حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 35402

أبو قديس: 800 مدرسة قد يعود التعليم فيها بنظام الفترتين أو التناوب

أبو قديس: 800 مدرسة قد يعود التعليم فيها بنظام الفترتين أو التناوب

أبو قديس: 800 مدرسة قد يعود التعليم فيها بنظام الفترتين أو التناوب

08-06-2021 11:10 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس إن الوزارة وضعت عديد السيناريوهات لشكل العودة إلى التعليم الوجاهي تحدد قريبا.

وأوضح في حديث تلفزيوني الثلاثاء، أن 4000 مدرسة تابعة للوزارة وفي حال عودتها إلى التعليم الوجاهي ستشكل ضغطا خاصة فيما يتعلق بالتباعد الجسدي وزيادة عدد الشعب.

ولفت إلى أن هناك 800 مدرسة إذا طبقت فيها البروتوكولات المعمول بها في الوقت الحالي قد نضطر للذهاب إلى دوام نظام الفترتين أو التناوب من خلال التعليم الوجاهي لأيام محددة وفي الأخرى التعيلم عن عن طريق منصة تعليمية جديدة يتكون جاهزة بداية العام الدراسي القادم.

وأشار إلى أن بروتوكولات الإصابات في المداراس متدرجة، ففي حالة إصابة تغلق الشعبة وحال زادت النسبة عن المقررة تغلق المدرسة.

وأوضح أنه إذا عدنا إلى ارتفاع نسب الإصابات لن نفكر في إغلاق كافة المدارس، ولكن قد نفكر في إغلاقها بمناطق معينة.

وأشار إلى نقاط ضعف في التعليم الإلكتروني أدت إلى فاقد تعليمي بنسب مرتفعة، مبينا أن هناك برنامجا لتعويض الفاقد التعليمي في كافة المراحل والصفوف يغطي 4 مباحث رئيسية هي اللغتان العربية الإنجليزية الرياضيات والعلوم.

وبين أن برنامج تعويض الفاقد التعليمي سيبدأ في منتصف آب القادم لمدة 4 أسابيع، مشيرا إلى استمرار البرنامج لمدة تصل إلى 3 سنوات.

وأكد أنه سيجتمع مع نقابة أصحاب المدارس الخاصة الأسبوع القادم، لرؤية كيفية البدء بالعام الدراسي والتسهيل على أهالي الطلبة.

التعيينات

وأكد أن الأول من آب سيكون موعدا لمباشرة 3000 آلاف معلما منسبا للتعيين لعملهم.

وأشار إلى أنه سيتم تدريبهم وتأهيلهم بيكونوا جاهزين مطلع العام الدراسي لمباشرة عملية تدريس الطلبة.

الجامعات

وقال إن موعد التقديم إلى الجامعات سيحدد بعد صدور نتائج التوجيهي.

وأشار إلى أن طلبة الجامعات بدأت بالتسجيل للفصل الصيفي، مشيرا إلى أن العودة إلى التعليم الوجاهي في الجامعات مطلع أيلول.

ولفت إلى أن شكل التعليم في الفصل الصيفي ترك إلى مجلس التعليم العالي أن يقرر طبيعته لبعض التخصصات.

وبين أن المجلس يفكر بأن يعود التعليم الوجاهي للتخصصات الطبية إضافة إلى بعض المساقات لطلبة الدراسات العليا وأية مواد تطبيقية أخرى تحتاج إلى مختبرات.

وأشار إلى الطلب من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات وضع تصورات سنتسلهمها الخميس القادم، وبناء عليها سنجتمع الأسبوع القادم في المجلس لإصدار قرارات.

وتوقع أن تغطي حملة التطعيم ضد كورونا في الجامعات جميع أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، مطلع تشرين الأول القادم.

وأفاد بتفكير مجلس التعليم العالي بتقييم رؤساء الجامعات، وعلى مجالس الأمناء بتقييم القيادات داخل كل جامعة.

وأشار إلى أن بعض مجالس الأمناء قد لا تقوم بالدور المطلوب منها بحسب القانون.

ونوه بملاحظة إشكاليات في مجالس الأمناء بتعيين نواب الرئيس والعمداء، وتنسيب بعضها بتخصصات مكررة وليست جديدة كما نؤكد عليها، إضافة إلى تحديد أعداد الطلبة بنسبة أعلى الطاقة الاستيعابية.

الدمج

وأكد ضرورة تقييم الموارد البشرية في وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، مشيرا إلى ضرورة التركيز على التعليم التقني.

وأوضح ضرورة أن يكون هناك مظلة واحدة للتعليم، مبينا التفكير بإنشاء مجلس للتعليم التقني، لإيجاد برامج جديدة تشجع على توجه الطلبة للتعليم التقني.

ولفت إلى احتمالية نقل صلاحية الاعتراف ومعادلة الشهادات وترخيص المدارس وضمان الجودة إلى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.

وعن التخصصات الراكدة أكد أنه لن يسمح بزيادة الطاقة الاستيعابية فيها وسيتم تخفيص القبول فيها تدريجيا، والتركيز على التخصصات الأخرى الحديثة العام القادم.

وشدد على إعادة النظر بالتخصصات بشكل مستمر لمراعاة الوظائف المطلوبة، مؤكدا أنه لن يتم ترخيص الجامعات بالتخصصات القديمة، والطلب منها بتقديم تخصصات جديدة.

وبين أن التركيز سينصب على التعليم المهاراتي المهني ليكون الطالب مستقطبا في سوق العمل، كما سنعمل على دراسة كيفية تطبيق التعليم التقني.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 35402

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم