حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1175

العنف ضد الأطفال

العنف ضد الأطفال

العنف ضد الأطفال

12-12-2020 03:45 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : فلسطين شبراوي
الأطفال هم جوهرة وزينة الحياة الدنيا، إذ إنهم يعطون للحياة طعماً ولوناً أخراً للوالدين ، فَهم الأمل و الروح و الحياة ، فلا تجعل منهم فرائس تنهشهم متى شئت ، او مصدرنا لتفريغ غضبك عليه ، وبهم تحقق السلام لا الخراب فلا تعنفهم .

حيث يُعد العنف ضد الأطفال شكلاً من أشكال انتهاك حقوق الإنسان، ويعرف العنف ضد الأطفال بأنه أي شكل من أشكال العنف أو الأذى الجسدي أو النفسي أو الإهمال.
من أشكاله سوء المعاملة أو أيّ نوع من الاستغلال كالإساءات والإستغلال الجنسي، وايضاً هو أي استعمال للقوة الجسدية عن سبق إصرار ضد الأطفال، بالتهديد أو بالفعل من قبل فردٍ أو مجموعة من الأفراد من داخل او خارج العائلة والتي تؤدي بدورها إلى ضرر بصحة الطفل، أو التأثير في تطوره التنموي، أو تهديد حياته في بعض الأحيان.

و من اسباب العنف ضد الطفل:

الاسباب العائلية :
منها ما يعد والديّ الطفل الجهة المسؤولة عن سلامته أو أذيته وتزداد فرصة تعرّض الطفل للعنف الصادر منهما على عدة مظاهر تمسّ شخصية الوالدين أو تتعلق بالظروف المحيطة بهما، وهي كالآتي:

•ضعف قدرة الوالدين على فهم احتياجات الطفل الجسدية، والتنموية، والتربويّة.

•وجود ظروفٍ تساهم في إضعاف قدرة الوالدين العقلية والنفسية، كتعاطي وإدمان المواد المخدرة ، أو وجود اضطرابات نفسية كالإكتئاب المرضي و ازدياد احتمالية تعرض الأطفال للعنف من قبل والديهم في حال تعرضهما للإساءة أثناء طفولتهما في الماضي.

•ظروف الوالدين الخارجية؛ كالإنجاب بعمر صغير، وضعف المستوى التعليمي، وانخفاض مستوى الدخل، ورعاية الأطفال من قبل أحد الوالدين فقط، ووجود شخص مرب غير الوالدين كزوج الأم أو زوجة الأب.

العوامل المجتمعية :

منها ما تساهم البيئة المحيطة بأسرة الطفل في زيادة تعرّضه للعنف؛ كالعنف المجتمعي الناتج عن المشاكل التي تواجه المجتمع من الفقر، والبطالة، وانتشار محلات الخمور والمواد المُخدِّرة، بالإضافة إلى ضعف العلاقات التّكافلية.

ما هو تأثير العنف ضد الأطفال؟

يؤثر العنف ضد الطفل ع قدرته الإدراكية، وتطوره النفسي التنموي، و على تطوره السلوكي، فقد تتراوح التأثيرات السلبية على جسد الطفل من جروحٍ سطحية إلى مشاكل دماغيةٍ، أو حتى إلى الموت، أمّا بالنسبة للآثار النفسية، فتبدأ بانخفاض احترام الذات وتقديرها، وتصل إلى اضطراباتٍ نفسية انفصامية شديدة.

لماذا يعد العنف المنزلي بهدف التربية أكثر أنواع العنف الجسدي ضد الأطفال؟

يعد العنف المنزلي بهدف التربية من اكثر انواع العنف الجسدي والنفسي ضد الاطفال والمراهقين وذلك وفق دراسة لمنظمة (اليونسيف) عام 2017 ، وتثبت الدراسة بأن ثلاثة من أربعة أطفال أعمارهم تتراوح ما بين - سنتين إلى أربع سنوات - يتعرضون للعنف الجسدي من قبل أُسرِهِم بشكل مستمر في كل أنحاء العالم، و - ستة أطفال من أصل عشرة - يتعرضون للأذية الجسدية.

انواع العنف :
1.التنمُّر الواقعي والإلكترونيَ
2.العنف الأسري من قبل الأزواج.
3.التحرش والإساءات الجنسية.
4.الإهانة النفسية والعاطفية.

وتدلّ الإحصاءات على خطورة ووضوح انتشار هذه الظاهرة، فقد ذكرت الشراكة العالمية لإنهاء العنف ضد الأطفال عام 2016 أنّ كل خمس دقائق يواجه طفل حتفه بسبب العنف، كما ذكرت منظمة الصحة العالمية عام 2016 أن ما يقارب المليار طفل تعرّضوا لأحد أشكال العنف، معظمهم ما بين - السنتين والسبع عشرة سنة -

وأمّا بالنسبة لمنظمة (اليونسيف) فقد ذكرت في عام 2014 قد تعرضت ما تزيد عن 120 مليون فتاة تحت عمر العشرين للعنف الجنسي، كما ذكرت أن في عام 2016 أكثر من 250 مليون طفل في العالم يعيشون في مناطق الحروب والنزاعات، فتخلص من العنف ضدهم يُعد حياة لانهم هم موارد الحياة.




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1175
برأيك.. هل طهران قادرة على احتواء رد فعل "تل أبيب" بقصف بنيتها التحتية الاستراتيجية حال توجيه إيران ضربتها المرتقبة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم