حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,30 سبتمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 5800

أسباب النشاط الزائد عند الأطفال

أسباب النشاط الزائد عند الأطفال

أسباب النشاط الزائد عند الأطفال

06-08-2022 02:24 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

صفة الشقاوة، هي ما يمكن إطلاقها على الطفل كثير الحركة، حيث تعتقد الكثر من الأمهات أن حركة الطفل هي أسباب لصحته النفسية، غير الصحيّة، وأنه ربما يعاني من أحد الاضطرابات السلوكية الشائعة، وهو "فرط الحركة والنشاط"، ليس عليكِ أن تجزمي سبب الحركة الزائدة، فأنتِ لست طبيبة، لذلك ينصحك الأطباء والمتخصصون بالتفريق بين أسباب النشاط الزائد عند الأطفال، وكيفية تفرقته عن فرط الحركة.

أهم أسباب نشاط الأطفال الزائد:

تناول الأطعمة ذات الألوان الصناعية
هناك علاقة بين الألوان الصناعية المستخدمة في الأغذية والمشروبات المعلبة وزيادة نشاط الأطفال، لذا فإن تقليل ما يستهلكه الطفل من الأطعمة التي تحتوي على الألوان الصناعية، قد يساعد على تقليل فرط حركته.

استهلاك المواد الحافظة بكثرة:
تُوجد المواد الحافظة في كثير من المعلبات والحلويات والأطعمة الجاهزة، ورغم أن الدراسات الطبية لم تؤكد وجود علاقة مباشرة بين المواد الحافظة والنشاط الزائد، لكن لُوحظ أن تقليل كمية الأطعمة التي تحتوي عليها يؤدي إلى تقليل فرط الحركة.

تناول السكريات:
ربما لا يكون السكر سبباً مباشراً لفرط الحركة، لكن بصفة عامة، فإن تناول الطفل كميات كبيرة من السكر يمده بكثير من السعرات الحرارية، فيشعر بطاقة زائدة تجعله يتحرك بشكل مستمر.

الإرهاق الزائد:
سواء كان ذلك بسبب قلة النوم أو عدم انتظامه، فالطفل المرهق قد يبدي سلوكاً عدوانيّاً ونوبات من الغضب تجاه الآخرين، وتظهر عليه علامات فرط الحركة.

الإفراط في مشاهدة التليفزيون:
ترتبط مشاهدة التليفزيون لساعات طويلة، بزيادة معدلات العنف بين المراهقين، وانتشار السمنة بين الأطفال، وكذلك أشارت الدراسات البحثية إلى وجود علاقة بين النشاط الزائد ومشاهدة التليفزيون، التي تعيق انخراط الأطفال في أنشطة طبيعية لتفريغ طاقاتهم، كاللعب وممارسة الرياضة، لذلك ينصح المتخصصون بتقليل ساعات مشاهدته للأطفال مفرطي النشاط.

خلل إفراز الغدة الدرقية:
يعمل هرمون الغدة الدرقية على تنظيم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، وفي حال زيادة إفراز الهرمون عن الطبيعي، يزداد معدل الحرق، ما يسبب مستويات أعلى من الطاقة، وعادةً ما يصاحب هذه المشكلة نحافة الأطفال، وبصفة عامة فإن خلل الغدة الدرقية قد يكون خطيراً وفرط الحركة أحد أعراضه.

حساسية الطعام:
وجدت الدراسات الطبية أن بعض الأطعمة المسببة للحساسية تؤدي إلى فرط الحركة، كالبيض واللبن وفول الصويا، ولكن ليس كل الأطفال الذين يعانون من الحساسية أظهروا سلوك فرط الحركة، وإذا كانت حساسية الطعام وراء فرط الحركة، فعادةً ما يكون زيادة النشاط عرضاً مؤقتاً يزول بزوال الحساسية.

تسمم الرصاص:
يحصل تسمم الرصاص نتيجة التعرض للتلوث، ما يسبب مشكلات خطيرة للأطفال، منها صعوبات التعلم، وانخفاض مستويات الذكاء، والسلوك العدواني، وفرط الحركة.

الكافيين:
من المرجح أن استهلاك الأطفال كميات كبيرة منه، قد يؤدي إلى فرط نشاطهم، لذا إذا كان أبناؤك يستهلكون كميات من الكافيين الموجود في الكولا والقهوة والكاكاو، ربما يكون ذلك سبباً لفرط نشاطهم.

الضغط العصبي:
عندما يتعرض الأطفال لمواقف يواجهون فيها ضغطاً عصبيّاً كبيراً ومفاجئاً، قد يبدون ميلاً أكبر للحركة والنشاط، وهو رد فعل شائع بين الأطفال لمقاومة الضغط، فهم لا يستطيعون التعامل معه، وكل ما يجول بخاطرهم التخلص منه، فإذا لاحظتِ ذلك على طفلكِ، فربما يكون الحل إبعاد مصادر الضغط عنه، كالمشكلات الأسرية مثلاً.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5800

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم