حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4158

ما هي زوايا العجل وكيف يتم ضبطها؟

ما هي زوايا العجل وكيف يتم ضبطها؟

ما هي زوايا العجل وكيف يتم ضبطها؟

02-02-2023 08:33 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تصمم السيارة بمواصفات، ومعايير خاصة يجب على السائق الالتزام بهم، مثل أنواع الزيوت المستخدمة وكميتها، ومواعيد الصيانة، والالتزام بجدول الصيانة الموصى بها من الشركة، يضمن لك أفضل أداء للسيارة، وأقل معدل استهلاك وقود، ويحتوى دليل مالك السيارة على الكثير التعليمات الخاصة بصيانة سيارتك.

          

وأثناء قيادتك السيارة على طريق مستقيم، ووجدت اهتزاز في عجلة التوجيه، أو الانحراف في اتجاه واحد، أو تكون عجلة التوجيه ليست في المنتصف، كل هذا يشير إلى أن السيارة تحتاج إلى أعادة ضبط زوايا التوجيه، وتحتوى السيارة على العديد من الزوايا، مثل زوايا الكامبر والكاستر والتو إن، ويتم ضبط القيم لهذه الزوايا، عن طريق جهاز توضع عليه السيارة، ويقوم بالكشف عن القيم، وإذا كانت خارج المسموح به، يظهر القيم الموصى بها، ولكل زاوية تأثيرعلى كفاءة التوجيه، والإطارات، وإذا حدث اختلاف في قيمها تسبب مشاكل للسيارة.

زاوية الكاستر(Caster angle)

              
هي زاوية انحراف العجلة يمينًا أو يسارًا في الوضعية القياسية، فعند توجيه العجلة تدور حول محور ثابت في نظام التعليق، وإذا اختلفت عن القيم المطلوبة تسبب صعوبة في التوجيه، وإحساس أكثر بمطبات الطريق، واهتزاز الإطارات، وتأرجح السيارة من اليسار إلى اليمين، وعدم الاتزان في السرعات العالية.

زاوية الكامبر (Camber angle)

               
هي زاوية ميل العجلة رأسيا عن محورها، كأن يكون الجانب العلوي منها مائلًا للخارج أو للداخل، وتقاس بالدرجات، وعند وجود زاوية كامبر تظهر العجلة مائلة على سطح الطريق (غير عمودية)، وإذا كانت الزاوية غير مضبوطة، يسبب ذلك تآكل مبكر في جانب من جوانب الإطارات، وتآكل شديد في أجزاء التعليق.

زاوية تو إن (Toe in)

            
هي مقدار ميل العجلتين للداخل مقابلة لبعضهم البعض، وتقاس بفرق المسافات بين قمة وقاعدة الإطارين على كل جانب، وفي الغالب تضبط قريبة من الصفر، إي أن العجلات تكون متوازية. وإذا لم يتم ضبط هذه الزاوية يكون هناك تآكل في الإطارين معاً، وهذا النوع من التآكل يكون كأسنان المنشار شكلًا.
 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4158

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم