرياضة على معدة فارغة ..  وما هو الصحيح؟

30-05-2023 02:35 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تلعب التغذية دوراً أساسياً في الصحة الجيدة، تماماً مثل الرياضة. يؤدي تناول شيء ما بشكل طبيعي إلى عملية الهضم التي يمكن أن تؤثر على جودة الجلسة الرياضية، لكن كل ذلك يتوقف على الكمية التي يتم تناولها. ما هي أضرار ممارسة الرياضة على معدة فارغة؟ الجواب في الآتي:

هل من أثر سلبي لممارسة الرياضة دون طعام؟
اكتشفي أفضل وقت لتناول الطعام أثناء ممارسة الرياضة البدنية بانتظام حتى تتمكني من الحفاظ على كفاءتك أثناء جلساتك، مع استيعاب العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك بشكل أفضل. هذا ويمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة على معدة فارغة أو سوء تحضير الجسم بسرعة إلى:
- انخفاض مستوى الطاقة في الجسم؛
- هبوط مستوى السكر في الدم؛
- فقدان الوعي عند البعض.
الأمر الذي يجعل استمرار التدريب مستحيلاً، لذلك إذا كنت تمارسين الرياضة على معدة فارغة، فيجب ألا تتجاوز مدة التدريب ساعة من الوقت، مع ضرورة شرب الكثير من الماء أثناء التدريب لكي لا يتعرض الجسم للجفاف، وأن تكون نوعية التمارين خفيفة، وتجنّب شرب الكافيين المدرّ للبول، والمشروبات الحمضية.
إن التحكم في نظامك الغذائي يضمن التطور السليم للجسم، ولكن أيضاً للتأكد من أنه سيكون قادراً على أداء جلسات التمرين التي ستفرضينها عليه، ولا سيما تمارين القلب (الكارديو) التي يمكن أن تكون مكثفة وتتطلب المزيد من الطاقة. قد يهمك التعرف على عناصر غذائية تزودك بالطاقة.

لماذا تأكلين قبل التمرين؟


 

الأكل قبل التمرين له فوائد عديدة. ومع ذلك، يمكن أن يكون للاستهلاك المفرط آثار ضارّة على أدائك البدني، ولكن أيضاً على نتائجك إذا كنت ترغبين في إنقاص الوزن (كتلة الدهون). إذا تمَّ التحكم في تغذيتك بشكل صحيح، فإن تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة سيسمح لك باكتساب كتلة عضلية بسهولة أكبر، خاصة من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبروتين.
إن الاستهلاك الكبير (ولكن الخاضع للرقابة) للبروتينات يجعل من الممكن:
- الحد من تدمير ألياف العضلات؛
- تعزيز حجم العضلات. ربما تودين الاطلاع على أطعمة مثالية لبناء العضلات.
من خلال تناول الطعام قبل التمرين، فإنك تجددين طاقتك أيضاً. لذلك من الممكن أن تحافظي على المجهود البدني لفترة أطول. وهناك قاعدة لا يتم احترامها دائماً، خاصة من قبل أولئك الذين يمارسون النشاط البدني في الصباح الباكر والذين غالباً ما يتخطون وجبة الإفطار. يعد تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة أمراً ضرورياً أيضاً إذا كنتِ على وشك أداء جلسة بدنية مكثفة. يمكن أن تؤدي التمارين الهوائية أو التمارين الشاقة إلى نقص السكر في الدم بسرعة. من خلال تناول الطعام قبل بدء النشاط، ضعي الاحتمالات إلى جانبك حتى يحصل جسمك على كل الطاقة التي يحتاجها للسماح لك بأداء جلستك في أفضل الظروف.



الطعام قبل التمرين لا يلائم الجميع
لكن كوني حذرة، فتناول الطعام قبل الرياضة ليس مناسباً للجميع. في الواقع، على الرغم من أن توفير الوقود الذي تحتاجه أجسامنا يعد فائدة واضحة، إلا أن هناك أيضاً عيوباً وموانع. بادئ ذي بدء، الوجبة الخفيفة أكثر من كافية قبل إجراء جلسة رياضية بنصف ساعة على الأقل الفكرة هي تزويد جسمك بدفعة نشاط.
إذا انتهى الأمر بحالة عالية من السعرات الحرارية، فقد يشعر جسمك بالكامل بأنه في حركة بطيئة، لأنه سيتعين عليه توفير قدر كبير من الطاقة لمعالجة كل ما أكلته (إنها آلية الهضم) .
أخيراً، إذا كنت تمارسين الرياضة بهدف إنقاص الوزن، فاعلمي أن كل ما تأكلينه قبل جلستك سيتم استهلاكه قبل أن يهاجم جسمك دهونك وكجزء من إنقاص الوزن، سوف تحتاجين إلى:
- إجراء جلسات رياضية أطول (لاستهلاك جميع ركائز الطاقة الخاصة بك والبدء في "مهاجمة الدهون")
- إجراء بضع جلسات على معدة فارغة، على سبيل المثال في الصباح الباكر، لمدة لا تتخطى الساعة كما سبق وأشرنا.




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2893

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم