حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,22 مايو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 3395

فوائد الخس للحامل

فوائد الخس للحامل

فوائد الخس للحامل

22-01-2022 08:59 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

السلطات المكونة من مجموعة من الخضراوات، هي ما تفكر أي حامل لتناولها أثناء أشهر الحمل، ومن بينها الخس، الذي سيكشف لنا الأطباء والمتخصصون، أهمية تناوله بالنسبة للحوامل، مع أهمية التنبيه، إلى أضرار الإكثار منه، ويقدمون نصائح ينبغي على الحامل الانتباه لها قبل تناول الخس. علماً بأن جميع أنواعه لا تحتوي على قدر متساو من العناصر الغذائية. حيث يحتوي الخس داكن اللون (مثل الخس الإفرنجي أو الروماني) على فيتامينات ومغذيات أكثر من الخس الفاتح (مثل خس الأيسبرج).

العناصر الغذائية في الخس التي تفيد الحامل

العناصر الغذائية في الخس، التي تفيد الحامل

1 - حمض الفوليك، الذي يحمي من حدوث العيوب الخلقية، وخاصةً عند استهلاكه في الشهور الأولى من الحمل، كما يوفر محتوى الفوليك أسيد فائدةً إضافية في منع حدوث الولادة المبكرة، وهي قد تعتبر من فوائد الخس لتثبيت الحمل.
2 - فيتامين ك، الذي يقلل من حدوث النزيف، وهي فائدة ذات أهمية كبيرة أثناء الولادة. وعندما يمر فيتامين ك عبر المشيمة، فإنه يمكن أن يفيد الجنين أيضاً.
3 - الكلوريد الذي يعزز عمل الجهاز الهضمي، ويساهم في توازن السوائل في الجسم.
4 - الألياف، التي تساعد على الهضم، وتخفف من إصابة النساء الحوامل بالإمساك.

فوائد الخس للحامل كمحفز للنوم ومثبط للقلق

فوائد الخس للحامل كمحفز للنوم ومثبط للقلق

تعاني غالبية النساء الحوامل من صعوبات النوم. ويعمل الخس كمحفز طبيعي للنوم، ويساعد في الحصول على نوم عميق ومستمر أثناء الحمل. ويرجع ذلك إلى أن الخس يحتوي على مواد تثبط الإشارات الدماغية المثيرة للأنسجة العصبية والعضلية، وتعزز الاسترخاء. ويوفر الخس للحامل تأثيراً مهدئاً، ويساعد في تقليل التوتر والقلق المصاحب للحمل إلى حد كبير.
تعرّفي إلى المزيد: المشروبات الممنوعة للحامل

فوائد الخس للحامل في الحماية من الالتهابات وتقوية المناعة

فوائد الخس للحامل في الحماية من الالتهابات وتقوية المناعة

توفر عصارة الخس فوائد قوية مضادة للميكروبات، ما يساهم في حماية الحامل من العدوى الميكروبية. حيث تساعد عصارة الخس في التخلص من الفطريات التي تسمى المبيضات البيضاء كما يعزز محتوى الخس من مضادات الأكسدة مناعة الحامل، ويمنع خطر إصابتها بالأمراض.

تحذيرات للحامل عند تناول الخس

تحذيرات للحامل عند تناول الخس

على الرغم من أن فوائد الخس للحامل كبيرة، إلا أن تناول غير المغسول منه يمكن أن يعرض الأمهات الحوامل لأضرار صحية خطيرة. فقد يحتوي الخس غير المغسول على بعض الطفيليات والبكتيريا التي قد تؤدي إلى أمراض خطيرة تنقلها الأغذية مثل الليستريات وداء المقوسات. لذا، فإنه ينبغي اتباع النصائح التالية قبل أكل الخس:
1 - التأكد من غسل الخس بشكل جيد قبل أكله أثناء الحمل. وينبغي شطف الأوراق بشكل منفصل لإزالة آثار أي مبيدات حشرية أو ميكروبات.
2 - شراء الخس العضوي أو الخس من المزارع المحلية الموثوقة كضمانة إضافية لنظافة الخس.
3 - تجنب تناول الخس من بوفيه السلطات أو المطاعم أثناء الحمل.
4 - قد يؤدي الاستهلاك المفرط للخس أثناء الحمل إلى الإصابة بالحساسية المفرطة التي قد تؤثر سلباً على صحة الحامل. لذا، فإنه ينبغي التأكد من إضافة كميات مناسبة من الخس إلى النظام الغذائي للحامل.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3395

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم