حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,1 ديسمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 11001

3 أمراض يسببها ارتفاع ضغط الدم .. تعرف عليها

3 أمراض يسببها ارتفاع ضغط الدم .. تعرف عليها

3 أمراض يسببها ارتفاع ضغط الدم ..  تعرف عليها

04-10-2022 09:58 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ارتفاع ضغط الدم هو أحد أكثر الأمراض شيوعا في العالم وعلى الرغم من انتشاره إلا أنه يعتبر قاتل صامت نظرا لأنه يحدث دون أي أعراض ما يعني صعوبة اكتشافه في بدايته ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بعدد من المضاعفات.


حيث يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى عمل القلب بجهد أكبر لضخ الدم الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة إذا تم تركه دون علاج مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية والذبحة الصدرية لتكون أولى المضاعفات التي يتسبب ارتفاع ضغط الدم بالإصابة بها .

- مرض القلب التاجي

يعد مرض القلب التاجي أحد المضاعفات الرئيسية لارتفاع ضغط الدم نتيجة ما يسببه من تلف في الشرايين التي تزود القلب بالدم حيث يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تضييق الأوعية الدموية وتلفها مما قد يسبب ألم في الصدر والإصابة بالذبحة الصدرية أو خفقان القلب أو نوبة قلبية وفي الحالات الشديدة يمكن أن يصل الأمر إلى قصور القلب.

- تلف الكلى

يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم سبب في الإصابة بالفشل الكلوي وذلك عن طريق التأثير السلبي الذي يقوم به هذا الضغط على خلايا الكلى الحساسة حيث يعتبر الدور الرئيسي للكلى هو استخدام خلاياها الدقيقة لتصفية السوائل الزائدة والسموم والفضلات من الدم ويمكن أن يؤدي الضغط المتزايد الناتج عن ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف هذه الأعضاء الحساسة.

مما يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى من خلال تعزيز النسيج الندبي ما قد يساهم في منع الكلى من القيام بدورها في ترشيح النفايات بكفاءة من الدم وقد يتطور الأمر إلى حدوث فشل كلوي يؤدي إلى مستويات سامة من النفايات في الدم ما قد يتطلب غسيل الكلى أو زرع الكلى.

- تلف العين

من المعروف أن العين تحتوي على العديد من الخلايا والأوعية الدموية الصغيرة والحساسة التي قد تتضرر بسهولة بسبب ارتفاع ضغط الدم وإذا تضررت تلك الخلايا والأوعية الدموية بسبب ارتفاع الضغط فإنها تسبب اعتلال الشبكية ذلك المرض الذي ينتج عنه الإصابة بنزيف في العين وفقدان الرؤية.

كما يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في تراكم السوائل تحت الشبكية مما يؤدي إلى تشوه الرؤية أو ظهور بقع عمياء بسبب النسيج الندبي في الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف العصب البصري مسببا في النهاية فقدان البصر.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11001

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم