حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11712

اعشاب وفواكه طبيعية لسيولة الدم

اعشاب وفواكه طبيعية لسيولة الدم

اعشاب وفواكه طبيعية لسيولة الدم

22-06-2021 09:52 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - لا يتطلب الأمر دوماً استخدام الأدوية الكيميائية للعلاج ففي بعض الحالات غير الشديدة يمكن الاستعانة بالأعشاب الطبيعية كبديلٍ علاجيٍ فعال، تمييع الدم قد يكون أحد هذه الحالات حيث يوجد أعشاب وفواكه طبيعية لسيولة الدم يمكن الحصول عليها واستخدامها بسهولة.

الفواكه التي تساعد على سيولة الدم
تتوفر الكثير من أدوية تمييع الدم وهي تستخدم بشكل كبير من أجل تجنب الجلطات، ولكن هذه الأدوية كغيرها يمكن أن تؤدي إلى بعض الأعراض الجانبية لبعض المرضى والتي يمكن أن تكون خطيرةً في بعض الحالات، البديل الأفضل للمرضى المعرضين للأعراض الجانبية هو استخدام البدائل الطبيعية مثل الأعشاب والفواكه التي تُساعد على سيولة الدم

يوجد العديد من الفواكه التي تُساعد على سيولة الدم وخاصة تلك التي تحتوي الفيتامين E ومنها :

اللوز
الفول السوداني
الأناناس
التوت
الكرز

أعشاب إذابة الجلطات
بالنسبة لمحبي العلاج الطبيعي هناك أنواع مختلفة من أعشاب إذابة الجلطات، الكثير من هذه الأعشاب لا تتطلب سوى إضافة القليل منها لنظامك الغذائي لتحصل على الفوائد الصحية منها وتقوم هي بالعمل على إذابة الجلطات الدموية، ومن أهم هذه الأعشاب :

الكركم: يمتلك الكركمين الموجود في الكركم خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للتجلط وبينت دراسة في 2012 أنّ تناول الكركم بشكل يومي قد يُساعد على تنظيم سيولة الدم
الفيتامين E: رغم أنّ طريقة تمييع هذا الفيتامين للدم غير واضحة بشكل كلي إلا أنّه يمتلك خصائص مميعة للدم، ينصح الأطباء بالحصول عليه من الغذاء كاللوز مثلاً والحبوب الكاملة ولكن في حال كان المريض بحاجة له بكميات كبيرة فيجب الحصول عليه عبر المكملات
الثوم: بينت العديد من الدراسات أن تناول الثوم يمكن أن يُساعد على تسييل الدم ولكن تأثيره قليل وقصير الأمد
الجنكة بيلوبا: وهي نبتة تستخدم في الطب الصيني، تمتلك هذه العشبة خصائص مخففة للدم وبينت الدراسات أنّ مستخلصها يمكن أن يذيب الجلطات ولكن الدراسات عليها للبشر ليست كافية فمن الأفضل تناول مستخلصها تحت الإشراف الطبي
زهر الينسون: وهو نبات مستخدم في العلاج الطبيعي لاضطرابات الصداع النصفي والجهاز الهضمي ولكنّه يمكن أن يخفف الدم عن طريق تثبيط نشاط الصفيحات الدموية، يمكن شرب مغلي الينسون أو تناوله كمكمل بشكله السائل أو كبسولات.
الزنجبيل لعلاج سيولة الدم
إنّ استخدام الزنجبيل لعلاج سيولة الدم يعود إلى فترةٍ طويلة تاريخياً، فقد كان يُستخدم بشكل واسع في الطب التقليدي والصيني خصوصاً، يمكن استخدام الزنجبيل عبر إضافة القليل منه إلى الطعام كتوابل أو شرب شاي الزنجبيل أو حتى استخدامه ككبسولات مكمل غذائي وتكمن أهميته في احتوائه على الساليسيلات (التي تُصنع مخبرياً لتحضير الأسبرين).

طريقة تحضير شاي الزنجبيل :

غلي كوب من الماء
سكب الماء المغلي فوق شريحة أو شريحتين من جذور الزنجبيل
ترك الزنجبيل في الماء ينتقع لمدة 5 إلى 10 دقائق
يمكن تحلية شاي الزنجبيل بالعسل
استخدام الزنجبيل آمن عادةً ولكن من الضروري استشارة الطبيب في حال رغبت في تناول كبسولات الزنجبيل كمكمل غذائي تجنباً لأي أعراض غير مرغوب فيها أو تداخلات دوائية.

القرفة لعلاج سيولة الدم
تمتلك القرفة العديد من الخصائص المميعة للدم كما أنّ تأثيرها على سيولة الدم أكبر بكثير من تأثير العديد من الأعشاب والفواكه الأخرى مجتمعةً ولذلك لا ينصح بتناولها للمرضى الذين يتناولون أدوية تسييل الدم على الأقل دون إشراف طبي لأنّها يمكن أن تتداخل مع هذه الأدوية، لكن بالنسبة للناس الأصحاء والذين لا يتناولون مميعات الدم فمن الممكن تناولها بشكل معتدل من أجل الحفاظ على سيولة الدم بشكل معتدل.

استخدام القرفة يمكن أن يتم من خلال شرب شاي القرفة أو إضافتها للمشروبات أو حتى إضافتها للنظام الغذائي والأطعمة التي تتناولها، ولكن من الضروري الانتباه إلى أنّ تناول القرفة قد لا يكون بديلاً كافياً للأدوية المميعة للدم كما أنّ العديد من المنتجات التي تدعي احتواءها على القرفة لا تتضمن القرفة بشكل حقيقي لذلك من الأفضل أن تحصل على القرفة بشكل أعواد.

الزعتر لعلاج سيولة الدم
إضافة إلى استخدام الزعتر في إضفاء نكهة مميزة إلى الطعام يمكن استخدام الزعتر لعلاج سيولة الدم، فالزعتر يتميز بقدرته على إبطاء معدل تخثر الدم كما أنّ تناوله يمكن أن يضخم من تأثير بعض الأدوية المميعة للدم مثل الوارفارين (ولهذا يجب تناوله بحذر أو عدم تناوله مع مميعات الدم).

تناول الزعتر وإضافته للطعام كبهار يمكن أن يزيد من سيولة الدم ويقلل من تشكل الجلطات وهو أيضاً يتوفر على شكل كبسولات على شكل مكملات غذائية، ومن الممكن أيضاً شربه كشاي عبر غلي القليل من أوراق الزعتر مع الماء لمدة 5 إلى 8 دقائق للحصول على فوائده. فقط تعامل معه بحرص إن كنت تتناول أدوية مميعة للدم.

الفلفل الحار لعلاج سيولة الدم
يعتبر الفلفل الحار من مميعات الدم الطبيعية شديدة الفعالية لأنّه يحتوي على نسبة كبيرة من الساليسيلات، يمكن التمتع بفوائده الفلفل الحار لعلاج سيولة الدم عبر تناوله بشكل منتظم نيئاً أو من خلال طحنه وإضافته للطعام أثناء الطهي وهو خيارٌ ممتاز بشكلٍ خاص إن كنت من هواة الطعام الحار

الليمون وسيولة الدم
وجد بعض الباحثين أنّ الليمون يمكن أن يكون مفيداً لسيولة الدم وخاصة بهدف الوقاية من تجلط الأوردة العميقة والتي تحدث عندما يجلس الشخص لفترة طويلة (والتي تحدث بشكل خاص لمن يسافرون لفترات طويلة في الطائرات)، بينت الدراسة أنّ شرب عصير الليمون خلال الرحلات الجوية بدلاً من الماء كل عدة ساعات أدى لتحسن في تدفق الدم بنسبة 19%.

في المقابل يمكن تعزيز فوائد الليمون في مجال سيولة الدم من خلال شربه مع شاي الزنجبيل بحيث يمكنك حينها منع مشاكل تجلط الدم، والطريقة تتضمن ترك بضعة شرائح من الليمون المقطع والزنجبيل في كأس من الماء المغلي لعدة دقائق وشربها.

أفضل علاج لسيولة الدم
تتوفر الكثير من العلاجات الطبيعية لسيولة الدم والتي يمكن أن تكون شديدة الفعالية، ولكن هذه العلاجات الطبيعية يجب أن تستخدم في بالنسبة للأفراط السليمين بهدف الوقاية فجميعها لا يمكن استخدامها كبديل متكامل للأدوية المميعة للدم لأنّ التحكم في النسب التي تتناولها منها صعب بعض الشيء ولهذا فإنّ أفضل علاج لسيولة الدم هو العلاج الذي يصفه لك الطبيب وفي حال وصف لك الطبيب اتباع علاجٍ طبيعي فالتزم بتعليماته بدقة.

آكلات تسبب تخثر الدم
في المقابل وكما يوجد أطعمة تساعد في تسييل الدم يوجد أكلات تسبب تخثر الدم وخاصة تلك الغنية بفيتامينK والكالسيوم ومن أهمها :

الخضروات الخضراء مثل الخس والسبانخ
البروكلي
العنب والتوت
منتجات الصويا
الجوز والكاجو
لحم الدجاج والبيض
منتجات الألبان

في الختام... وفي حال لم تكن تتناول أدوية مسيلة للدم من الممكن أن تضمن سيولة معتدلة للدم باتباع نظام صحي متوازن مع الحرص على تناول المسيلات الطبيعية التي ذكرناها في المقال، ولكن في حال كنت تعاني من مشاكل صحية في الدم فعليك استشارة الطبيب قبل اتباع هذه البدائل الطبيعية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11712

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم