حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,25 سبتمبر, 2022 م
  • الصفحة الرئيسية
  • فن
  • النجمة الوحيدة التي عملت مع المخرج يوسف شاهين خمسة أفلام .. أهم محطات حياة الفنانة رجاء حسين
طباعة
  • المشاهدات: 41974

النجمة الوحيدة التي عملت مع المخرج يوسف شاهين خمسة أفلام .. أهم محطات حياة الفنانة رجاء حسين

النجمة الوحيدة التي عملت مع المخرج يوسف شاهين خمسة أفلام .. أهم محطات حياة الفنانة رجاء حسين

النجمة الوحيدة التي عملت مع المخرج يوسف شاهين خمسة أفلام ..  أهم محطات حياة الفنانة رجاء حسين

09-08-2022 12:03 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

رحلت الفنانة القديرة رجاء حسين، ولا يهون من الحزن عليها إلا إدراك القائمين على الفن في مصر قيمتها كواحدة من أعمدة السينما والمسرح والدراما المصرية، وتكريمها في الدورة الأخيرة من المهرجان القومي للسينما، عن مجمل أعمالها البالغ 195 عملا فنيا، وللمفارقة صدر الكتاب التذكاري عنها بعنوان "رجاء حسين.. أقوى من الظلال"، ليؤكد حضورها في تاريخ الفن المصري فرغم اقتصار مشاركتها على الأدوار الثانية، إلا أنها نجحت وبقوة في خطف الأضواء من كبار النجوم واقتنصت العشرات من الجوائز المحلية والعربية.

أهم محطات مسيرتها الفنية والعائلية:

- اسمها الحقيقي عيشة رجاء حسين زكي من مواليد 7 نوفمبر 1937 بمحافظة القليوبية وهي الأخت الكبرى على ثلاث بنات وولدين.

- اكتشفت موهبتها في الفن وهي بالمرحلة الثانوية، وحاول البعض دفعها لاحتراف الغناء، ولكنها اختارت مجال التمثيل والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية سرا دون علم أهلها الذين اعتقدوا أنها طالبة في كلية الحقوق.

- تم اختيارها كأصغر ممثلة بتاريخ المسرح القومي المصري، حيث اجتازت الاختبارات وهي بعمر 17 عاما، وتم تصنيفها وقتها بنفس فئة النجمات سناء جميل وسهير البابلي.

- تعد آخر نجمة مصرية لحقت بفرقة نجيب الريحاني بعدما اختارها بديع خيري للمشاركة بأحد الأدوار بدلا من الفنانة زوزو شكيب، وتولت تدريبها وقتها الفنانة ماري منيب.

- كان أول دور لها في فيلم “قلوب الناس” والذي تم عرضه في عام 1954، قدمت بعده مسرحية “بداية ونهاية” وذلك في عام 1959، توالت أعمالها الفنية المتنوعة فقدمت دور في فيلم “الليالي الدافئة” والذي تم عرضه في عام 1961 مع الفنان الراحل عماد حمدي والفنانة الراحلة صباح، ومن أشهر الأدوار التي لعبتها هو دور الأم ودور الأخت والصديقة وكانت تمتاز بتجسيد الشخصية الطيبة الهادئة والأم الحنونة.

- عرفت طريق الشهرة عبر الدراما الإذاعية منذ العام 1954، وبعدها قدمت عدة أدوار مؤثرة في المسرح القومي، وتم ترشيحها كنجمة أولى أمام النجم عادل إمام ببطولة المسلسل الشهير "أحلام الفتي الطائر" عام 1978، وتوقع أغلب النقاد أنها ستصعد لمصاف نجمات الصف الأول، إلا أنها اختارت الاستمرار بتقديم الأدوار الثانية.

- خطفت الأنظار مجددا بمشاركتها الفنانة فاتن حمامة بطولة فيلم "أريد حلا" ونجحت رجاء في خطف جائزة عن الفيلم، وتألقت أمام سيدة الشاشة العربية مرة ثانية في الفيلم الشهير "أفواه وأرانب" بمشاركة محمود ياسين وفريد شوقي.

- تعد رجاء حسين النجمة الوحيدة التي عملت مع المخرج يوسف شاهين خمسة أفلام، ولولا انشغالها بتصوير أعمال درامية لزادت حصيلة تعاونهما، ومن أبرز أعمالهما حدوتة مصرية وعودة الابن الضال والعصفور إسكندرية كمان وكمان.

- انضمت رجاء حسين لقائمة نجوم الجيل الذهبي للدراما المصرية بالمشاركة ببطولة عدة أعمال تعد من كلاسيكيات المسلسلات المصرية منها المال والبنون والشهد والدموع وتعد شخصية عوالي أبرز أدوارها وأكثرها صعوبة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 41974

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم