حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 نوفمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 11401

وادي رم: جرب العيش على سطح القمر .. صور

وادي رم: جرب العيش على سطح القمر .. صور

وادي رم: جرب العيش على سطح القمر  ..  صور

12-10-2021 09:54 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

تأخذك السياحة في وادي رم إلى تجربة أجواء خيالية إذ تستقطب السياحة في وادي رم أفلام هوليوود لتصوير مشاهد مشابهة لكوكب المريخ والقمر. سنتعرف في هذه المقالة إلى معالم السياحة في وادي رم.

موقع وادي رم:
يقع وادي رم في جنوب الأردن على بعد 250 كم جنوب العاصمة عمان، و70 كم شمال مدينة العقبة، وتلقب بوادي القمر نظراً لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر. يتميز وادي رم بجبالها الصخرية بألوانها البيضاء والصفراء والحمراء والبنية فضلاً عن تشكيلاتها الجغرافية المميزة.

يحتوي الوادي على مجموعة من الأودية الضيقة والأقواس الطبيعية والمنحدرات الشاهقة والطرق المنحدرة، فضلاً عن أكوام كبيرة من الصخور المنهارة وعدد من الكهوف والآلاف من المنحوتات الصخرية.

Posted by ‎‎ on ...


المناخ في وادي رم:
يتمتع وادي رم بمناخ صحراوي حيث يتراوح معدل درجات الحرارة ما بين 18 إلى 24 درجة مئوية، ومعدل سقوط المطر يقل عن 50 ملم سنوياً. بالرغم من شح سقوط المطر إلا أن وادي رم يزخر بالمياه الجوفية بوجود حوض الديسي الذي يتميز بعذوبة مياه بنسبة مادة ذائبة تصل إلى 270 جزءًا من المليون.

السفر إلى وادي رم:
تستغرق الرحلة من العاصمة عمان إلى منطقة وادي رم حوالي 5 ساعات على الطريق الملوكي، و4 ساعات على الطريق الصحراوي، ولا تستغرق المسافة أكثر من ساعة واحدة من مدينة العقبة. يمكن السفر من السعودية إلى وادي رم كالتالي:

السفر جواً من المدينة المنورة إلى تبوك ومن ثم القيادة براً إلى وادي رم خلال 5 ساعات بتكلفة 554 ريال سعودي.
السفر جواً من جدة إلى تبوك ومن ثم القيادة إلى وادي رم خلال 6 ساعات ونصف بتكلفة 390 ريال سعودي.
السفر براً بالباص من الرياض إلى وادي رم خلال 31 ساعة بتكلفة 576 ريال سعودي.
السفر براً بالسيارة من الرياض إلى وادي رم خلال 17 ساعة و20 دقيقة بتكلفة 663 ريال سعودي.
أماكن السياحة في وادي رم الأردن:
يعد وادي رم من المناظر الطبيعية الصحراوية الأردنية الشهيرة وواحد من أفضل الأماكن للزيارة في البلاد. ومن أهم أماكن السياحة في وادي رم:

سبعة أركان الحكمة والتشكيل الصخري:
إن سبعة أركان الحكمة هي عبارة عن صخرة تلاشت جوانبها بفعل الرياح والمياه إلى أشكال تشبه الأعمدة تقع وسط الرمال بالقرب من مركز زوار وادي رم.

منطقة ربيع لورانس:
منطقة ربيع لورانس عبر الهضبة الرملية الشاسعة الممتدة إلى إطار من النتوءات الصخرية البعيدة، هي واحدة من أشهر البانوراما في وادي رم. تأتي منطقة الربيع نفسها مظللة بالأشجار ومدعومة بجرف حيث يمكنك رؤية بعض النقوش القديمة على وجه الصخرة.

الخزعلي كانيون:
تشكل الخزعلي كانيون من تشكيلات صخرية ضخمة من الحجر الرملي مخططة باللون الوردي والبرتقالي، ويوجد شجرة تين وحيدة. تتميز جدران الوادي من الداخل بعض البرودة خاصة بفصل الصيف كما يوجد العديد من النقوش الصخرية الثمودية التي تُظهر أن الخزعلي كانيون قد تم استخدامه كمأوى منذ العصور القديمة.

منزل لورانس:
يقع منازل لورانس على سلسلة من التلال فوق هضبة الصحراء وتحدها الجبال الشاهقة والصخور، وقد استخدمت هذه المنازل بشكل خاص في العديد من الأفلام، بما في ذلك أحد أشهر المشاهد في فيلم لورنس العرب.

جسر صخرة البردة:
جبل البردة هي أعلى ثلاثة أقواس طبيعية في منطقة وادي رم، وهي ناتجة عن تآكل الرياح والمياه التي تزيل الصخور المحيطة الأكثر نعومة، ويعلو الجسر الصخري فوق تشكيلتين صخريتين، يبلغ ارتفاعهما حوالي 80 متراً.

النقوش الصخرية:
توجد العديد من النقوش الصخرية المحفوظة جيدًا في منطقة وادي رم، ويعود تاريخ معظمها إلى عصور ما قبل الإسلام النبطية والقبيلة الثمودية. أشهر هذه النقوش نقش الأنفيشية حيث يتم خدش الوجه الصخري بنقوش صخرية مفصلة للغاية تصور ركاب الجمال والمحاربين والحيوانات المختلفة كما أن هناك العديد من النقوش الصخرية شديدة التفصيل داخل وادي الخزعلي، بما في ذلك صور الشخصيات النسائية وأزواج صغيرة من الأقدام.

جسر أم فروث الصخري:
أكثر الأقواس الصخرية الطبيعية الثلاثة شهرة في وادي رم يمكن زيارتها وتسلقها، يمكن لأي شخص يتمتع برأس جيد للارتفاعات ومستوى لائق من اللياقة البدنية أن يتسلق جسر أم فروث الصخري. يقع الجسر بالقرب من منطقة الكثبان الرملية في وادي رم ومن النقوش على واجهة صخرة الأنفيشية.
النشاطات السياحية في وادي رم:
لا تفوت ممارسة النشاطات السياحية في وادي رم مثل:

ركوب الجمال أو المشي لمسافات طويلة أو الدفع الرباعي عبر الصحراء.
القيام جولات الجولات الصحراوية إلى بعض أشهر مواقع التصوير الفوتوغرافي والتكوينات الصخرية.
التخييم في إحدى خيم وادي رم والاستمتاع بمنظر الصحراء ليلاً.
الاستمتاع بمنظر صحراء وادي رم.
السياحة في وادي رم هو أفضل منطقة لتسلق الصخور في الأردن، ويقدم دليلان محليان مؤهلان يعملان من قرية رم جولات لتسلق الصخور في العديد من طرق التسلق عبر المنحدرات والصخور في المنطقة.
المشاركة في مغامرات رم سكاي الذي يتيح للزائر فرصة الاستمتاع بمشهدِ نجوم سماء ليالي وادي رم البديع، ويشمل النشاط على تعريف موجز عن علم الفلك والنظر من خلال أكبر تلسكوب في الأردن، وعرض لتأمل النجوم بالعين المجردة بمساعدة الليزر.
القيام برحلة المنطاد من ارتفاع 2000 قدماً فوق صحراء الوادي للاستمتاع بمنظر وادي رم.
ركوب الطائرات فائقة الخفة متعددة الاستخدامات برفقة طيار متمرس.
ركوب قطار الشركة الأردنية على سكة حديد الحجاز بطول 14 كم لإحياء التراث العريق.
يمكنك أن تجلس مع قبائل البدو وتتعرف على عاداتهم وتقاليدهم حيث يعرف البدو بحسن استقبال الضيف.
أفضل المخيمات السياحية في وادي رم:
وادي رم بابل لوكسوتيل:
يوفر وادي رم بابل لوكسوتيل إطلالات رائعة على الجبل، ويضم مطعماً ومكتباً استقبال يعمل على مدار الساعة، وتتوفر خدمة الواي فاي المجانية ومرافق الشواء. تحتوي جميع الغرف على ماكينة عمل القهوة والشاي، وتكييف الهواء، وميني بار، ومجفف شعر، ومنطقة طعام خارجية، وحمام خاص داخلي مزود بلوازم استحمام مجانية وحوض استحمام أو دش. تبدأ أسعار الغرف من 1317 ريالاً سعودياً لليلة الواحدة.

جولدن لاند كامب:
يمكن للضيوف جولدن لاند كامب الاستفادة بمطعم وصالة مشتركة وحديقة، ويتوفر خدمة الواي فاي المجانية وخدمة تأجير السيارات ومواقف مجانية للسيارات فضلاً عن خدمة نقل المطار. تحتوي جميع الغرف على مرافق شواء، وأثاث خارجي، ومجفف شعر، ومنطقة لتناول الطعام وحمام داخلي مزود بحوض استحمام أو دش ومناشف نظيفة. تبدأ أسعار الغرف من 582 ريالاً سعودياً لليلة الواحدة.

المطاعم في وادي رم:
مطعم وكافيه قلعة الذكريات يقدم الوجبات السريعة والمأكولات البحرية، ويُفتتح يومياً من الساعة 12 ظهراً حتى 12 منتصف الليل.
مطعم فودكس على طريق وادي رم يقدم أشهى الوجبات العربية بأسعار معقولة.
تعد السياحة في وادي رم أهم وسائل الجذب السياحي في العقبة، وتتميز بالسياحة الصحراوية فريدة من نوعها خاصة ممن يؤدون تجربة هبوط على القمر.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 11401

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم