حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20970

نتائج مبشرة .. جرعة ثالثة من لقاح "موديرنا" فعالة ضد المتحورات

نتائج مبشرة .. جرعة ثالثة من لقاح "موديرنا" فعالة ضد المتحورات

نتائج مبشرة ..  جرعة ثالثة من لقاح "موديرنا" فعالة ضد المتحورات

07-05-2021 12:12 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قالت شركة "موديرنا" إحدى المصنعين للقاح كورونا، أمس الأربعاء، نقلاً عن بيانات مبكرة من تجربة سريرية جارية، إن الجرعة المعززة للقاحها ضد Covid-19 ولدت استجابة مناعية واعدة ضد متغيرات B.1.351 و P.1 التي تم تحديدها لأول مرة في جنوب أفريقيا والبرازيل على التوالي.

في التجربة، تختبر موديرنا جرعة 50 ميكروغرام من لقاحها على أفراد سبق تطعيمهم. ووجدت أن الجرعة المعززة زادت من استجابات الأجسام المضادة المعادلة للفيروس الأصلي بالإضافة إلى المتحورين B.1.351 و P.1، وهما نوعان مختلفان انتشرا منذ ذلك الحين إلى بلدان أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وقالت الشركة أيضًا إن اللقاح المعزز للقاح آخر تطلقه هو mRNA-1273.351، ولّد استجابة مناعية أفضل من لقاحها الحالي ضد البديل B.1.351 من جنوب أفريقيا. مشيرة إلى أن اللقاح الجديد عبارة عن جرعة معززة متغيرة ومحددة تستهدف متحور B.1.351.

لم تخضع النتائج الأولية، التي تقول موديرنا إنها ستُنشر على الإنترنت، بعد لمراجعة من قبل النظراء.

وقال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا في بيان صحافي: "في سعينا لدحر الوباء المستمر، نظل ملتزمين بأن نكون استباقيين مع تطور الفيروس".

وأضاف: "لقد شجعتنا هذه البيانات الجديدة، والتي تعزز ثقتنا في أن استراتيجيتنا المعززة يجب أن تكون وقائية ضد هذه المتغيرات المكتشفة حديثًا"، بحسب ما نقلته CNBC.

قالت موديرنا إن الآثار الجانبية كانت مماثلة لتلك التي لوحظت بعد الجرعة الثانية من اللقاح في الدراسات التي تم الإبلاغ عنها سابقًا. واشتملت الآثار الجانبية على آلام في موقع الحقن، وإرهاق وصداع، بالإضافة إلى آلام في العضلات والمفاصل.

تأتي البيانات الجديدة في وقت يقول صانعو الأدوية والعلماء الآن إن الناس سيحتاجون على الأرجح إلى جرعة معززة من لقاحات Covid-19، وربما أخرى إضافية كل عام، تمامًا مثل الإنفلونزا الموسمية.

يتطلب لقاح موديرنا جرعتين تفصل بينهما أربعة أسابيع، وعلى غرار Pfizer و Johnson & Johnson ، فإن اللقاح فعال للغاية ضد كورونا، على الرغم من أن المديرين التنفيذيين والمسؤولين في الشركة يقولون الآن إنهم يتوقعون أن تتضاءل الحماية القوية بمرور الوقت.

ولقاح شركة Pfizer هو أيضًا نظام من جرعتين، في حين أن لقاح J&J يأخذ في جرعة واحدة.

وسبق لكبير المستشارين الطبيين بالبيت الأبيض الدكتور أنتوني فوسي، أن قال في وقت سابق، إن الأميركيين قد يحتاجون إلى الحصول على جرعات معززة لحماية أفضل ضد المتغيرات.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 20970

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم