حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,26 يناير, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 3697

لماذا الفيس بوك من أنجح الشركات التواصل الأجتماعي في العالم وكيف تستثمر بها؟

لماذا الفيس بوك من أنجح الشركات التواصل الأجتماعي في العالم وكيف تستثمر بها؟

لماذا الفيس بوك من أنجح الشركات التواصل الأجتماعي في العالم  وكيف تستثمر  بها؟

26-11-2020 09:25 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

لماذا الفيس بوك من أنجح الشركات التواصل الأجتماعي في العالم وكيف تستثمر بها؟
لماذا الفيس بوك من أنجح الشركات التواصل الأجتماعي في العالم؟ وما السر الذي يقف وراء هذا النجاح منقطع النظير؟ وهل يمكن الاستفادة من هذا النجاح عبر الاستثمار في الشركة نفسها؟ جميعها أسئلة تشغل بال العديد من المستثمرين، لذا دعونا نقدم لكم تلك الإجابات في هذا الموضوع.


نبذة عن شركة فيس بوك


فيس بوك هو أهم موقع تواصل اجتماعي في العالم، بدأ في الرابع من فبراير عام 2004م، كان مجرد موقع يجمع طلاب جامعة هارفارد ومن ثم توسع ليشمل باقي جامعات بوسطن وبعدها أصبح الموقع الأهم في تواصل طلاب جامعات الولايات المتحدة في النصف الثاني من عام 2005م.


مؤسس الموقع هو "مارك زوكربيرج" الذي تشارك في الفكرة مع زميله في جامعة هارفارد "إدواردو سافيرين".


بداية الاستثمار في شركة فيس بوك


من أهم المستثمرين الأوائل الذين غامروا في تلك الشركة الناشئة هو رجل الأعمال "بيتر ثيل" الذي دفع 5 ملايين دولار أمريكي استثمار بأصول ملكية في الشركة، الآن تبلغ نسبته من الشركة 10.2% وأصبح عضو مجلس الإدارة , وفق موقع أراجيك .من بعدها توالت الاستثمارات في شركة فيس بوك


توسع شركة فيس بوك المذهل


لم يقتصر حلم فيس بوك على أن يكون الموقع الأهم في مجال التواصل الاجتماعي، بل تعدى الحلم ذلك بأن يكون الموقع الأكبر، بل تعدى الأمر ذلك بأن يكون صاحب كل المواقع الأخرى، فقام بالتوسع عن طريق المنافسة القوية مثلما فعل مع "Google Plus" الذي أنتهى به الحال بالإغلاق، أو بالاستحواذ.


قام فيس بوك بالاستحواذ على عدة منصات تواصل اجتماعي أخرى عبر أكثر من 80 عملية استحواذ حسب بيانات CB INSIGHTS، من أهم تلك الصفقات العملاقة جعلت منها إحدى الشباكات الأثقل في العالم:


شركات أستحوذت عليها لفيس بوك


• WhatsApp: يعتبر أكبر صفقة استحواذ قامت بها شركة Facebook، كان ذلك في عام 2014م، بمبلغ 22 مليار دولار أمريكي.


WhatsApp هو بديل مجاني للرسائل النصية القصيرة يوفر المراسلة والمكالمات، وهو متوفر على الهواتف في جميع أنحاء العالم، يستخدمه أكثر من مليار ونصف مستخدم حول العالم ومتوفر في 180 دولة.


• Oculus Rift: في عام 2014م استحوذت عليها شركة فيس بوك مقابل 2 مليار دولار، و Oculus Rift هي نظارة للواقع الافتراضي للألعاب.


• Instagram: في عام 2012 استحوذ عليه فيس بوك في صفقة كبيرة حينها بلغت مليار دولار أمريكي، و Instagram هو موقع تبادل الصور الأكبر في معدل النمو في هذا المجال حيث بلغ معدل نموه بنسبة 25٪ تقريبًا على أساس سنوي، متفوقًا على Facebook نفسه.


في منتصف عام 2018، تجاوز التطبيق 1 مليار مستخدم نشط شهريًا (حيث نمى فيس بوك بمعدل 301% ليصل في النهاية لـ 2.2 مليار مستخدم حول العالم) وفق التقرير المنشور على موقع gadgetsnow .


•Face.com: استحوذ عليها فيس بوك مقابل 100 مليون دولار في عام 2012م، وFace.com هي شركة برمجيات للتعرف على الوجه، تقدم منصة للمطورين والناشرين لاكتشاف الوجوه والتعرف عليها تلقائيًا في الصور.


بذلك تخلصت فيس بوك من منافسيها، وتعتبر هذا هو سبب نجاح الشركة وأنها أكبر الشركات العاملة في التواصل الاجتماعي في العالم. بالطبع تم توجيه بعض الاتهامات إلى Facebook بالاحتكار، لكن بضعة محامون جيدون ينهون أي شيء.


أين تستثمرفي مجموعة شركة فيس بوك


•عبر تداول الأسهم عن طريق عقود مقابل الفورقات بسوق الفوركس


شركة FB ثابتة ماليا للغاية و تدر الأرباح بانتظام كما ذكرنا سابقا , لذلك فان استثمار فيس بوك يعتبر جيد جدا على المدي البعيد , ويجب توخي الحذر عند شراء اسهم فيس بوك على المدى القصير . ويمكن شراء اسهم فيس بوك بكل سهولة من خلال وسيط موثوق , ثم تفتح حسابًا لتداول أسهم فيس بوك بمؤشر ناسداك على الفوركس، وتشتري الأسهم اما عن طريق حساب تداول العقود مقابل الفروقات CFD Trading أوعن طريق تداول الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة (ETF). أو بشراء مباشرة سهم الفيس بوك عن طريقة منصة ناسداك، وهي غالباً مكلفة.


لماذا صعدت أسهم Facebook في عام 2020؟


بسب الأحداث الجارية في العالم في عام 2020 من جائحة فيروس كورونا والحجر المنزلي تم التوجه الكثير من الأعمال التجارية إلى التوصيل إلى المنازل للمستهلكين، وبالتالي يحتاجون توصيل الإعلانات إلى المستهلكين المستهدفين، وهنا كان دور فيسبوك.


وفق موقع statista.com تم الاهتمام من قبل المعلنين كثيرًا بمنصات التواصل الاجتماعي للإعلان عليها مما زاد من أرباح شركة Facebook وبالتالي ارتفعت أسهم الشركة.


بجانب الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية التي استخدمت منصات Facebook لترويج الدعاية الانتخابية للمرشحين وبالتالي زاد الولوج إلى المواقع وزادت الإعلانات وزادت الأرباح.


مع كل زيادة أرباح يرتفع سهم الشركة ويتسابق المستثمرين لشرائه ويزيد أكثر!


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3697

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم