حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,30 يناير, 2023 م
طباعة
  • المشاهدات: 38304

مصالحة: موقع المدينة الجديدة سيكون شرق الموقر وسحاب .. وستكون متكاملة

مصالحة: موقع المدينة الجديدة سيكون شرق الموقر وسحاب .. وستكون متكاملة

مصالحة: موقع المدينة الجديدة سيكون شرق الموقر وسحاب  .. وستكون متكاملة

07-12-2022 08:45 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال عضو لجنة التحديث الاقتصادي ثروت مصالحة، إن موقع المدينة الجديدة سيكون شرق الموقر وسحاب، والتي تبعد 40 كيلو متر عن منتصف العاصمة و27 كيلو متر عن المطار.

وأضاف مصالحة، أن الحكومة وضعت عدة معايير لاعتماد الموقع، حيث أن الموقع يحقق الأهداف من تخفيف الضغط على عمّان والزرقاء وتحفيز الاقتصاد من خلال إنشاء مشروع كبير له اثر على تحسين النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل، بالإضافة إلى تحسين نوعية الحياة.

وأشار إلى أن الموقع قريب من عمّان والزرقاء إلى جانب أنه يقع على أوتوستراد يربط الأردن والسعودية وآخر يربط الأردن بالعراق، "قريب من الحدود السعودية بحوالي 60 كيلو متر، وقريب من مواقع قريبة لها أبعاد صناعية واقتصادية مثل المناطق الحرة والمنطقة الصناعية في الموقر والأزرق والظليل".

ونوه إلى أن المدينة تقع داخل حدود العاصمة بمساحة 277 ألف دونم، حيث أن المرحلة الأولى 25 ألف دونم ستنتهي في 2033.

وبين، أن الحكومة لا تريد تكرار نموذج مدينة الشرق في الزرقاء التي أخذت طابعا سكنيا وفشلت كل محاولات التحسين؛ كونها لم تكن متكاملة الأبعاد التنموية والاقتصادية.

ولفت إلى أن المدينة الجديدة ستستقبل 80 بالمئة من الدوائر والمؤسسات الحكومية والهيئات الحكومية، "لدينا مجمع حكومي كبير ومنطقة أعمال كبيرة ومنطقة صحي وتعليمي أي تحوي على جامعة طبية وجامعات ومستشفيات تعليمية، بالإضافة إلى منطقتين للصناعات خفيفة وليست ثقيلة توفر فرص عمل".

وقال، إن المدينة الجديدة ستحوي على عدة مناطق سكنية ومنها لذوي الدخل المختلط من نقابات ومتقاعدين وأطباء، بالإضافة إلى مساحات خضراء ومولات ومنطقة مقترحة رياضية.

وأضاف، أن المدينة الجديدة تخلق منطقة تخفف من عمّان ولا تنافسها، مشيرا إلى أن النموذج في حال نجاحه يمكن تعميمه إلى المناطق الأخرى.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 38304

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم