حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 نوفمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 2008

اعتقالات ومخططات بناء واخطارات هدم وأعمال تجريف واقتحامات في الضفة والقدس

اعتقالات ومخططات بناء واخطارات هدم وأعمال تجريف واقتحامات في الضفة والقدس

اعتقالات ومخططات بناء واخطارات هدم وأعمال تجريف واقتحامات في الضفة والقدس

28-10-2021 10:50 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأربعاء، انتهاكاتهم بحق أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساتهم وممتلكاتهم.

وفي السياق، صادق الاحتلال على بناء 3144 وحدة استيطانية جديدة، وأبعد شابين عن المقبرة اليوسفية بالقدس التي واصل الحفر والتجريف فيها، وأخطر بهدم ووقف البناء في منشآت بواد رحال جنوب بيت لحم، وهاجمت بحريته مراكب الصيادين في بحر غزة.



كما أخطر الاحتلال مجموعة من المزارعين بوقف العمل في أراضيهم جنوب بيت لحم، واعتقل 11 مواطنًا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، واستدعى 5 مقدسيين للتحقيق. كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية واستولت على معدات زراعية، وجدد المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك.

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واستدعاءات بالضفة

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات في الضفة الغربية طالت عددًا من المواطنين.

ففي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين، واقتحمت عدة بلدات وقرى.



وقالت مصادر محلية وشهود عيان، إن قوات الاحتلال اقتحمت قرية بير الباشا، وداهمت منازل أشقاء وأقرباء الأسير يعقوب قادري (غوادرة)، الذي تمكن وخمسة من رفاقه من انتزاع حريتهم من سجن "جلبوع" وأعيد اعتقالهم.

وأضافت أن قوات الاحتلال اعتقلت ليث حمزة غوادرة، ومحمد غوادرة شقيق الأسير يعقوب، بعد أن اقتحمت منزليهما وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما وعاثت فيهما فسادًا وخرابًا، كما اعتقلت قوات الاحتلال، من قرية بير الباشا، المواطنين أحمد علي غوادرة، ومروان محمد غوادرة، على حاجز عسكري مفاجئ، جنوب جنين.



وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين.

وقالت مصادر أمنية، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة "أبو كتيلة" بمدينة الخليل، واعتقلت الشاب صهيب محمد القواسمي، كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية كريسة غرب بلدة دورا، واعتقلت المواطنين محيي الدين الشراونة، وحازم حسين الشراونة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال داهمت بلدة بيت أُمّر شمال الخليل، واعتقلت المواطن منتصر يوسف أبو عياش (30 عامًا).

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال فتيين من بلدة تقوع، شرق بيت لحم.

وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال اعتقلت الفتيين: يزن عامر صباح (15 عامًا)، وإبراهيم جميل صباح (15 عامًا)، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما، كما سلمت المواطن مراد سامي جبريل (33 عاما)، بلاغا لمراجعة مخابراتها في مجمع مستوطنة "غوش عصيون".



وفي القدس المحتلة، استدعت قوات الاحتلال 5 مواطنين من بلدة سلوان للتحقيق، حيث أبلغت الشابين فراس الأطرش، وأحمد الطويل باستدعائهما للتحقيق، بحجة تواجدهما في المقبرة اليوسفية التي تواصل تهويدها وتجريفها لصالح إقامة مشاريع استيطانية، كما استدعت كلا من: عدنان الكركي، وإبراهيم سمرين، وزياد شرف للتحقيق، وهم من حي وادي حلوة بالبلدة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمود حسن نمر اللوزي من سكان مخيم قلنديا، أثناء مروره عبر حاجز جبع العسكري. وأفادت مصادر محلية بأن اللوزي هو أسير محرر من سجون الاحتلال.

تواصل أعمال التهويد والتجريف في المقبرة اليوسفية

وواصلت قوات الاحتلال أعمال التهويد والتجريف في المقبرة اليوسفية، الملاصقة لأسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة، لليوم الثالث على التوالي.

وقال رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس مصطفى أبو زهرة، إن بلدية الاحتلال بالقدس أغلقت المدخل المؤدي إلى صرح الشهداء في المقبرة اليوسفية بصفائح حديدية، وأحكمت إغلاقه من الجهة الغربية، وبدأت بتسييج المنطقة المحيطة بصرح الشهداء، ونشرت قوات خاصة على الأسوار، ومنعت المواطنين والصحفيين من الدخول.



كما أصدرت قوات الاحتلال قرارا بإبعاد الشابين فراس الأطرش وأحمد الطويل عن المقبرة اليوسفية المستهدفة من قبل الاحتلال شرق المسجد الأقصى المبارك لمدة اسبوعين، بعد تصديهما لقوات الاحتلال التي تقوم بأعمال تجريف وحفريات في المقبرة.

استيلاء على معدات زراعية واخطارات بالهدم

ففي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اقتحمت قوات الاحتلال خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، واستولت على معدات زراعية.

وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات، إن قوات الاحتلال اقتحمت الخربة وأحضرت معها شاحنة كبيرة، واستولت على معدات وخيام تستخدم في تربية الثروة الحيوانية، وعلى معدات من منازل المواطنين: اسماعيل افريج أبو الكباش، ونظام وناظم اسماعيل أبو الكباش، وحرب سليمان أبو الكباش، ووليد سليمان أبو الكباش، ومحمد أبو الكباش، كما استولوا على هواتفهم الشخصية.

وفي المحافظات الجنوبية، هاجمت زوارق الاحتلال مراكب الصيادين في بحر محافظة رفح جنوب قطاع غزة.

وأفاد مصادر محلية بأن زوارق الاحتلال فتحت النار وخراطيم المياه صوب مراكب الصيادين الراسية قبالة ميناء رفح، قبل أن تستولي على مركبي صيد صغيرين "حسكة إنارة".



وفي محافظة بيت لحم، أخطرت سلطات الاحتلال بهدم ووقف البناء بغرف زراعية وبركسات لتربية المواشي والأغنام وبئر للمياه في قرية واد رحال جنوب بيت لحم.

وقالت مصادر محلية، إن الاحتلال أخطر بهدم أربع غرف زراعية تعود للمواطنين فؤاد سعيد شوشة ومحمد عبد الفتاح شوشة ونبيل سعيد شوشة، و"بركسين" يملكهما جلال رجا زيادة وعبد الله خضر زيادة، وإضافة بناء لمنزل شريف ناجي خلاوي، بحجة عدم الترخيص.

كما أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من المزارعين بوقف العمل في أراضيهم الزراعية بقرية أرطاس جنوب بيت لحم.

وقال الناشط في مجال مقاومة الجدار والاستيطان في قرية أرطاس عوض أبو صوي إن سلطات الاحتلال اقتحمت منطقة "جبل أبو زيد" جنوب البلدة، وسلمت المواطن عادل محمد عودة إخطارا بوقف العمل في أرضه سواء بناء جدران استناديه أو استصلاح الأرض، إضافة إلى وضع مجموعة من الإخطارات قرب الطريق الزراعي الذي تم شقه من قبل وزارة الزراعة قبل عدة أشهر.

وأشار أبو صوي إلى أن استهداف منطقة "جبل أبو زيد" البالغة مساحته (1700 دونم)، يشكل خطرا كبيرا على المنطقة برمتها، ويمنع التوسع العمراني الوحيد.

141 مستوطنا يقتحمون "الأقصى"

وجدد المستوطنون اقتحامهم لباحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال.

وأفاد شهود عيان، بأن 141 مستوطنا اقتحموا "الأقصى" عبر باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

ويشهد المسجد الأقصى اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لفرض أمر واقع جديد والسيطرة عليه.

وفي سياق متصل، أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق عدد من الشوارع والأحياء في القدس المحتلة، اعتبارًا من مساء غد الخميس حتى ظهر بعد غد الجمعة، لحماية ماراثون تهويدي في عدد من الأحياء والقرى والبلدات المقدسية. ومن المقرر أن يشمل مسار "الماراثون" الشوارع الرئيسية المحاذية لسور القدس القديمة، مروراً بقلب المدينة المقدسة


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2008

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم