حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,29 يناير, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 3631

بالصور .. تعرف على مدينة وليلي اليونانية

بالصور .. تعرف على مدينة وليلي اليونانية

بالصور  ..  تعرف على مدينة وليلي اليونانية

04-12-2021 10:55 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يمكن للمسافر الذي يأتي للسياحة في مدينة وليلي تجربة الثقافة القديمة لليونان وروما. تنتشر في المدينة صور لآلهة يونانية ورومانية قديمة، وفسيفساء تحكي قصصاً قديمة، وتماثيل توحي بأن الملوك هم وحدهم من سكان هذه المدينة. سنتعرف في هذه المقالة إلى معالم السياحة في مدينة وليلي المغربية.

موقع مدينة وليلي:
تعد مدينة وليلي المغربية مدينة بربرية رومانية تم التنقيب عنها جزئياً في المغرب، وتقع بالقرب من مدينة مكناس. تعتبر مدينة وليلي واحدة من أكبر وأهم المواقع الأثرية في المغرب، حيث توجد بقايا مستوطنات تعود إلى ما قبل العصر الروماني إلى العصور الإسلامية المبكرة.

المناخ في مدينة وليلي:
تتمتع مدينة وليلي بالمناخ الصافي والمعتدل على مدار السنة، وتتراوح درجات الحرارة من حوالي 19 درجة مئوية إلى 44 درجة مئوية.

السفر إلى مدينة وليلي:
السفر جواً من المدينة المنورة إلى الدار البيضاء، ثم ركوب القطار إلى مدينة وليلي خلال 16 ساعة و19 دقيقة بتكلفة تبدأ من 1107 ريال سعودي.
السفر جواً من الرياض إلى الدار البيضاء، ثم ركوب القطار إلى مدينة وليلي خلال 14 ساعة بتكلفة تبدأ من 1238 ريال سعودي.
السفر جواً من أبها إلى الدار البيضاء، ثم ركوب القطار إلى مدينة وليلي خلال 15 ساعة ونصف بتكلفة تبدأ من 1042 ريال سعودي.
السفر جواً من جدة إلى الدار البيضاء، ثم ركوب القطار إلى مدينة وليلي خلال 15 ساعة و21 دقيقة بتكلفة تبدأ من 1033 ريال سعودي.
السفر جواً من تبوك إلى الدار البيضاء، ثم ركوب القطار إلى مدينة وليلي خلال 16 ساعة ونصف بتكلفة تبدأ من 876 ريال سعودي.
السفر جواً من جدة إلى فاس، ثم ركوب القطار إلى مدينة وليلي خلال 17 ساعة بتكلفة تبدأ من 802 ريال سعودي.
أماكن السياحة في مدينة وليلي:
تزخر السياحة في وليلي بالعديد من الأبنية العمومية نذكر منها معبد الكابتول الشهير، وقوس النصر والمحكمة والساحة العمومية وكذلك العديد من آثار المطاحن، ومعاصر الزيتون والحمامات وبقايا الأسوار.

مدينة وليلي القديمة:
تعج مدينة وليلي القديمة بمعاصر الزيتون القديمة فضلاً عن بساتين الزيتون الوفيرة. كما وجدت فيها الحمامات البخارية التي تعود إلى مرحلة من الفترات العربية، وفيها الكثير من لوحات الفسيفساء القديمة التي تعطيها طابعاً فنياً فاخراً.

قوس النصر وليلي:
توجد في أعلى قوس النصر وليلي صور منقوشة للإمبراطور كراكالا، بني على شرف هذا الأخير عام 217 ميلادي.

منازل مدينة وليلي:
من أشهر معالم السياحة في مدينة وليلي وجود عدة أحياء سكنية ذات منازل واسعة ومزينة بلوحات الفسيفساء، ومن أشهر هذه المنازل؛ منزل هرقل في الحي الشمالي الشرقي ومنزل أورفي في الحي الجنوبي، والذي يمتاز بتصميمه الفريد وزخرفته المميزة

قصر كورديانوس:
يعتبر قصر كورديانوس من أكبر وأضخم الأماكن في المدينة، حيث تبلغ مساحتها ما يقارب 188م²، وقد تمّ إنشاؤه سنة 283م على أيدي الإمبراطور كورديانوس الثالث.

السور الكبير وليلي:
يعتبر بناء السور الكبير بأبوابه الثمانية من أهم المعالم التاريخية، بالإضافة إلى بعض أبراج المراقبة التي كانت تعد بمثابة حصن منيع ضد أي هجوم استهدف المدينة، ويمتد السور على مساحة ما يقارب 2000 متراً، وقد استغرق بناؤه بين فترة عام 168م و169م على يد الإمبراطور مارك أوريل.

الحي الشمالي الشرقي:
يتألف الحي الشمالي الشرقي من مجموعة من المباني التي تعود للفترة الرّومانيّة، إذ تمتاز المباني بالزخارف الجميلة وتصاميمها الفخمة، ويتوسّط مباني الحيّ ساحة محاطة بأروقة ذات أعمدة، ومن أهم الآثار في الحي منزل الفتى الجميل، ومنزل أعمال هرقل، ومنزل فينوس، وتمثال الفتى المتوّج.

حي المباني العمومية:
يعرف حي المباني العمومية بالساحة العمومية، ويبلغ مساحتها 1300 متر مربع. تتميز الساحة بأرضية الساحة مبلّطة بأحجار ضخمة وأعلى هذه الأحجار تماثيل مهداة للرئيس والأعيان. تنتشر حول الميدان العام سلسلة من القواطع المنحوتة بنقوش لاتينية، إذ يدعم وجودها تماثيل العظماء الجذابة التي تُظهر مثالًا حيًّا في فن الهندسة المدنية الرومانية

أنشطة السياحة في مدينة وليلي:
يمكن القيام ببعض أنشطة السياحة في مدينة وليلي مثل:

يمكن المشاركة في مهرجان وليلي الدولي للموسيقى التقليدية في شهر أغسطس، يهدف هذا المهرجان إلى التعبير عن التراث الثقافي والفني، وتعزيز الموسيقى التقليدية الأصيلة وإبراز المواقع والمعالم التاريخية للمدينة الإسماعيلية. [2]
التجول في مواقع سياحية بمدينة وليلي والتعرف على هندسة معمارية مميزة.
التقاط الصور التذكارية عند بعض معالم السياحة في مدينة وليلي.
يمكنك رؤية الأطلال الواسعة لمبنى الكابيتول والحمامات الحرارية والمنتدى ووفرة الأعمدة.
إن السياحة في مدينة وليلي هي الوجهة المثالية للمسافرين المرضى المهتمين بالتاريخ والمغامرة، ومن المؤكد أن تنوع المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية والثقافة في الموقع ستثير إعجاب الجميع.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3631

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم