حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12598

بحيرة طبرية

بحيرة طبرية

بحيرة طبرية

29-11-2020 10:01 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - حيرة طبريا أو بحر الجليل ، وهي أكبر بحيرة للمياه العذبة في فلسطين ، والتي تمتد إلى ما يقرب من 53 كم (33 ميل) في المحيط ، وحوالي 21 كم (13 ميل) في الطول ، و 13 كم (8.1 ميل) في العرض .Kinneretتبلغ المساحة الإجمالية للبحيرة نحو 166.7 كم 2 (64.4 ميل مربع) في أقصى حد ، وأقصى عمق لها حوالي 43 مترا (141 قدما) . تأتي المستويات مابين 215 متر (705 قدم) و 209 متر (686 قدم) تحت مستوى سطح البحر ، وهو أدنى مستوى للبحيرة في المياه العذبة على الأرض وتأتي البحيرة في المرتبة الثانية بعد البحر الميت ، والبحيرة المالحة . ويتم تغذية البحيرة جزئيا من الينابيع الجوفية على الرغم من أن مصدرها الرئيسي هو نهر الأردن الذي يصب من الشمال إلى الجنوب .Sea of Galilee

معلومات عن بحيرة طبرية
يقع بحر الجليل في شمال شرق فلسطين ، بالقرب من مرتفعات الجولان ، في أخدود وادي الأردن . وبالتالي فإنها تقع في المنطقة معرضة للزلازل ، وفي الماضي ، كانت نشطة بركانياً . انه امر واضح من البازلت الوفير والصخور البركانية الأخرى التي تحدد جيولوجية منطقة الجليل .

تتغذى بحيرة طبريا على بحر الجليل من نهر الأردن ، ومع هطول الأمطار والينابيع على الجانب الشمالي . تمتد بحيرة طبريا نحو 13 ميلا في الطول و7 أميال في العرض . تصل بحيرة طبريا إلى أعمق نقطة في 150 قدم فقط .

تتميز بحيرة طبريا بالهدوء السلمي للبحر الجليل ، والذي يمكن أن يتأثر بسرعة من تحولت العاصفة العنيفة . تمر رياح القمع عن طريق الغرب والشرق المحاذي لجبل الجليل ، ومن خلال تحريك المياه بسرعة . مرت عاصفة مارس في عام 1992 والتي أرسلت الموجات العالية إلى 10 أقدام ، مما تسببت إلى الاصطدام في وسط مدينة طبريا مع حدوث العديد من الأضرار الكبيرة .

جغرافياً
يقع بحر الجليل في شمال فلسطين ، بين هضبة الجولان والجليل ، في أخدود وادي الأردن ، وهو الوادي الناجم عن الفصل بين أفريقيا والمركبات العربية . وبالتالي ، فإن المنطقة معرضة للزلازل ، وفي الماضي ، كانت نشطة بركانياً . انه امر واضح من البازلت الوفير والصخور البركانية الأخرى التي تحدد جيولوجيا الجليل .

علم الآثار
أثناء الفحص الروتيني في عام 2003 (الاكتشاف الذي نشر في عام 2013) ، اكتشف علماء الآثار لبنية الحجر المخروطي الهائل . يبلغ قطر الهيكل حوالي 230 قدم (70 م) ، وهو الهيكل المصنوع من الصخور والحجارة . وتقدر أنقاضه ما بين 2000 و 12000 سنة ، وحوالي 10 مترا (33 قدما) تحت سطح الماء . الوزن المقدر من النصب هو أكثر من 60،000 طن . يفسر الباحثون أن الموقع يشبه مواقع الدفن الأولى في أوروبا ، ويمكن من المحتمل انها بنيت في أوائل العصر البرونزي .

المناخ
بسبب المناخ اللطيف ، ومستوى التضاريس والتربة الخصبة والمياه الوفيرة نسبيا ، تأتي الأنهار لتصب في البحيرة والسهول المجاورة لها على مر التاريخ ، وبإعتبارها مصدر رزق لمختلف الشعوب . تشكيلات البحيرات والتي يعود تاريخها إلى حوالي 400،000 إلى 500،000 سنة مضت مما كشفت عن أدوات ما قبل التاريخ واثنين من شظايا الإنسان ، التي هي من بين الأقدم في الشرق الأوسط .

السياحة
السياحة في بحيرة طبريا مميزة بالنشاط الاقتصادي الأكثر أهمية مع المنطقة برمتها لكونها منطقة شعبية لقضاء العطلات . هناك العديد من المواقع التاريخية والروحية حول البحيرة ، وبخاصة في مدينة طبريا الرئيسية ، يقبل الملايين من السياح المحليين والأجانب إلى بحيرة طبريا . بحر الجليل يجذب العديد من الحجاج المسيحيين ، وفقا للعهد الجديد ، حدث العديد من معجزات السيد المسيح من على الشواطئ ، بما في ذلك منطقة التجول على الماء ، ومنطقة تهدئة العاصفة .

ومن عناصر الجذب الرئيسية الآخرى هي موقع بحيرة طبريا من حيث بحر الماء الجليل الذي يصب في نهر الأردن . يقام سباق السباحة في المياه المفتوحة المعروفة الأكثر عبر معبر طبريا ، كل عام في شهر سبتمبر . يشترك السياح أيضا في بناء القوارب على شاطئ Lavnun . وتشمل الأنشطة الاقتصادية الأخرى للصيد في البحيرة والزراعة ، وبخاصة زراعة الموز .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12598

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم