حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,27 سبتمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 3433

سحر لكنّه ليس حصرياً .. ما تأثير صوت الأم على الرضيع؟

سحر لكنّه ليس حصرياً .. ما تأثير صوت الأم على الرضيع؟

سحر لكنّه ليس حصرياً ..  ما تأثير صوت الأم على الرضيع؟

14-09-2021 09:01 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يستطيع الأطفال مع حلول الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل سماع أمهاتهم يتحدثن، ويتفاعلون مع ما يسمعونه. فالأطفال حديثو الولادة، ليسوا جاهلين بالأصوات. فقد عاشوا تجارب مع “الاستماع”. وهم في أرحام أمهاتهم. إليكم حقائق عن تأثير صوت الأم على الرضيع.



يمكن للأطفال الصغار -بعمر بضعة أيام فقط- التعرف على أصوات أمهاتهم. ويبدو أنهم يفضلون صوت الأم على أصوات النساء الأخريات.

في إحدى الدراسات، استمع الأطفال حديثي الولادة إلى الأصوات التي يتم تشغيلها عبر مكبر الصوت، ولم يهتموا بما سمعوه. لكن عندما سمع كل مولود صوت أمه صار يدير رأسه في اتجاه مكبر الصوت. وتبين أن الاستماع إلى الأم قد يزيد من الاستقرار الذاتي للرضيع المبتسر، ويعزز اكتساب الوزن الصحي.

يجذب الكلام الموجه للأطفال” انتباه الطفل، فهو ينقل مشاعر الأم من جهة. ويؤدي إلى تسريع وتيرة تعلم الأطفال للغة.

وإذا أخذنا بعين الاعتبار أن الأطفال الرضع، يسمعون الأصوات من مصادر عدة، لكن شيئاً ما يميز صوت الأم. فهم يتفاعلون معه، حتى لو وجهت لهم العبارات نفسها من مصدر آخر.

كما استخدم باحثون تقنية تصوير الدماغ لمعرفة كيفية معالجة أدمغة الرضع لأصوات الكلام التي يسمعونها. فارتدى كل رضيع – حديث الولادة- غطاء قطب كهربائي صغير. ثم سمع سلسلة من التسجيلات الصوتية، لعدة نساء اختلفت هوياتهن، لكن الغريب أن صوت الأم كان له التأثير الأكبر.

بالتأكيد لا. تؤثر أصوات الأمهات على الأطفال؛ لأن الأمهات يلعبن مثل هذا الدور المهم في حياة الأطفال. وعندما يلعب الأفراد الآخرون أدواراً مهمة، فقد يكون لهم أيضاً تأثير كبير. خصوصاً مع تقدم الأطفال في العمر. فهناك نوع من السحر في صوت الأم، لكنه ليس حصرياً.

وتساعد طبيعة هذه العلاقة الأولية في تحديد نمط العلاقات الأخرى. عندما يشعر الأطفال بالارتباط الآمن بأمهاتهم، فإن ذلك يبشر بالخير لقدرتهم على تكوين روابط صحية مع الآخرين. وإلا فقد يعع الآخرين.







طباعة
  • المشاهدات: 3433

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم