حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,8 ديسمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 13430

ضبط اعتداءات جديدة على المياه في الأغوار والجيزة - صور

ضبط اعتداءات جديدة على المياه في الأغوار والجيزة - صور

ضبط اعتداءات جديدة  على المياه في الأغوار والجيزة - صور

16-09-2021 03:14 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ضبطت وزارة المياه والري اعتدءات تسحب من حصص المواطنين المخصصة لغايات مياه الشرب بطريقة غير مشروعة.

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الخميس، إنها ضبطت بئرا مخالفة في الأغوار الشمالية، وضبط أيضا تمديد خطوط رئيسية من بئر مياه لتزويد مزارع وبرك في منطقة الجيزة بالمياه بطريقة مخالفة.

وأوضحت الوزارة أنها نفذت حملة بالتنسيق مع المنسق الأمني لدى الوزارة ووحدة الرقابة الداخلية ومديرية الأحواض المائية، بالتعاون مع متصرف لواء الاغوار الشمالية، وبإسناد من مديرية الأمن العام مرتبات الامن الوقائي في المشارع، وقوات الدرك/درك الشمال 15 والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة.

وأضافت أنها أزالت الاعتداءات وصوبت الوضع وأعدت الضبوطات الخاصة بالواقعتين.

وشددت الوزارة على أنها لن تتهاون في القيام بواجبها، مؤكدة أن إجراءاتها مستمرة في عدد من مناطق المملكة لإحكام السيطرة على جميع مصادر المياه بكل حزم وفاعلية.

وأثنت الوزارة على جهود وتعاون وزارة الداخلية ومديرية الأمن العام والأجهزة الأمنية والمواطنين.

وفي وقت سابق، أطلقت وزارة المياه والري حملة توعوية تحت شعار "النقطة.. بتفرق"، بالتعاون مع شركة مياه الأردن (مياهنا)، وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية من خلال مشروع "التقنيات المائية المبتكرة"، وبتنفيذ من منظمة ميرسي كور.

وقال أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة إن الحملة تهدف إلى تبني ممارسات ترشيد بسيطة فعالة، تستهدف جميع الفئات العمرية، وتركز على ترسيخ نشر الوعي والتعريف بأهمية وفوائد تركيب قطع موفرة للمياه.

وأضاف أن الحملة ستشمل نشر فيديوهات عبر شبكات التواصل الاجتماعي ونشرة توضيحية (بروشور)، ولوحات إعلانية خارجية على الجسور والأنفاق داخل العاصمة، وحافلات النقل العام، حول ممارسات يمكن تطبيقها دوريا داخل المنزل، وتبني تقنيات موفرة للمياه، تسهم في رفع كفاءة استخدام المياه.

وأكد البطاينة أن الأردن يعد من الدول الرائدة في التوعية المائية بالرغم من التحديات التي يواجهها في تراجع كميات المياه المتاحة، وارتفاع الطلب لمختلف الاستخدامات، خاصة في ظل التغيرات المناخية، وتراجع حصة الفرد في الأردن إلى ما دون خط الفقر المائي العالمي 500 متر مكعب/سنويا والتي لا تزيد على 80 مترا مكعبا سنويا للاستخدامات كافة.

وأوضح أن إدارة قطاع المياه، تبذل جهودا حثيثة للإسراع بتنفيذ مشاريع استراتيجية، مثل مشروع الناقل الوطني لتأمين 350 مليون متر مكعب، من معالجة مياه البحر الأحمر، والتحول إلى التزويد المائي المستمر، ما سينعكس على تحسين الواقع المائي.

من جانبه، بين مدير مشروع التقنيات المائية المبتكرة المهندس رعد النمري، أن تنفيذ هذه الحملة تأتي ضمن سياق التعاون المستمر والجهود المشتركة بين الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبين مؤسسات القطاع المائية المختلفة.

من جهتة اخرى قال أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة، إن سلطة المياه ضبطت عددا من الاعتداءات الكبيرة كان آخرها 4 اعتداءات في الكرك على خط ناقل القطرانة آبار اللجون بكميات تزيد على 150 م3 بالساعة، وإزالة اعتداءات عن خطوط رئيسية في لواء القصر وقصبة الكرك تسحب المياه بطرق غير مشروعة.

وأضاف البطاينة أنه تمت إزالة عدد من الاعتداءات على الخط الناقل لتزويد مغاسل سيارات على الطريق في محافظة معان، وإصلاح الأعطال الناتجة عن هذه الاعتداءات، مشيرا إلى أنها أعدت الضبوطات الخاصة لاتخاذ الاجراءات القانونية المنصوص عليها وتحويلها للجهات ذات العلاقة.

وأوضح أن الوزارة أزالت اعتداءات كبيرة أيضا في جرش على مصدر رئيسي لتزويد المحافظة بالمياه من نبعة عين الديك، لتزويد مزارع سياحية وتعبئة صهاريج مخالفة، بطاقة تزيد على 200 متر مكعب بالساعة، كذلك أزالت اعتداءات كبيرة في مناطق جلعد، ورميمين، واليزيدية، وأم جوزة في البلقاء، حيث تم السحب من خطوط ناقلة رئيسية لتزويد مزارع بكميات كبيرة تزيد على 150 م3 بالساعة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13430

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم