حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 68976

بوتين يشترط على أوكرانيا تسليم السلاح لكي يوقف حربه

بوتين يشترط على أوكرانيا تسليم السلاح لكي يوقف حربه

بوتين يشترط على أوكرانيا تسليم السلاح لكي يوقف حربه

30-03-2022 10:01 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أعلنت روسيا تقليص نشاطها العسكري في محيط كييف وتشيرنيهيف بشكل جذري، مشددة على أن التعهد بخفض التصعيد ليس وقفا لإطلاق النار، وسط تشكيك البنتاغون في قرار موسكو.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إن الروس لم يكونوا مستعدين ولا قادرين على السيطرة على كييف، مضيفة "لم نر ما يؤكد أن وحدات من الجيش الروسي بدأت تنسحب من جبهات القتال حول كييف".

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن إدارته ستراقب التزام روسيا وستواصل فرض عقوبات عليها.

من جهتها، أكدت تركيا أن المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا في إسطنبول حققت بعض التقارب، وكشف الوفدان المفاوضان عن شروطهما.


في غضون ذلك، قال مصدر في الرئاسة الفرنسية إن الرئيس إيمانويل ماكرون طالب نظيره الروسي فلاديمير بوتين بإعلان هدنة إنسانية في مدينة ماريوبول، في المقابل ذكر الكرملين أن بوتين شدد لماكرون على ضرورة تسليم الأوكرانيين بماريوبول سلاحهم أولا من أجل تسوية الوضع الإنساني.

ميدانيا، قال أولكسندر ماركوشين عمدة مدينة إربين إن الجيش الأوكراني استعاد السيطرة على المدينة الواقعة شمال غرب العاصمة، لكنه توقع تجدد هجمات الجيش الروسي عليها.

وذكرت قوات موالية للجيش الأوكراني تطلق على نفسها كتيبة القرم الإسلامية، أنها استعادت السيطرة على قرية موتيجين غرب كييف.

من جانبه، أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية عن وقوع سلسلة انفجارات في قرية كراسني أوكتيابر في المقاطعة، مؤكدا عدم سقوط ضحايا، دون الإفصاح عن ماهية هذه الانفجارات.

زيلينسكي: محادثات روسيا يمكن وصفها بالإيجابية
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن المؤشرات الواردة من محادثات السلام مع روسيا يمكن وصفها بأنها إيجابية، لكنه أضاف أنها لم توقف انفجارات القذائف الروسية.


وفي كلمة في ساعة متأخرة من الليل، عبر زيلينسكي أيضا عن حذره حيال تعهد روسيا بتقليص عملياتها العسكرية بشكل كبير في بعض المناطق، وقال إن جهود أوكرانيا الدفاعية لن تتقلص.

وقال الرئيس الأوكراني إن كييف لم تر أي سبب يدعو إلى تصديق كلام بعض ممثلي روسيا، مضيفا "يمكننا القول إن الإشارات التي نتلقاها من المحادثات إيجابية لكنها لا توقف انفجارات القذائف الروسية".

وتابع زيلينسكي "على الرغم من هذا التعهد لم يصبح الوضع أكثر سهولة.. لا تزال لدى الجيش الروسي قدرة كبيرة على مواصلة الهجمات ضد دولتنا"، مؤكدا "لن نقلص جهودنا الدفاعية".

وجدد زيلينسكي القول إن نجاح أي اتفاق سلام يتطلب مغادرة القوات الروسية، وإنه لن تكون هناك مساومة حول سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 68976

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم