حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3496

دراسة .. التوت الأزرق يخفف من حدة التدهور المعرفي

دراسة .. التوت الأزرق يخفف من حدة التدهور المعرفي

دراسة  ..  التوت الأزرق يخفف من حدة التدهور المعرفي

24-09-2022 11:46 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - التدهور المعرفي هو أحد أهم علامات الإصابة بالخرف والتي تحدث بشكل رئيسي عند كبار السن حيث تبدأ بعض وظائف الدماغ في التدهور والتي غالبا ما تحدث بمعدلات مختلفة تبعا لكل شخص ولكون التدهور المعرفي قد يبدو أمر لا مفر منه فإنه يمكن لكل شخص أن يتخذ طرق من البداية تساعد في التخفيف من حدة التدهور المعرفي.

لتكون إحدى هذه الطرق هي تناول نظام غذائي متوازن من الفاكهة والخضروات وخاصة تلك الأنواع من الفاكهة التي أثبتت الدراسات تأثيراتها الواضحة على تخفيف حدة التدهور المعرفي باعتبارها الأكثر فاعلية من الأنواع الآخرى ومن أبرز هذه والتي تساعد على القيام بدور المقاوم التدهور المعرفي هو التوت الازرق وفقا لموقع اكسبريس.

فبحسب دراسة قام بها باحثون من جامعة كارولينا وشارك فيها أكثر من 86 شخص ممن تتراوح أعمارهم بين 65 و80 عام أبلغوا عم مشاكل معرفية أثبتت أن تناول التوت البري الازرق يمكن أن يعكس التدهور المعرفي لدى كبار السن.

وهو ما أكدته نتائج دراسة أخرى والتي ربطت بين تناول التوت الازرق وخطر الإصابة بالخرف وتوصلت إلى أن الاستهلاك المنتظم للتوت البري الازرق يمكن أن يقلل من خطر إصابة الشخص بالخرف.

وبالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالخرف أظهر أولئك الذين تناولوا التوت الأزرق نتائج محسنة في المهام الإدراكية ووظيفة التمثيل الغذائي بشكل أفضل كما ساهم ايضا في انخفاض مستويات الإجهاد التأكسدي لديهم وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى الإرهاق وفقدان الذاكرة.

كما أن التوت الازرق يعد فاكهة فعالة للأشخاص الأصغر سنا الذين يعانون من مقاومة الأنسولين وليس مفيدا كبار السن فقط ممن يتطور لديهم مرض الزهايمر إحدى الأمراض المزمنة للشيخوخة.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3496

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم