حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,27 يناير, 2023 م
طباعة
  • المشاهدات: 48280

مصانع تقوم بإدخال مادة "محظور صناعتها" على الحليب المجفف لبيعه في الأسواق على انه حليب كامل الدسم .. تفاصيل

مصانع تقوم بإدخال مادة "محظور صناعتها" على الحليب المجفف لبيعه في الأسواق على انه حليب كامل الدسم .. تفاصيل

مصانع تقوم بإدخال مادة "محظور صناعتها" على الحليب المجفف لبيعه في الأسواق على انه حليب كامل الدسم  ..  تفاصيل

16-11-2022 01:22 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كشف تقرير ديوان المحاسبة للعام 2021، الذي صدر اليوم الاربعاء، وجود مخالفات مالية وإدارية كبيرة في الوزارات والدوائر الحكومية، إضافة إلى الشركات المملوكة للحكومة.


وجاء في التقرير الذي اطلعت عليه سرايا، البيانات الجمركية المنجزة لمادة الحليب المجفف، حيث تبين بعد التحقق من المعلومات الواردة بأن الجمارك قامت بناءً على معلومات وردت سابقاً من مخبر سري بتشكيل لجنة لدراسة الموضوع وتم فحص عينات من مادة الحليب التي تم ضبطها في احدى الشركات نتج عنها تنظيم القضية الجمركية رقم (2020/200/1387) بحق الشركة وترتب عليها مبلغ 544,254 ديناراً رســـــوم جمركية وضرائب وغرامات جمركية ناتجة عن التلاعب بينود التعريفة الجمركية واحتواء الحليب المجفف على دهون نباتية وليست حيوانية.


وبين التقرير انه تم مخاطبة مدير عام دائرة الجمارك بموجب كتاب مدير جمرك المنطقة الحرة الزرقاء رقم (دج 283/1/8/2067) تاريخ 2020/2/5 بخصوص الشركة ومضمونه الشكوى المقدمة من الشركة لتكرار المداهمات للمصنع وما يترتب عليه من تكلفة مادية والإضرار بسمعة المصنع، حيث تم إيقاف عمل اللجنة من قبل مدير عام دائرة الجمارك دون استكمال أعمالها وتم نقل عدد من الموظفين المشاركين بأعمالها بالرغم من وجود شركات أخرى ومصانع داخل المنطقة الحرة / الزرقاء وخارجها والتي تمارس نفس النشاط دون أن يتم ضبطها وتدقيقها.


من واقع تقرير اللجنة والتقارير الصادرة عن دائرة الجمارك تبين قيام عدة من المصانع والشركات العاملة - المنطقة الحرة الزرقاء وخارجها بالتخليص المحلي على مادة الحليب باستخدام بنود التعريفة الجمركية ذوات الأرقام (04022920) و(04022120) بنسبة رسم جمركي موحد ( 0%) وضريبة عامة على المبيعات (0%) بالزعم من حصوة مادة الحليب مدار البحث لبند التعريفة الجمركية رقم 190190) بنسبة رسم (20%) وتربية عامة على المبيعات بنيه (11 %) مما أدى إلى ضياع مبالغ على الحزينة.

وكشف التقرير قيام بعض المصانع بإعادة التعبئة والتغليف للحليب المجفف المستورد من بلد غير بلد المنشـا وإدخال الدهون النباتية المهدرجة ضمن المنتج والمحظور صناعتها أو استيرادها وبيعه على ،س رايا أساس أنه حليب كامل الدسم ويحتوي على دهون حيوانية.

وجاء في التقرير بان أغلب الحليب المجفف الموجود في الأسواق مخالف لبطاقة البيان وتعليمات الاستيراد الصادرة عن وزارة الزراعة.


استيراد الحليب المجفف والمعبأ في مصانع غير معروفة في دول مجاورة تقوم بخلط الحليب وتعبئته خلافا للقواعد الفنية التي تمنع استيراد وتصنيع المنتجات التي تحتوي على الزيوت والدهون النباتية (حيث يمنع منعا باتا صناعة أو استيراد الألبان أو الأجبان الممزوجة أو المطبوخة بالزيوت أو الدهون النباتية) وفقاً لما جاء بكتاب مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء رقم (24770/17/2/3) تاريخ 2016/6/8.


إن إثبات ما ورد انفاً يتم من خلال القيام بضبط كافة الشركات المصانع المستوردة و/او المنتجة لمادة ، سرايا، الحليب المجفف وارســـــــــال بينات إلى مختبرات الجمعية العلمية الملكية ومختبر جمرك عمـان لـغـايـات التحليل وذلك للإيداعات والإخراجات - المنطقة الحرة الزرقاء بالإضافة إلى المستوردات المباشرة.


واوصى ديوان المحاسبة بإعادة تشكيل اللجنة المكلفة بدراسة البيانات الجمركية المنجزة لمادة الحليب المجفف، وإستكمال أعمالها على باقي الشركات ذات النشاط المماثل داخل وخارج المنطقة الحرة مع بيان أسباب إيقاف عمل هذه اللجنة على الرغم من النتائج التي توصلت اليها.






لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 48280
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
16-11-2022 01:22 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم