حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,30 يناير, 2023 م
طباعة
  • المشاهدات: 3889

368 مليون دينار حجم التبادل التجاري بين الأردن وإيطاليا خلال 9 شهور

368 مليون دينار حجم التبادل التجاري بين الأردن وإيطاليا خلال 9 شهور

368 مليون دينار حجم التبادل التجاري بين الأردن وإيطاليا خلال 9 شهور

05-12-2022 07:29 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بلغ حجم التبادل التجاري (الصادرات والمستوردات) بين الأردن وإيطاليا خلال الشهور التسعة الماضية من العام الحالي 368.3 مليون دينار، بعجز مقداره 316.3 مليون دينار؛ حيث يميل ميزان التبادل التجاري لصالح إيطاليا، .

وتظهر البيانات التي تستند لدائرة الإحصاءات العامة أن قيمة صادرات الأردن لإيطاليا 26 مليون دينار، فيما المستوردات منها 342.3 مليون دينار، للفترة ذاتها.

وبلغ التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 474.5 مليون دينار؛ بعجز مقدراه 437.9 مليون دينار، حيث بلغت الصادرات 18.3 مليون دينار والمستوردات 456.2 مليون دينار.

واستهل جلالة الملك عبدالله الثاني زيارة العمل التي يقوم بها إلى إيطاليا، الاثنين، بلقاء الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا.

وتناول اللقاء الثنائي، الذي عُقد في القصر الرئاسي في روما بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، وابنة الرئيس الإيطالي السيدة لورا ماتاريلا، علاقات الصداقة بين البلدين، وعددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وتم التأكيد على متانة العلاقات التي تربط الأردن وإيطاليا، والحرص على توسيع التعاون بينهما في مختلف المجالات.

وبحسب البيانات كانت أهم المستوردات الأردنية من إيطاليا حسب القيمة المستوردة للعام 2021، آلات وأجهزة ومعدات كهربائية، لؤلؤ طبيعي أو مستنبت ومنتجات الصناعات الكيماوية أو الصناعات المرتبطة بها الأدوية، ومنتجات صناعية الأغذية: (شوكولاتة ومحضرات غذائية)، معادن عادية ومصنوعاتها، منتجات المملكة النباتية، سلع ومنتجات مختلفة.

وكانت أهم الصادرات الأردنية إلى إيطاليا حسب القيمة المصدرة للعام 2021: معادن عادية ومصنوعاتها ولؤلؤ طبيعي، ومواد نسيجية ولدائن ومصنوعاتها.

التقى جلالة الملك مع رئيسة الوزراء الإيطالية في شرم الشيخ في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وهنأها بتوليها رئاسة الوزراء في بلادها، متمنيا لها التوفيق في مهامها، وللشعب الإيطالي المزيد من التقدم والازدهار، وتم، خلال اللقاء بحضور سمو ولي العهد، بحث العلاقات بين الأردن وإيطاليا، وآليات تعزيز التعاون الثنائي، إضافة إلى تداعيات الأزمات العالمية على الأمن الغذائي والطاقة.

وقعت الحكومتان الأردنية والإيطالية، في أيار/مايو 2021 اتفاقية برنامج تأشيري للمساعدات التنموية الإيطالية للأردن لثلاثة أعوام، بقيمة 235 مليون يورو؛ بهدف تعزيز الشراكة بين البلدين لدعم الأولويات التنموية في الأردن.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3889

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم