حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,20 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9610

محاربة الخلايا السرطانية وتعزيز المناعة الأبرز .. إليكم أهم فوائد الفطر

محاربة الخلايا السرطانية وتعزيز المناعة الأبرز .. إليكم أهم فوائد الفطر

محاربة الخلايا السرطانية وتعزيز المناعة الأبرز  ..  إليكم أهم فوائد الفطر

24-01-2023 08:30 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - عرف الفطر في الدول الآسيوية كالصين مثلاً منذ فترة طويلة تعود لآلاف السنين بسبب فوائده حيث استخدم بشكل أساسي في المجال الطبي، وبالمقابل فإن استخدامه في أوروبا يعود لعقود قليلة مضت وتشهد تزايداً ملحوظاً على استخدامه خاصةً بعد الدراسات الحديثة التي أجريت عليه، والتي بينت فوائد الفطر في محاربة الخلايا السرطانية، وخصائصه المضادة للأكسدة وللالتهاب، وهو أيضًا مصدر لفيتامينات B، وتعزيز المناعة، لكن في الناحية الأخرى هناك أضرار المشروم التي يجب معرفتها.


نوضح لك فيما يلي أهم 9 مميزات للصحة:

دور الفطر في تقوية المناعة
وفقاً للدراسات التي أجريت على أنواع الفطر المختلفة، فقد تبينت فوائد الفطر الذي يحتوي على مواد ومركبات معقدة مضادة للالتهابات، ومضادة للفطريات، ومضادة للأكسدة، تعمل على تقوية المناعة، ومضادة للشيخوخة، ومضادة للسكري، إضافة لذلك يمتلك الفطر القدرة على محاربة الفيروسات الخطيرة والجراثيم.

نتيجة لذلك فقد عمل العلماء على عزل هذه المركبات المفيدة التي يحتوي عليها الفطر ليتم استخدامها في المجال الطبي، وبالتأكيد بعد أن أثبتت دورها الهام في محاربة العديد من سلالات البكتيريا المميتة والكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي تسبب مشاكل صحية خطرة، وعلاوة على ذلك فإن المضادات الحيوية الشائعة الاستخدام كالبنسلين والتتراسيكلين والستربتومايسين تحتوي في تركيبها على مواد مشتقة من المركبات الموجودة داخل الفطر.


فوائد الفطر في مكافحة الخلايا السرطانية
لعل من أهم فوائد الفطر Mushroom benefits دوره الهام في محاربة الخلايا السرطانية. يعتبر الفطر من أفضل الأطعمة التي تساعد على زيادة عدد الخلايا القاتلة الطبيعية، وهي نوع من الخلايا المناعية التي تبحث عن الخلايا السرطانية الخطيرة وتدمرها. من ناحية أخرى أظهرت الأبحاث الحديثة التأثير القوي للمركبات الموجودة في الفطر حيث تعتبر مركبات مضادة للسرطان تعمل على قتل الخلايا السرطانية وتثبيط تطور الورم. من هذه المركبات الموجودة في الفطر نذكر على سبيل المثال:


الشيتوزان
ستيرول
أريتادنين
ترايتيربين
مركبات الفينول
السكريات

تناول الفطر بشكل مستمر يعمل على منع الخلايا من التحور إلى خلايا سرطانية من خلال المحافظة على الحمض النووي للخلايا ومنع تلفه، كذلك حماية خلايا الجسم السليمة ورفع قدرة الجسم على طرد السموم. في نفس السياق وفي إحدى الدراسات التي أجريت في مارس 2021 تبين أن تناول اثنين من الفطر على الأقل يومياً يقلل من احتمال الإصابة بالسرطان بنسبة تصل إلى 45%.


استنتج العلماء والباحثين أن هناك علاقة بين زيادة الاعتماد على الفطر في التغذية وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، وبالتالي نستنتج أن أهم فوائد الفطر دوره في محاربة الخلايا السرطانية. يلعب الفطر دورًا وقائيًا جيدًا.

فوائد الفطر للقلب:
فوائد الفطر هامة ، فهو يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم (LDL)، وأيضًا رفع نسبة الكوليسترول الحميد (HDL) بشكل طبيعي، وذلك من خلال احتوائه على مركبات ستيرول تتداخل في تصنيع الكوليسترول في الكبد، بالتالي تقليل مخاطر تصلب الشرايين والأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية، بجانب هذا لها دورًا في تحسين الدورة الدموية من خلال العمل على منع التصاق الخلايا بجدران الأوعية الدموية وتشكل اللويحات المتراكمة، وبالتالي الحصول على مستوى طبيعي لضغط الدم.

فوائد الفطر في دعم مستويات الطاقة
يعتبر الفطر مصدر لفيتامينات B، وبالتالي بدوره يساعد على دعم وظيفة الغدة الكظرية، وتحويل الطعام المتناول إلى طاقة يستخدمها الجسم ودعم التمثيل الغذائي، إضافة إلى دعم وظيفة الناقل العصبي، ومنع اضطرابات الغدة الدرقية.

فوائد الفطر للريجيم
كون الفطر يعتبر من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والفقيرة بالسعرات الحرارية، لذلك فإن تناول الفطر بانتظام عوضاً عن اللحم ساعد في إنقاص الوزن وتقليل محيط الخصر وخسارة الدهون من الجسم. فوائد المشروم للريجيم لا تقف هنا، بل سيساعدك على تعويض الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لصحة بشرتك التي قد تتأثر باتباع الحمية الغذائية.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9610

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم