حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10501

فوائد الكرز واضراره

فوائد الكرز واضراره

فوائد الكرز واضراره

15-08-2022 10:05 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تتميز ثمرة الكرز (بالإنجليزية: Cherry) باللون الأحمر الداكن إلى المصفر والشكل المستدير، وفي العادة يقسم الكرز إلى نوعان رئيسيان: الكرز الحامض والكرز الحلو.

يتوفر الكرز الحلو عادة من شهر مايو إلى شهر أغسطس ويتميز الكرز الحلو باحتوائه على فيتامين ج، ومضادات الأكسدة الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanin)، والميلاتونين.

أما الكرز الحامض فيكون موسم نموه أقصر، حيث يتوفر لمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين في منتصف يونيو في المناطق الدافئة وفي أواخر يوليو وأغسطس في المناطق الباردة.

تتعدد فوائد الكرز الصحية والعلاجية؛ وذلك لكونه مصدر غني فيتامين أ، وفيتامين ج، والألياف، والمنغنيز، والنحاس. الأمر الذي يعزز من فوائد الكرز الصحية والعلاجية، وفي مايلي بيان لأبرز فوائد الكريز للجسم.

فوائد الكرز لتقليل الالتهاب
إن الكرز يقلل من الالتهابات، حيث وجد أن الكرز يمكن أن يكون مفيد في حالات الالتهاب مثل التهاب المفاصل لاحتوائه على بعض مضادات الأكسدة المعروفة باسم الأنثوسيانين والسيانيد.

فوائد الكرز لتقليل ضغط الدم
من فوائد الكرز أنه يقلل من ضغط الدم، فوجد أن عصير الكرز قد يساعد في خفض ضغط الدم لأنه يحتوي على مركب البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenol).

فوائد الكرز للمساعدة على النوم
الكرز يحسن النوم، يحتوي الكرز على تركيزات عالية من بعض المواد الكيميائية التي تنظم دورات النوم كهرمون الميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin)، ووجدت بعض الأبحاث أن عصير الكرز الحامض يساعد في تحسين النوم من حيث النوعية والمدة، وقد يكون مفيد أيضاً للأشخاص الذين يعانون من الأرق.

فوائد الكرز لمرضى النقرس
قد يساهم الكرز في التخفيف من أعراض مرض النقرس (بالإنجليزية: Gout)، فقد ثبت ارتباط الكرز ووجود فوائد الكرز في تخفيض خطر الإصابة بنوبات مرض النقرس، بالإضافة إلى أن شرب عصير الكرز يقلل من مستويات حمض اليوريك في الدم.

فوائد الكرز لتقليل الدهون
يتسائل العديد هل الكرز يزيد الوزن، ولكن يمكن استخدام الكرز لتقليل الدهون في الجسم، يحتوي الكرز الحامض على الأنثوسيانين؛ وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الدهون في البطن.

كما إن من فوائد الكرز الأخضر يساعد الكرز الحامض في خفض مستويات الدهون الكلية في الجسم، ومن فوائد الكرز أنه يمكن أن يساعد في الحد من مخاطر الأمراض المرتبطة بنظام الغذائي الغني بالدهون.

فوائد الكرز للسكري
يمكن أن يحمي الكرز من مرض السكري، يعتبر الكرز من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، وهذا يعني أنها تؤدي إلى تغير طفيف في مستويات سكر في الدم ومستويات الأنسولين، مما يجعلها تقي من مرض السكري.

وعلى عكس التساؤلات حول هل الكرز يرفع السكر، فإن الكرز لا يرفع السكري بشكل كبير وإنما يعد من الفاكهة التي تحافظ على مستويات السكر في الدم منتظمة.




 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10501

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم