حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2325

في معابر حدودية .. السعودية تحبط تهريب 168 كجم من مخدر الشبو

في معابر حدودية .. السعودية تحبط تهريب 168 كجم من مخدر الشبو

في معابر حدودية  ..  السعودية تحبط تهريب 168 كجم من مخدر الشبو

16-09-2022 03:59 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تمكّنت الجمارك السعودية من إحباط 5 محاولات لتهريب أكثر من 168 كجم من مادة "الشبو" المخدرة، عبر المنافذ الجمركية للبلاد.

وأوضحت الهيئة أنه في المحاولة الأولى التي وقعت في جمرك مطار الملك خالد الدولي بالرياض، جرى إحباط محاولة تهريب أكثر من 6 كجم من مادة "الشبو"، بعد العثور عليها مُخبأة داخل حقيبة أحد المسافرين.

فيما جرى إحباط المحاولة الثانية في منفذ البطحاء، حيث عُثر على أكثر من 10 كجم من نفس المادة، كانت مخبأة في إحدى الشاحنات القادمة عبر المنفذ، وذلك بإخفائها داخل علب مناديل كانت بصحبة سائق الشاحنة.

كما تمكنت الهيئة في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة من إحباط محاولة تهريب نحو 5 كيلو جرام من مادة "الشبو" المخدرة، مُخبأة في أمتعة أحد المسافرين القادمين عبر المطار.

وفي المحاولة الرابعة تمكنت الهيئة في منفذ الربع الخالي من إحباط نحو 114 كجم من مادة الشبو، عُثر عليها مخبأة داخل خزان الوقود الاحتياطي لإحدى المركبات القادمة. كما تم إحباط محاولة تهريب أكثر من 33 كجم من نفس المادة، عُثر عليها داخل خزان وقود مركبة أخرى قادمة عبر منفذ الربع الخالي.

وأوضحت الهيئة أنه بعد إتمام عمليات الضبط، جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل المملكة، حيث تم القبض على 4 أشخاص.

وشددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات المملكة، وتقف بالمرصاد أمام محاولات أرباب التهريب، وذلك تحقيقًا لأبرز ركائز استراتيجيتها المتمثلة في تعزيز أمن وحماية المجتمع بالحد من محاولات تهريب مثل هذه الآفات وغيرها من الممنوعات.

مخدر الشبو الذي انتشر في الولايات المتحدة قبل 16 عامًا تفوق مخاطره جميع أصناف المواد المخدّرة- بما فيها الهيروين- حيث أصبح متسببًا في جرائم اغتصاب وقتل وانتحار،.

ووفقًا لتقارير طبيّة عديدة فإنّ مركبات مخدر الشبو هي "الميثا أمفيتامين"، التي تعرف بأنّها منشطات شديدة التأثير وسريعة الإدمان، وتسبب حالة من الهلوسة السمعية والبصرية، وتدمر القلب وتسبب انفجار شرايين المخ والجلطات وتشوهات كبيرة في الوجه، إضافة إلى الشيخوخة المبكرة، وتساقط الأسنان، وفقدان جزئي للذاكرة وتضعف المناعة، فضلا عن انفصام الشخصية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2325

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم