حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,28 سبتمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 56766

بالفيديو والصور .. تفاصيل مثيرة عن حياة الفنانة الراحلة سهير البابلي

بالفيديو والصور .. تفاصيل مثيرة عن حياة الفنانة الراحلة سهير البابلي

بالفيديو والصور  ..  تفاصيل مثيرة عن حياة الفنانة الراحلة سهير البابلي

22-11-2021 08:52 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

رحلت عن عالمنا الفنانة المصرية سهير البابلي، عن عمر ناهز الـ84 عاما، وألقى خبر رحيلها ظلال الحزن في مصر والعالم العربي، إذ تحظى سهير البابلي بمكانة رفيعة في قلوب الجماهير العربية، لا سيما أنها حققت نجاحا لافتا في كل روافد الإبداع.

خطفت سهير البابلي بخفة ظلها الأنظار على خشبة المسرح، وتألقت على شاشة السينما بمجموعة من الأفلام القوية، كما توهجت على شاشة التليفزيون بـ 17 مسلسلا دراميا.




اسمها الحقيقى سهير حلمي إبراهيم البابلي، وهي من مواليد 24 فبراير/شباط 1939 في مدينة فارسكور بمحافظة دمياط، شمالي مصر.

تربت وسط أسرة متوسطة الحال، إذ كان والدها يعمل معلماً، ووالدتها ربة منزل شديدة الالتزام، وظهرت موهبة التمثيل على سهير البابلي منذ الصغر، إذ كانت تقلد نجوم الفن وتتحدث بطريقة لافتة.




التحقت "البابلي" بعد حصولها على شهادة الثانوية العامة، بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وراحت تخطط لاقتحام عالم الشهرة والأضواء، ولذا طرقت أبواب الاستديوهات والمسارح أملا في فرصة تعبر من خلالها إلى قلوب الجماهير.


السيرة الذاتية للفنانة سهير البابلي

تتلمذت سهير البابلي على يد أعلام التمثيل في ذلك الوقت مثل، حمدي غيث، وعبدالرحيم الزرقاني، ولم يكن طريقها للشهرة سهلا أو مفروشا بالورود، حيث عارضت والدتها المتشددة فكرة عملها بالتمثيل، بينما تحمس والدها للموضوع وشجعها كثيرا.



وعانت سهير البابلي بسبب الضغوط المادية في البدايات، حتى التقت بالمخرج المسرحي فتوح نشاطي، الذي رشحها للعمل في المسرح القومي، ومن حسن حظها إنها عملت مع سناء جميل والفنانة القديرة أمينة رزق، الأمر الذي منحها خبرة فنية كبيرة، وساعدها على مواصلة المشوار.

في سنة 1957، انتقلت سهير البابلي إلى شاشة السينما وشاركت في فيلم بعنوان "إغراء" وفي 1961 ظهرت في فيلم "يوم من عمري"، صحيح أنها لعبت خلال أحداثه دوراً صغيراً، لكنها حققت شهرة كبيرة، بسبب الشعبية الجارفة لأبطال هذا الفيلم، والذي ضم عبدالحليم حافظ، عبدالسلام النابلسي، وزبيدة ثروت.

توالت بعد ذلك أعمال سهير البابلي الفنيّة، وقدّمت عبر شاشة السينما نحو 50 فيلماً؛ أبرزها "القلب وما يعشق، حدوتة مصرية، دقة زار، رسالة إلى الله، ليلة عسل".



وفي التلفزيون شاركت في بطولة مجموعة رائعة من المسلسلات منها "بكيزة و زغلول" إنتاج 1984، وعلى خشبة المسرح قدمت 12 عملاً مسرحياً أهمها "عطية الإرهابية، مدرسة المشاغبين، وريا وسكينة".

أزواج سهير البابلي


تزوّجت سهير البابلي من 5 رجال، الأول في حياتها هو محمود الناقوري، الذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة، وعندما خيّرها بين التفرغ لرعاية ابنتها أو الفن، فضلت الفن، وعلى إثر ذلك حدث الانفصال.


الزواج الثاني كان من الفنان منير مراد، شقيق الفنانة ليلى مراد، والذي أحبها بشدة، وأشهر إسلامه من أجلها لأنه كان من أصول يهودية.

وكشفت سهير البابلي أسباب انفصالها عن منير مراد في عدد من حواراتها الصحفية قبل رحيلها قائلة: "مصر عندما تزوجت منير مراد، كانت جنة يعيش فيها كل الجنسيات وكل الأديان ولم ينشغل أحد باختلاف الآخرين عنه، قبول الآخر كان خلقا عاما والتسامح كان سلوكا، ومنير مراد كان محبوبا لأن أخته ليلى مراد، فلم يتعامل معه أو معها أي إنسان على اعتبارهما أغرابا أو يهودا هم وغيرهم كانوا فقط مصريين ولهم مكانة وحب كبير في قلوب الناس".

وواصلت سهير البابلي حديثها عن هذه التجربة قائلة: "كان فارق السن كبيرا، كما كان غيورا جدا، وكان يعشق المغامرات النسائية وسامحته مرارا على الخيانة وتدخلت ليلى مراد كثيرا، إلى أن وصلنا لطريق مسدود ولم أستطع الاستمرار".



بعد الانفصال عن منير مراد، تزوّجت سهير البابلي مرة ثالثة من تاجر المجوهرات أشرف السرجاني، وبعد أن توفي تزوجت من رجل الأعمال محمود غنيم، كما تزوجت من الفنان أحمد خليل، وانفصلت عنه بعد عامين، حيث دبت الخلافات بينهما بسبب شهرتها الواسعة، بينما كان "خليل" يتحسس طريق الشهرة.

عدد أبناء سهير البابلي


لم تنجب سهير البابلي رغم زواجها من 5 رجال، إلا مرة وحيدة وكانت من زوجها الأول، محمود الناقوري، حيث رزقت بابنتها الوحيدة واسمتها "نيفين محمود الناقوري".

وتشبه "نيفين" والدتها كثيرا في الملامح والطباع، لذا كان المقربين منهما يؤكدون أن العلاقة بين سهير البابلي وابنتها كانت فيها مزيجا من مشاعر الأمومة والصداقة والود.

حفيدة سهير البابلي
في 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 ظهرت سهير، حفيدة الفنانة الكبيرة سهير البابلي للمرة الأولى بجوار جدتها.

وجاء ذلك خلال افتتاحها لجاليري "أفكار" بمدينة الشيخ زايد المصرية، حيث حرصت الفنانة الكبيرة سهير البابلي على حضور حفل الافتتاح لتهنئة حفيدتها بمشروعها الجديد، كما كانت أول من اشترى منها بعد إعجابها الشديدة بالمعروضات.


وأشاد رواد مواقع التواصل في هذا الوقت بجمال حفيدة سهير البابلي، التي ظهرت في الصور بإطلالة رائعة، مرتدية الحجاب.


أعمال سهير البابلي



حققت الفنانة سهير البابلي نجاحا كبيرا في السينما والمسرح والتليفزيون، وعندما نتأمل سجلها الفني نجد أنه يحتوي على حوالي 50 فيلما سينمائيا لعل أشهرها "إغراء، صراع في الحياة، ساحر النساء، هل أقتل زوجي، لوكاندة المفآجات، حياة امرأة، المرأة المجهولة، لن أعود".

ومن ضمنها أيضا: "نهر الحب، البنات والصيف، عندما نحب، أخطر رجل في العالم، جناب السفير، فجر يوم جديد، لعبة الحب والزواج، وفاء للأبد، يوم من عمري، رسالة إلى الله، صائدة الرجال، موعد مع الماضي، أيام الحب، الحلوة عزيزة، أنا ومراتي والجو، غرام تلميذة، العميل 77، الشجعان الثلاثة، العاطفة والجسد، أميرة حبي أنا، الوليد والعذراء، استقالة عالمة ذرة، لحظة ضعف، انتخبوا الدكتور عبدالباسط، السيد قشطة، حدوتة مصرية، دقة زار، وعد ومكتوب، الأونطجية، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، القلب وما يعشق، ليلة عسل، يا ناس يا هوه، الجنية المصري".

ويبلغ رصيد سهير البابلي في التليفزيون 17 مسلسلا هي: "قلب حبيبة، يا أنا يا هن، بكيزة وزغلول، ألف ليلة وليلة ـ أسطورة عروس البحر، الشاهد الوحيد، وتوالت الأحداث عاصفة، عم حمزة، ومشيت طريق الأخطار، الأيدي الناعمة، الحقيقة ذلك المجهول، جراح عميقة، خيال المآتة، لمن نحيا، هنداوي، شهادة ميلاد، قانون سوسكا".

مسرحيات سهير البابلي


تألقت سهير البابلي على خشبة المسرح، وقدمت أعمالا كوميدية رائعة، وناقشت من خلالها مشاكل سياسة وظواهر اجتماعية خطيرة، ويصل إنتاجها المسرحي إلى 12 عرضا مسرحيا هي "عايزة أتكلم، عطية الإرهابية، ع الرصيف، ريا وسكينة، يا حلوة ما تلعبيش بالكبريت، مدرسة المشاغبين، الفرافير، جوزين وفرد، القضية، العالمة باشا، الدخول بالملابس الرسمية، نص أنا ونص أنت".

وعن تجربتها في المسرح قالت سهير البابلي: "أنا شخصية متمردة على كل شئ، استقلت من المسرح القومي وقبلت العمل مع فرق مختلفة في روايات أعجبتني لكبار الكتاب، وعندما وجدت ورقا مهما لمسرحيات تنتقد أوضاعا يعاني منها الناس تحمست لها وقدمتها بشكل كوميدي، وفوجئت بتقبل الجماهير لها وضحكهم عليها أكثر من المسرحيات الكوميدية العادية، لذا فخورة بنجاح مسرحية (العالمة باشا، وع الرصيف)".

آخر أعمال سهير البابلي


في عام 2010، عادت سهير البابلي بعد غياب طويل للتليفزيون بمسلسل يحمل اسم "قلب حبيبة" تأليف علي عبدالقوي الغلبان، ومن إخراج خيري بشارة، وشاركها البطولة أحمد خليل وفتحي عبدالوهاب وجومانة مراد.

وفي عام عام 2015، تحمست لمشروع مسلسل يحمل عنوان "قانون سوسكا".
وكان من المفترض أن يشارك في هذا المسلسل نخبة كبيرة من ألمع نجوم التمثيل بجوار سهير البابلي، ومنهم عزت أبوعوف، شيرين، رامي غيط.

وتدور أحداث مسلسل "قانون سوسكا" حول دكتورة مصرية تسمى رقية (سهير البابلي) عاشت فترة كبيرة في كندا، وحين توفىي زوجها تقرر العودة من جديد لمصر، لكنها سرعان ما تشعر بالملل، ولذلك تقرر تحويل منزلها لبيت للمغتربات، وتتعرف على مشاكل الفتيات وتُصدم بسبب التغيرات الاجتماعية والثقافية التي طرأت على المجتمع، فتحاول مساعدتهن وتغيير أفكارهن الخاطئة.

لم يعرض المسلسل رغم بسبب مشاكل إنتاجية رغم تصوير 70% منه، ولكن، وحسب تصريحات سهير البابلي، لم يكتمل العمل بعد تراجع منتج العمل عن استكماله.

سبب وفاة سهير البابلي
سنة 2013 أجرت سهير البابلي عملية زراعة كبد، وتحسنت حالتها الصحية إلا إنها كانت تتناول كمية كبيرة من الأدوية للحفاظ على استقرار حالتها الصحية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2021 تدهورت الحالة الصحية للفنانة سهير البابلي مرة أخرى، وعلى إثر ذلك دخلت العناية المركزة.

وكشفت نيفين محمود الناقوري، ابنة سهير البابلي، تفاصيل مرض والدتها وقتها قائلة: "سهير البابلي في حالة سيئة ودخلت في غيبوبة، بسبب وجود مياه على الرئة، وضعف بعضلة القلب".

في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، رحلت سهير البابلي عن الحياة، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز الـ84 عاما، تاركه خلفها بصمة فنية خالدة في السينما والمسرح والتليفزيون.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 56766

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم