حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2603

خبراء: خطوات بسيطة ولكن فعّالة لحماية البيانات ومنع الاختراق على الهاتف الجوال

خبراء: خطوات بسيطة ولكن فعّالة لحماية البيانات ومنع الاختراق على الهاتف الجوال

خبراء: خطوات بسيطة ولكن فعّالة لحماية البيانات ومنع الاختراق على الهاتف الجوال

04-04-2023 11:08 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أعرب الكثير من مستخدمي الهاتف الجوال عن مشكلة اختراق بياناتهم الشخصية والائتمانية عبر الهاتف الجوال أثناء الاتصال بالإنترنت. فالغالبية من المستخدمين يعتمدون على الهاتف المحمول للقيام بالكثير من المهام التي تتعلق بالعمل والترفيه والاتصال بأفراد العائلة والأصدقاء. في الوقت الراهن، تمثل البيانات ثورة كبيرة، ويحاول بعض القراصنة بصفة عامة وبعض المواقع الخبيثة بصفة خاصة سرقة بياناتك والمتاجرة بها، أو سرقة بياناتك الائتمانية. لا يمكننا الاستغناء عن الهواتف المحمولة الذكية هذه الأيام، مما يجعل حماية بياناتك المهمة الأكثر أهمية بالنسبة لك.



علاقة الهواتف الذكية وحماية البيانات


تعددت الاستخدامات التي تقدمها لنا الهواتف الذكية. فمن خلال هذا الجهاز الصغير، يمكنك القيام بالكثير من المهام الأساسية في حياتك العائلية والعملية والشخصية. يمكنك حضور اجتماع عمل عن بعد عبر هاتفك الجوال في أي وقت وأي مكان، وهو ما يمثل جزء أساسي من عملك. يتيح الهاتف المحمول أيضًا استلام رسائل البريد الإلكتروني والرد عليها بشكل سهل وسريع، ارسال واستلام تقارير العمل وما إلى ذلك. يغنيك هذا عن التقيد بمكان تواجد أجهزة الكمبيوتر المكتبية.



بعيدًا عن العمل والعلاقات الاجتماعية والأسرية، يمثل الهاتف المحمول الذكي طريقة مميزة للترفيه عبر مشاهدة المحتوى الرقمي والألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت. فالألعاب الإلكترونية في حد ذاتها أصبحت سمة العصر الحديث، ويقبل الغالبية عليها كنوع من الترفيه. يكون ذلك من خلال منصات موثوقة مثل موقع Arabian Betting والذي يقدم لك قائمة مختارة من أفضل مواقع اللعب اون لاين. يختص الموقع في البحث عن مواقع العاب الكازينو على الإنترنت التي تتناسب مع اللاعبين العرب وتضمن لهم حماية الخصوصية وأمن البيانات.



جميعها مواقع تقدم متنوعة تعمل على الهاتف الجوال حيث تحصل على جوائز نقدية عند الفوز في أي لعبة. إلى جانب ذلك، تحصل على جوائز مالية مجانية وخدمات متكاملة. هذا يجعل منها منصات إلكترونية تحمي بياناتك تمامًا.



التسوق عبر الإنترنت من خلال الهاتف المحمول هو أمر طبيعي بالنسبة للكثيرين. فمن خلال بعض المواقع التجارية الموثوقة تتيح شراء الأدوية أون لاين والمنتجات التي تحتاجها وبأسعار جيدة لتصلك للمنزل بكل سهولة. هذا إلى جانب التواصل عبر مع الأصدقاء وأفراد العائلة خلال هذه الأيام على مواقع التواصل الاجتماعي بأنواعها.



كل هذه الاستخدامات وغيرها تحتاج منك ادخال البيانات الشخصية والائتمانية على هاتفك المحمول، وهو ما يعرضها للخطر. لن يكون الحل هو التوقف عن الاستفادة من هذه الخدمات، ولكن تعلم الطريقة التي نستفيد بها من الهواتف الذكية وتحافظ على أمن البيانات الشخصية والائتمانية الخاصة بنا.



من أهم الأسباب التي تعرض هذه البيانات للخطر هو الاتصال بشبكة واي فاي عامة وهو ما أكدت عليه موقع alarabiya وحذرت منه. تقدم هذه الشبكات اتصال مجاني بالإنترنت، ولكنه ضعيف. تكمن الخطورة في أن أحد المستخدمين قد يقوم بالتجسس على الأجهزة المتصلة بهذه الشبكة بغرض سرقة بياناتهم.



هناك أسباب أخرى تهدد خصوصية بياناتك منها قيام بعض الشركات بتتبع نشاطك على الهاتف المحمول بغرض فهم طبيعة اهتماماتك وتقديم إعلانات تجارية موجهة. بعض القراصنة يعملون على نشر الروابط الخبيثة والمواقع الغير الآمنة لسرقة بيانات المستخدمين. هذا إلى جانب عدم الوعي الكافي من قبل بعض المستخدمين من خطورة اختراق البيانات عبر الهاتف الجوال.


أهم الخطوات لحماية البيانات على الهاتف الجوال


نظرًا لخطورة الوضع، يقدم لنا بعض الخبراء نصائح بسيطة ولكن فعّالة لحماية بياناتك الشخصية والائتمانية على الهاتف المحمول ومنع الاختراق. من أهم هذه النصائح:



عدم تثبيت تطبيقات من مصادر غير موثوقة.


استخدام كلمة مرور قوية على الهاتف الجوال تمنع الآخرين من الدخول على هاتفك.


استخدام كلمة مرور على التطبيقات الائتمانية، وعدم الالتزام بكلمة مرور واحدة لجميع التطبيقات. يجب أن يكون هناك كلمة مرور قوية لكل حساب بشكل تطبيق ولكل حساب إلكتروني، مع التعرف على الطرق الأنسب لاستخدام التطبيقات المصرفية بأمان كما ذكر موقع ammannet وأكد على ذلك.


عدم السماح للتطبيقات المُثبتة على هاتفك بالقيام بمكالمات، ارسال رسائل، فتح الكاميرا أو أذن أخر غير مرغوب به.


انتبه في حالة قيام الهاتف بفتح الكاميرا بدون أذنك، فهذا يعني أنك تعرضت للاختراق.


عدم الدخول إلى الروابط الخبيثة التي يتم إرسالها من مصادر غير موثوقة على مواقع التواصل الاجتماعي.


عدم حفظ البيانات الائتمانية على هاتفك الذكي بشكل كامل، ومن الأفضل إدخالها يدويًا في كل مرة حسب حاجتك.


احرص على تحديث برامج الحماية على هاتفك الجوال، وتحديث نظام التشغيل بشكل منتظم. فهذه التحديثات تكون بغرض تحسين مستوى الأمان وحل أي مشكلات في الإصدارات الحالية.


تجنب تطبيقات الألعاب المجانية والتي تحتوي على العديد من الإعلانات المزعجة والتي تضمن روابط لمواقع وتطبيقات أخرى. قد تجمع هذه التطبيقات بياناتك وتعرضها للخطر.


قم بغلق كافة التطبيقات المصرفية على هاتفك الجوال بكلمة سر قوية قبل ترك الهاتف بين أيدي الأطفال. فهذا يمنعهم من القيام بمعاملات مالية بدون علمك وبدون أن يدركوا ذلك.







لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2603

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم